جامعة محمد الخامس أكثر الجامعات المغربية حضورا على الانترنت


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

اليوم24

يبدو أن احتلال الجامعات المغربية لمراتب متواضعة في ما يخص التصنيفات العالمية يشمل جميع مجالات التعليم العالي، حيث بالكاد حضرت جامعة مغربية واحدة في المراتب الخمسين الأولى في تصنيف هم الجامعات الإفريقية الأكثر حضورا على شبكة الانترنت.

وحسب التصنيف الذي أجراه مركز دراسات إسباني، والمتعلق بتحليل الأنشطة العلمية للجامعات على شبكة الانترنت، فقد احتل المغرب المرتبة 47 من أصل 100 دولة شملها التصنيف، والذي تنبني نتائجه على دراسات ومتابعات انطلقت منذ سنة 1997.

وحسب الدراسة التي تعتبر الأضخم من نوعها، فجامعة محمد الخامس-السويسي، ضمنت مركزا ضمن المراكز الخمسين الأولى في التصنيف الذي تصدرته جامعة “كيب تاون” بجنوب إفريقيا، متبوعة بجامعة Stellenbosch المنتمية لنفس ابلد، في ما حلت جامعة القاهرة في المركز الثالث.

هذا في وقت حضرت جامعة محمد الخامس أكدال في الصف 58 وجامعة القاضي عياض بمراكش في الرتبة 61 وجامعة محمد الأول بوجدة في الصف 81، متبوعة بجامعة الحسن الثاني عين الشق في الصف 83، فيما تذيلت جامعة الأخوين الترتيب بحلولها في المرتبة ال100.

ويؤكد المشرفون على التصنيف أن الهدف منه ليس تقييم المواقع الاكترونية لمؤسسات التعليم الجامعي، بقدر ما أنه ينبني على أداء هذه المؤسسات وحضورها وإنتاجاتها على الشبكة العنكبوتية بصفة عامة.






source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1ECFR5D
جامعة محمد الخامس أكثر الجامعات المغربية حضورا على الانترنت 4.5 5 Unknown الاثنين، 16 فبراير 2015 اليوم24 يبدو أن احتلال الجامعات المغربية لمراتب متواضعة في ما يخص التصنيفات العالمية يشمل جميع مجالات التعليم العالي، حيث بالكاد حضرت جام...


On : الاثنين، 16 فبراير 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق