“اللعبي: “المسؤولين ما عندهم سوق في الثقافة


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

قال الشاعر والروائي المغربي عبد اللطيف اللعبي أن الثقافة "شيء غريب جدا عن الطبقة الحاكمة والمسؤولين الحكوميين مهما علت درجاتهم".

اللعبي الذي كان يتحدث مساء اليوم الأحد في لقاء “ساعة مع كاتب” في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، أكد أن “الجهات المسؤولة لا تملك الوسائل اللازمة لمعرفة ان كانت الثقافة في صفها أم ضدها”، مشددا على أن المسؤولين “ما عندهم سوق في الثقافة”، ما يجعل المثقفين على الهامش.



وأردف الروائي قائلا:”الهامش هو حظ المثقف والمبدع، فعلى الرغم من مأساويته إلا أن الهامش هو شرفنا نحن المثقفين ومن ذلك الهامش نستمد شُعلتنا”، موضحا أن الهامش يضمن للمثقفين باعتبارهم؛ على حد تعبيره “غير معترف بهم”، قدرا كبيرا من الحرية، وتابع المتحدث أن الثقافة هي أداة للمقاومة وسلاح كُل من رُفع في وجهه لافتة الصمت والقمع.



من جهة أخرى، شدد الكاتب الفرانكفوني المقيم في فرنسا على ضرورة مواجهة “الهجمة” التي شهدتها الجمهورية الفرنسية أخيرا بعد الهجوم المسلح على صحيفة “شارلي ايبدو”، ب”انتفاضة الوعي والفكر”، موضحا أنه لا يجب القبول بافتراض هزيمة الفكر، وأن الفكر يحب عليه أن يقبل بمثل هذه التحديات الجديدة.






source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1DXVCGn
“اللعبي: “المسؤولين ما عندهم سوق في الثقافة 4.5 5 Unknown الاثنين، 16 فبراير 2015 قال الشاعر والروائي المغربي عبد اللطيف اللعبي أن الثقافة "شيء غريب جدا عن الطبقة الحاكمة والمسؤولين الحكوميين مهما علت درجاتهم"....


On : الاثنين، 16 فبراير 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق