21-قم بالتفكير في المساحات حول تصميم شعارك.
معظم العلامات التجارية تحدد منطقة الحظر.وهذة هى المنطقة التى تكون حول الشعار فلا يمكن أن تشغلها المحتويات اﻷخرى.وذلك
لحماية سلامة شعارك.
عندم نقوم بإنشاء تصميم الشعار ،نحتاج الى النظر في الكيفية التي ينبغي إستخدامها عندما كنت تقوم بإنشاء تصميم الشعار، على سبيل المثال، يهدف التصميم الخاص بك ليتم عرضه على الجزء العلوي من صورة فوتوغرافية، تأكد من تقديمها إلى العميل في هذا الطريق، وتحديد أنه ينبغي أن تتكرر في هذه الطريقة في كل مرة تستخدمها.
22-إستخدم المساحات السلبية بشكل فعال.
واحد من افضل الشعارات التي تمتلك معنى مخفي بإستخدام المساحات السلبية هو شعار Fed Ex.والذي يستخدم مزيج من الأحرف E و x لتشكيل السهم في المساحات السلبية. هناك العديد من الأمثلة العظيمة الأخرى حيث تصميم الشعارات تبدو عادية للوهلة الأولى، ولكن يكشف تفاصيل مثيرة للاهتمام ومدروسة جيدا عند إجراء المزيد من الفحص.
23-ﻻ تبالغ في إستخدامها.
محاولة إستخدام هذا المبدأ ﻹضافة قيمة لتصميم الشعار،ولكن كما هو الحال دائما، لا تقم بإضافة الأشكال والعناصر التصويرية في المساحات السلبية لمجرد أنك تستطيع!.وتذكر أنك تحاول حل مشكلة تجارية وتعمل على تعزيز العلامة التجارية بين جمهورها.
تصميم الجرافيك
24-إجعل التصميم الخاص بك نشطاً وليس سلبياً.
إذا كنت تستخدم جهاز ما في عملية تصميم الشعار الخاصة بك لكى يسهل عليك .عليك أن تعيد النظر في إضافة شعور الحركة للتصميم الخاص بك، هذا لا يعني أنك تحتاج إلى إضافة خطوط الحركة مثل الكرتون،وإنما التفكير في حجمها وموقعها والتناوب مع العناصر ضمن التصميم الخاص بك.سوف تبدو سمكة في الحركة اذا كان منتصف القفز أو السباحة،ولكنها سوف تبدو ثابتة إذا رسمها على الجانب كما لو انه تم تركيبه على الجدار. تحتاج أيضا إلى مراعاة اتجاه الحركة.
25-تذكر إختلاف الثقافات.
تختلف الثقافات من منطقة إلى أخري ومن إتجاة الى أخر.لذلك تأكد دائما من أنك على فهم للجمهور الخاص بك وعلى دراية شاملة بثقافتة وعليك مراعاة ذلك الإختلاف فى الثقافات أيضاً
26-التركيز على النغمات وكذلك اﻷلوان.
تصاميم الشعار بحاجة إلى العمل في الأبيض والأسود وكذلك في اﻷلوان. إذا كان تصميم الشعار الخاص بك يستخدم اللون للتعبيرعن معنى، فعليك التفكير في كيف يمكن أن تعكس هذا المعنى عندما تتم إزالة اللون. أحيانا هذا قد يعني تغيير العلاقة بين عناصر مختلفة من التصميم الخاص بك.
27-كن تجربياً.
ﻻ تشعر بأنك يجب أن تكون مقيدا بالمفاهيم الرسمية ل ماهو تصميم الشعار؟ وهل يبدو جيدا أم لا؟
دائما حاول أن تجرب الأشياء التي تراها أفضل من وجهة نظرك وﻻ تقف عن حد معين من التفكير وقم بالخروج عن المألوف وفكر خارج الصندوق وﻻ تفعل الشئ لمجرد أن الجميع يفعلة ولكن إفعل ماتؤمن بة ،ﻻتكن مقلدا وﻻ منفذا إنما كن مبدعا.
إجعلة نظيفاً وحديثاً
28- ﻻ تسخدم أكثر من خطين.
من الواضح،و دائما ما يكون هناك استثناءات لهذه القاعدة. ولكن كمبدأ عام،تقييد نفسك علي واحد أو اثنين فقط الخطوط هو فكرة جيدة إذا كنت تريد أن يكون تصميم الشعار الخاص بك واضح ومرتب.
29- تأكد من أنه يعمل على الخلفيات الداكنة.
قد يكون العميل سعيد برؤية تصميم الشعار الخاص بك على خلفية بيضاء، ولكن علينا أن نكون حذرين من أن يعود العميل في وقت لاحق قائلا ان الشركة تنتج مواد جديدة للتسويق والطلب وأنها ستعمل على خلفية مظلمة للغاية.فكن على إستعداد لمثل هذة المفاجئات الجميلة :].
30-إجعلة مواكبا للإتجاهات.
دائما إجعل تصميم الشعار مناسب مع العصر والزمن ومواكبا للإتجاهات الحديثة في تصميم الشعارات لذلك إحرص على أن تكون دائما على إطلاع بجديد اﻹتجاهات فى هذا المجال .
31-إطرح أكبر قدر ممكن.
الطرح هو تقنية كبيرة لإزالة التكرار في أي مسعى للإبداعية. فهذا يعني أن تسأل نفسك باستمرار الأسئلة التي تبدأ ب “هل هذا الشعار يحتاج …”، “هل هذا معقول؟”، “هل هذه المباراة موجزة”
32-إذا كنت في شك،إترك هذا اﻷمر.
إذا لم تتمكن من ترشيد عنصر جزء من تصميم الشعار الخاص بك، وهناك احتمالات أن تحتاج إلى إزالته من التصميم. عن تصميم الشعار الخاص بك يكون في أبسط صورها، انها على الارجح في أقوى حالاتها.
33-ﻻ تحاول أن تفعل الكثير.
لا تحاول أن تفعل الكثير في تصميم الشعار: أنه ليس من الضروري أن يعكس كل جانب من تاريخ الشركة أو إثبات ما هو المنتج أو الخدمة.فلا يجب أن تضع جهاز كمبيوتر في تصميم شعار شركة كمبيوتر ( أبل)، وﻻ يجب أن تضع مواد غذائية في تصميم شعار لمطعم (ماكدونالدز).إتركة بسيطاً.
34-أنشئ نسخة مغلقة.
غالبا ما يأتى مع تصميم الشعار مايعرف بالشعارالنصي أو “slogan” ودائما مايعمل هذا الشعار النصي او اﻹسلوجن على نقل الرسالة المقصودة من العلامة التجارية.جميع العناصر يمكنهم العمل بشكل منفصل ولكن إذا وجدت معاً وهذا مايشار إلية بأنة “الحبس”أو “اﻹغلاق فيحنها سيعملان بشكل أكثر كفاءة وسوف ينقلان شعور التماسك بينهما .
وهذة العناصر يمكن النظر إليها بشكل منفصل ولكن القاعدة هي أن تتذكر عدم اﻹعتماد على اﻹسلوجن أو الشعارالنصي لفهم تصميم الشعار والعكس أيضاً.
تصميم الشعار الخاص بك ليس بالضرورة أن يكون بالتمثيل البصري الشعار النصي ولكن يجب أن يكون هناك قدر من المساواة بينهما وهما يمثلان العلامة التجارية الخاصة بالشركة.
35-إجعل الشعار متوافقاً ومتجاوباً.
ربما يكون الشعار على وشك أن يستخدم دائما فى المقام اﻷول على المواقع والتطبيقات،قم بالنظر والتركيز على كيفية جعل الشعار يستجيب ويتوافق مع جميع اﻷنظمة أو حتى أغلبها. ببساطة تخفيض أو توسيع الشعار وفقا لسياقها ليس دائما الحل الأفضل.ولكن إحرص دائما أن تجعل الشعار متوافق ومتجاوب ومستجيب لجميع الأنطمة المحتملة لكي ﻻيفقد الشعار أي شيئا من جمالة وبساطتة.
العرض
36-أنشئ تصاميم بمقاسات مختلفة.
تصميم الشعار يبدو جميلاً ،رائعا،مذهلاً ولكن هذا فقط على شاشة العرض ال HD الخاصة بك.ماذا لو تم العرض على شاشة أصغير ؟ ماذا لم تم تصغير الشعار 100بكسل مثلاً بالتأكيد لن يبدو كما هو.قم بتجربة التصاميم الخاصة بك على مقاسات وأحجام مختلفة.قم بتكبير الشعار وتصغيرة وتجربة فى مختلف المقاسات لكى تتأكد من عملة ودقتة في جميع المقاسات واﻷحجام.
37-إجعلة واضحاً ومقروءاً.
معظم العملاء يحتاجون إلى نسخة الفيكتور من تصميم الشعار لكي يكونوا قادرين على التعامل مع الشعار والتحكم فية بحرية،تكبير الحجم أو تصغير أو حتى تغير اللون.لذلك أنت تحتاج إلى أن تجعل الشعار مقروءا فى جميع وسائل اﻹعلام مثل ورق الصحف ومواقع واﻹنترنت والهواتف المحمولة.
شئ واحد يمكنك فعلة لكى تختبر تصميم الشعار،طباعتة.اﻹختلافات التى تكون فى الطباعة فى نوع الطباعة أو وزنها أو أناقتها
طباعة نسخ كثيرة ولصقها على الجدار أو وضعها على الأرض ذلك سوف يساعدك ويسمح لك بالتعرف على اﻷشياء واﻷخطاء الموجودة فى التصميم.
38-أنشئ بدائل غير مطبوعة.
فضلا عن الطباعة تحتاج إلى الخروج مع البدائل التي تظهر كيف يمكن أن يعمل الشعار على شاشات الكمبيوتر، وأيضا على الأجهزة النقالة وغيرها من “العالم الحقيقي”.
إظهار جميع هذه الاختلافات لعملائك للإشارة إلى كيف تقوم بالتفكير في الأمور من خلال كيفيتها (إذا اقتضت الحاجة) فمثلاً يمكن أن يكون تصميم الشعار مستخدم أو صغير جداً.
التفكير فى وسائل لجعل الشعار أفضل ربما سيجعلك تعلو فى وجهة نظر العميل ويعطيك مقابلا على إهتمامك.
من الشائع جداً أن يكون نسخة مختلفة قليلاً لتصميم شعار لوضعة على الملابس. أفضل طريقة للحصول على هذا الحق هو التحدث مع المطرز، مصنع الأحذية، إلخ، حسب الاقتضاء.
39-اجعله يصمد أمام إختبار الزمن.
معظم تصاميم الشعارات تسخدم لسنوات.لذلك حاول دائما أن تحرص على إستخدام خطوط وأشكال غير لحظية وإبتعد عن إستخدام الأشكال والخطوط التي قد تنتهي صلاحيتها بسرعة ومن ثم تسقط وﻻ تتحمل إختبار الزمن ،عليك دائما عندما تقوم بتصميم شعار أن تصممة للمسقبل،ليس لوقت قليل ومن ثم سوف يتم تجديدة فهناك من العلامات التجارية التي لم تتغير حتى اﻷن إلا تغير طفيف جدا وربما لم تتغير أصلاً.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق