4.7 مليون طفل يستفيدون من برنامج “صحتي في تغذيتي”

جديدبيس : الثلاثاء 31 مارس 2015 ====== أعطيت أمس الإثنين 30 مارس 2015 بالمدرسة الابتدائية محمد الفاسي بالجديدة انطلاقة النسخة ال13 للأسبوع الوطني للتغذية بالوسط المدرسي المنظم هذه السنة تحت شعار “صحتي في تغذيتي”. وشكل حفل انطلاق هذا الأسبوع مناسبة لتوزيع مطويات وتقديم عروض حول أهمية التغذية الصحية المتوازنة في تنمية القدرات البدنية والذهنية للأطفال في سن التمدرس، وفرصة لتحسيس الفاعلين التربويين والتلاميذ بضرورة احترام التغذية المتوازنة لتحسين المستويات التعليمية والصحية.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وأوضحت وفاء بنزاوية، رئيسة قسم الصحة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن برنامج “صحتي في تغذيتي”، الذي يستفيد منه هذه السنة أزيد من 4.7 مليون طفل يمثلون أزيد من 20 ألف مؤسسة بجميع مستويات التعليم الابتدائي، يعد نموذجا مثاليا للشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تحسيس وتوعية التلاميذ والأطر التربوية وأولياء أمورهم بشكل أفضل حول القواعد الغذائية الجيدة. وأضافت أن هذا البرنامج تم وضعه بشكل يتماشى مع قدرات المستويات التعليمية السبعة من التعليم الابتدائي، موضحة أن هذا البرنامج يتطرق إلى مجموعة كبيرة من المواضيع المرتبطة بالتغذية لتمكين التلاميذ عند نهاية سلك التعليم الابتدائي من الاستفادة من تدبير شامل لموضوع التغذية واعتماد نظام غذائي متوازن مع الصحة.

وأوضح الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يوسف بلقاسمي في تصريح للصحافة، أن هذا الأسبوع يهدف إلى تلقين التلاميذ جملة من المعارف والقيم والسلوكات الداعمة لثقافتهم الغذائية والصحية، والهادفة الى تحسيس الاجيال الصاعدة بالمخاطر التي قد تنجم عن الاستهلاك المفرط للأغذية المصنعة، والعادات الصحية الخاطئة،موضحا أنه من شأن هذه السلوكات التأثير سلبا على نموهم البدني والعقلي والنفسي.

وتفيد دراسة أنجزتها وزارة الصحة بتعاون مع شركائها خلال السنوات الأخيرة حول الخصاص المسجل في المغذيات الدقيقة في المغرب، أن ما يقارب ثلث سكان المغرب يعانون سوء التغذية، وأن 45 في المائة من النساء الحوامل في المغرب و5 في المائة من الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات و31 في المائة من النساء في سن الإنجاب يعانون نقصا في الحديد.

وأشارت نفس الدراسة أن 10 في المائة من النساء في سن الإنجاب و40.9 في المائة من الأطفال بين 6 و 72 شهرا يعانون نقصا في فيتامين أ، ضمنهم 1ر3 في المائة يعانون نقصا حادا في هذه المادة، في حين يعاني 22 في المائة من الأطفال بين 6 و12 سنة نقصا في مادة اليود، ونسبة 5ر2 في المائة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين يعانون كساحا بيولوجيا، الشيء الذي يجعل الكلفة الصحية السنوية تصل سنويا إلى حواي 4 في المائة من الناتج الوطني الإجمالي.





source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1CJPSQ7
4.7 مليون طفل يستفيدون من برنامج “صحتي في تغذيتي” 4.5 5 Unknown الثلاثاء، 31 مارس 2015 جديدبيس : الثلاثاء 31 مارس 2015 ====== أعطيت أمس الإثنين 30 مارس 2015 بالمدرسة الابتدائية محمد الفاسي بالجديدة انطلاقة النسخة ال13 للأسبوع ا...


On : الثلاثاء، 31 مارس 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق