الاعتبارات التجارية
40-ﻻ تخلط بين “الشعار و “العلامة التجارية”.
الجميع يقع في هذة المشكلة وهي اﻹعتقاد بأن العلامة التجارية هي الشعار فقط،فالشعار جزء كبير من العلامة التجارية لكن ليس هو
كل شئ فيهافي عام 2007 قام المصمم ولف أولينز بتصميم شعار أولمبياد لندن 2012 ولكن الجميع قد سخروا منه وكان ذلك بسبب الضغط اﻹعلامي ،ولكن العجيب أن هذا الشعار الذي سخر منة الجميع كان جزء من نجاح أولمبياد لندن 2012.
ما أود أن أقولة: أن الشعار يمكن أن يكون سبباً في نجاح الشركة أو المؤسسة ويمكن العكس أيضا لذلك إحرص على إن تجعل ذلك الشئ نصب عينك وﻻ تعتقد أن الشعار هو نفسة العلامة التجارية.
41-احصل علي اﻹسلوب الصحيح والمناسب.
تخيل أنك كنت تبحث على اﻹنترنت عن محاسب ثم عثرت على شركة لخدمات المحاسبة ثم وجدت أن تصميم الشعار الخاص بها عبارة عن خط رقيق ومجموعة أعشاب وصورة لأرنب يجلس على لوح من الخشب بالتأكيد ستشك أن هذة الشركة وهمية وفكاهية وغير موجودة أصلاً ربما يكون بداخل تلك الشركة مجموعة من العملاء السعداء المجتهدين الناجحين ولكن تصميم الشعار ﻻ يوحى بذلك أبدا وليس لة أي علاقة بمجال الشركة ومثل هذا الشعار ﻻ يعطيك أي ثقة بخدمات هذة الشركة أليس كذلك ؟.
تصميم الشعار يمثل احترافية الأعمال والمظهر البصري الفقير يكون تافه ولا ينفع . استخدم خطوط تلخص جو وطابع العلامة التجارية.
ردود اﻷفعال
42-أظهر تصميم الشعار لمن حولك.
الشعار المدرج أعلاة هو شعار لصيدلية يابانية.منذ سنوات سابقة تلقت هذة الصدلية إعترافا عالميا بأن الشعار الخاص بها بذئ نوعاً ما وغير ﻻئق،والسبب فى ذلك أنهم لم ياخذوا براى من حولهم ولم يظهروا لهم الشعار ولكن قاموا بنشرة على الملأ.
بالطبع ربما تعتقد أنت بأن الشعار الذي صممتة جيد ولكن العالم لن يراة كذلك.
بعد أن تقوم بإنهاء التصميم الخاص بك قم بإرسالة إلى من حولك من إقاربك وأصدقائك لكى تاخد رايهم فية ولكى تحصل على ردود اﻷفعال. قم بفعل ذلك أولاً قبل إرسال الشعار للعميل.
43-تمسك بمبادئك.
من المهم جدا أن تحصل على ردود أفعال العميل ولكن بنفس قدر اﻷهمية لابد أن تعلم جيدا وتعلمة أنك أنت المصمم وأنك على دراية بأمور التصميم.
عندما يبدء العميل بعرض اﻹقتراحات والتغيرات الخاصة بة مثل “إجعل هذا النص أكبر قليلا” “قم بتغير هذا اللون” أو “أظن أن هذا الخط غير مناسب” حينها فقط ﻻبد ان تبين للعميل أنك أنت المصمم وكن واضحاً مع من المبداية وﻻ تغير أشياء أنت مقتنع بها ﻷن التصميم سوف يحمل إسمك أنت.
44-إسال العميل أسئلة متخصصة.
عندما تقوم باﻹنتهاء من تصميم الشعار ﻻتسأل العميل أسئلة غامضة مثل “هل ترغب فى ذلك” أو “ما رايك “.ربما قد تسألة كذلك إذا كان يحب التفاح أم البرتقال؟.
من اﻷسئلة التى يجب عليك أن تسألها لعميلك “هل الشعار ينقل الرسالة المقصودة” “هل الهدف من الشعار واضح” قم بالسؤال عن التفاصيل التى قد تهمك وتهمهم لكى تقويم بتطوير الشعار وفى النهاية إنها العلامة التجارية الخاصة بهم وعليهم إن يعرفوا كل ذلك.
45-إختبر الشعار دولياً.
إذا كنت تستطيع، قم بعرض الشعار لأكبر عدد ممكن من الجنسيات المختلفة.وخاصة بالنسبة للشعار الذي على وشك أن يستحدم عالمياً .أنت ﻻ تعرف أبدا إذا كان الشعار يبدو مميزا ومناسبا للثقافات اﻷخرى.
لذلك كلما إستطعت أن تختبر الشعار فى مختلف البلاد والجنسيات فأفعل ذلك.
46-تحقق من عدم وجود كلمات مختفية.
فى كثر من اﻷحيان عندما يتم تلوين الشعار بطريقة معينة أو عمل تأثير علية ربما تجد كلمات ﻻ تظهر بوضوح أو غير مناسبة لباقى الشعار.
47-توقع إعادة تصميم الشعار ليتم إنتقادة.
فى بحث قد أجرتة مدونة اﻹبداع اﻷجنبية إكتشفت أن 80% من ردود اﻷفعال الفورية عادة ماتكون سلبية.الناس ﻻيميلون إلى التغير ويردون بقوة على ذلك.ولكن لا تقلق – انها ليست انعكاسا سيئا على عملك، انها المحافظة الفطرية فقط. عاجلا أم آجلا سوف تعتاد الناس علىة، ومن ثم يحبونة، وعندما يتطلب اﻷمر في نهاية المطاف إلى إعادة تصميم مرة أخرى فإنهم سوف يتفاعلون بنفس القوة ضد ذلك!.
دليل النمط
48-قم بإنشاء دليل نمطى للشعار.
دليل تصميم نمط الشعار يعمل على تحديد طريقة تصميم الشعار التي يمكن إستخدامها وعادة مايشمل خيارات اﻷلوان،الحجم،أسلوب العرض،الخطوط،وكيفية تصميم شعار يعمل على خلفيات مختلفة تحقق من جميع ماسبق جيدا وهنا بعض اﻷمثلة التى ربما تساعدك.
49-قم بإملاء خيارات الألوان.
الدليل النمطى للشعار يجب أن يشتمل على جميع خيارات اﻷلوان الممكنة لتصميم الشعار.ينبغى ان يتضمن ألوان PANTOE,RGB,CMYK.وخيارات اخرى أيضاً.
50-قم بتحديد اﻷحجام.
بعض تصاميم الشعارات تعمل فقط لتصل إلى حجم معين.قد يكون هذا ﻷنها بعد ذلك تصبح غير مقروءة أو ببساطة تفقد تأثيرها.
عليك بتحديد الحد اﻷدنى لحجم تصميم الشعار وأيضا عليك أن تضع فى إعتبارك كيف سيبدو على الشاشات وكيف سيبدو مطبوعا وكيف سيبدو في حجم أصغر الخ.
51-تقديم المشورة بشأن تحديد الموقع.
تحديد موقع ومكان تصميم الشعار قد ﻻيكون مطلوبا فى الدليل النمطي الخاص بك.ولكن إعتمادا على نمط وشكل التصميم الخاص بك قد يكون هناك موقع أو مكان تعتقد بأن الشعار سوف يعمل بشكل أفضل فية.
52-تقديم المشورة بشأن المساحات.
قم بنظر في مقدار المساحة حاول تصميم الشعار وحاول تفسير ذلك دون إستخدام وحدات القياس.على سيبل المثال، يجب أن تكون المساحة أسفل تصميم الشعار ربع عرضه. وهذا يضمن أنه مهما كان الحجم المستخدم في تصميم الشعار لن يفقد الشعار مظهرة ودقتة، والمساحة الصحيح يمكن أن تحسب بسهولة.
53-حدد المناطق الممنوع إستخدامها.
إذا كان هناك أي منطقة في تصميم الشعار الخاص بك ﻻ ينغي إستخدامها فعليك أن تقوم بتحديد هذة المنطقة.والسبب الرئيسي من هذا الدليل النمطي هو ضمان طهور تصميم الشعار الخاص بك في صورة متسقة وواضحة.
نصائح إضافية
54-قم بتحميل مخطط تصميم الشعار اﻹنسيابي.
إذا لم تكن حتى اﻷن متأكدا من أين تبدء تصميم الشعار،ﻻ توجد مشكلة.كل ما عليك هو إتباع الخطوات في المخطط اﻹنسيابي خطوة بخطوة والذى قام بعملة johnsonbanks.
سوف تجدة هنا
55-لماذا يجب عليك تجنب السرقة.
هناك أسباب أخلاقية واضحة لكي ﻻ تقوم بسرقة تصاميم اﻷخرين ، غير أنة يوجد تهديد محتمل لسمعتك إذا تم إكشتاف فعتلك.
ولكن إذا كنت تعتقد أنة ﻻ احد يمكنة اﻹنتباة فعلك التفكير مرة أخري فهناك عدد من الناس هوايتهم هي البحث عن الشعارات المسروقة يمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الموقع الرائع logothief.
56-قالب مجاني لوسائل اﻹعلام اﻹجتماعي.
في بعض اﻷحيان تركيب شعارك فى شكل من أشكال مواقع اﻹعلام اﻹجتماعي يمكن أن تتسب في تغير التصميم الخاص بك لذلك قام موقع wickiemedia بتقديم قالب جاهز للفوتوشوب للتخفيف من مشاكل تصميم الشعار الخاص بك .
هذا القالب يمكنك من معاينة الشعار الخاص بك وسوف تبدو وكأنها على مجموعة متنوعة من المنصات اﻹجتماعية،حتما سيساعدك هذا القالب.
57-سيكولوجية أشكال الشعار.
اﻷشكال المستخدمة فى شعارات العلامات التجارية الكبرى ﻻيتم إختيارها عن طريق الصدفة،أيا كان هذا الشكل سواء دائرة أو مربع أو حتى شكل مثلث.لذلك فهم حريصون على إختيار الأشكال تبعا لسيكولوجية أشكال الشعار.لذلك إدرس الأشكال التي ستستخدمها جيدا.
58-سيكولوجية ألوان الشعار.
فهم سيكولوجية ألوان الشعار هو أمر حيوي ومهم لتصميم شعار فعال.كل لون يحمل معانى كثيرة حولة،لذلك لزاماً عليك أن تعرف معاني اﻷول ومدلوﻻتها ومبادئيها ومن ثم تعلم كيف يمكنك تطبيق هذة المبادئ على تصميم الشعار ويمكنك اﻹستناد على سلسلة قد قمت بكتابتها منذ فترة وتحدث فيها عن سيكولوجية اﻷلوان ونظرية اللون يمكنك أن تجدها هنا.
59-إستلهم أعمالك من اﻷفضل.
أفضل 50 شعار على اﻹطلاق قد يساعدك هذة الكتاب على إستلهام أعمال أفضل فهذا الكتاب هو دليل قاطع على أعظم الشعارات التى قد تم أنشاءها وبة العديد والعديد من المعلومات حول تاريخ أفضل الشعارات مثل كوكاكوﻻ وأبل وغيرهم الكثير.
وأيضا يتضمن مقابلات مع كبار مصممي الشعارات مثل روب جانوف(apple) وليندون ليدر (fed-ex) وغيرهم .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق