بيذاغوجيا التحكم / مناقشة موضوع الثلاثاء 31.03.2015 / محمد عزيز

وضوع يوم الثلاثاء 31 مارس على الساعة الثامنة والنصف مساء

<< في قسمه المدرس يتبع هدفا مختلفا كليا، مثاله أليس أن يتعلم كل التلاميذ القراءة، والحساب، وبطريقة عامة، وان يتحكموا جيدا في كل المعارف التي تقرر بأنها أساسية، أو ضرورية من طرف المجتمع. فالتعليم ليس هو الانتقاء. بالعكس هو إ**** النفس كي ينجح الكل. فهو إذن محاربة منحنى غوص الذي اتخذ كنموذج للانتقاء>>

( دولاندشير، 1971، ص: 211).

1) كيف أثر منحنى غوص المعروف بمنحنى الجرس في التربية.

2) ماهي البيداغوجيا التي تفترض امكانية تجاوز قاعدة تصنيف المتعلمين نحو التحكم العام. اعط تعريفا لها.

3) ماهي الاستراتيجيات المعتمدة لتفعيل هذه البيداغوجيا.

Je n’aime plus · Commenter · Partager · 201951

Vous, ‎ام اية وانس‎, Asmaa Seni, Abdellatif Zaidi et 16 autres personnes aimez ça.

1 partage



Aboussama Khalid

ششكككررراااا

8 h · J’aime · 1



وردة تيزنيت

5 h · J’aime · 1



Mohamed Chtouka

المرجو من الاخوة التفاعل معنا في موضوع التانوي الاعدادي الدرجة الاولى لتعم الاستفادة وشكرا او برمجة هدا الموضوع وشكرا الهدف استدماج التكنولوجيا الحديتة في تحضير درس بصفة عامة

4 h · J’aime · 1



Mohamed Chtouka

Photo de Mohamed Chtouka.

4 h · J’aime · 1



Mohamed Chtouka

الجزء1و الجزء2

Photo de Mohamed Chtouka.

4 h · J’aime · 2



Bechar Hassan

شخصيا لم افهم الموضوع جيدا

2 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

اوكي سي محمد عادة تتم برمجة علوم التربية يوم الاربعاء و الثلاثاء لكن استثناء سيتم برمجة الموضوع ليوم الجمعة مع الساعة 20.30

2 h · J’aime · 1



Hafsa Mouad

السلام عليكم

2 h · J’aime · 1



Abdenour Arraiss

سلام الله عليكم..

2 h · J’aime · 1



Hafsa Mouad

عن اي بيداغوجيا سنتحدث اليوم لاني لم افهم السؤال جيدا و شكرا

2 h · J’aime



Abdenour Arraiss

الموضوع مشحر ليوما سي Bechar Hassan ههه

2 h · J’aime · 1



Abdenour Arraiss

الم يحضر احد بعد؟ ياك ما كاين غياب جماعي ههه

2 h · J’aime · 1



Asmaa Seni

السلام عليكم

2 h · J’aime · 1



Bechar Hassan

من يتفضل بشرح السؤال الاول؟

2 h · J’aime



Aboussama Khalid

1) كيف أثر منحنى غوص المعروف بمنحنى الجرس في التربية

2 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

سنشرح الموضوع بطريقة الخشيبات/ كاتب الموضوع يقول الهدف من التعليم هو ان ينجح الكل و ليس الانتقاء لان الانتقاء يكون على شكل الجرس في قاعدته و لا يصل راسه سوى المتفوقون

2 h · J’aime · 3



Mohamed Aziza

غوص هو عالم ألماني كان رياضياتيا وفيزيائيا ساهم بالكثير من الأعمال في نظرية الأعداد والإحصاء والتحليل الرياضي والهندسة التفاضلية والجيوديسيا وعلم الاستاتيكا الكهربائية وعلم الفلك والبصريات عاش مابين 1777 و1855 عرف بمنحنى يشبه شكل الجرس عند دراسته للفروق الفردية. الأمر يتعلق بالفعل بتمثيل مبياني يظهر 70% من المتوسطين، و13% من الجيدين، و13% من الناقصين، بالإضافة إلى 2% من المتفوقين، و2%من المتأخرين.

2 h · Modifié · J’aime · 1



Aboussama Khalid

السؤال بصيغة اخرى ماهو سلبيات اعتماد الانتقاء في طريقة عمل المدرسين و طريقة تفكير التلميذ

2 h · J’aime



Aboussama Khalid

الانتقاء فيماذا يتجلى في المدرسة/

2 h · J’aime



Khadija Qobbaty

السلام عليكم. انا بكل صراحة ما فهمت وااالو

2 h · J’aime



Aboussama Khalid

حاولي قراءة التعليقات من الاعلى خديجة الموضوع يحتاج فقط تركيز لفهمه

2 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

من فضلكم اقرأوا أولا شرحا بسيطا لمنحنى غوص أعلاه وبعد ذلك ننتقل الى تأثير هذا المنحنى في التربية

2 h · Modifié · J’aime · 1



Mouhammed Lghafiki

منحنى غوض هو منحنى لدراسة الفروق الفردية بين التلاميذ

2 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

ليس بين التلاميذ فقط لكن بين الناس عموما عند مواجهة المواقف

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

الأبحاث التي قام بها غوص أكدت التوزيع والتجزيء القار للمواقف الإنسانية على شكل هذا المنحنى الذي يشبه الجرس بحيث أفرزت 5 أصناف المتفوقين- الجيدين- المتوسطين- الضعاف- المتأخرين( الضعاف جدا) .

1 h · Je n’aime plus · 3



Mouhammed Lghafiki

ما يهمنا هما هو تطبيقه في مجال التربية و التعليم حيث يتم تصنيف التلاميذ بشكل متدرج حسب النقط المدرسية بين المتوسطين و الجيدبن و الرديئين

1 h · Je n’aime plus · 2



Mokhtar Sahili

بيداغوجية التحكم هي اسلوب يهدفالى الى اكساب المتعلمين للمعاريف ومهارات بعيدا عن اسلوب الانتقاءوالترتيب كتطبيق بيداغوجيين.هي بيداغوجية تعيد الاعتبار لجوهر العملية التعليمية..وقد طهر هدا الاتجاه بدعوى التحكم في الفشل الدراسي

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

الأمر فعلا يتعلق ببيداغوجيا التحكم في السؤال 2 لكن نناقش أولا توزيع غوص للبشر وتأثيره في التعليم والتربية

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

هذا النموذج الإحصائي كان له تأثير مهم في جميع المجالات. ففي التربية كان هو مصدر ما أطلق عليه De landsheere( 1971) مقولة: << خطورة أسطورة منحنى غوص>>، والتي تضمن خلطا ما بين الأهداف الانتقائية لروائز المواقف، والأهداف التكوينية للتكوين والتعليم

1 h · J’aime · 1



Mokhtar Sahili

بيداغوجية تهدف الىجعل المتعلم متحكماومتمكنامن الاهداف التعلمية القراءةوالكتابة والحساب وتسمى ايضا بيداغوجية التحكم والاتقانوالتمكن

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

صحيح أن الأبحاث التجريبية أكدت التوزيع والتجزيء القار للمواقف الإنسانية على شكل هذا المنحنى الذي يشبه الجرس.

هذه الثبوتات كان لها تأثير هام جدا. إلى حد انها فرضت استراتيجية التعليم: فكل اهتمام المدرسين تركز على الثلث1/3 من القادرين، تاركين1/3 الضعاف يتدبرون امرهم، وإقصاء 1/3 العاجزين.

1 h · J’aime · 1



Abdenour Arraiss

<< خطورة أسطورة منحنى غوص>>، والتي تضمن خلطا ما بين الأهداف الانتقائية لروائز المواقف، والأهداف التكوينية للتكوين والتعليم., في حاجة الى شرح

1 h · J’aime



Mouhammed Lghafiki

التعليم ليس هو الانتقاء. بالعكس هو إ**** النفس كي ينجح الكل. فهو إذن محاربة منحنى غوص الذي اتخذ كنموذج للانتقاء

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

نعم عبد النور الأهداف التي اعتمد عليها غوص لتوزيع الساكنة هي أهداف منتقاة من الواقع بمعنى مواقف حياتية بعيدا عن أهداف المدرسة التي تروم تكوين الطفل وبالتالي لايمكن اسقاط نتائج غوص على التربية والتعلم

1 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

موقف غوص يجعل المدرس ينتظر من ان يتعلم ثلث التلاميذ المطلوب منهم، وثلث آخر يتعلم أقل، والثلث الاخير يفشل في ذلك.

1 h · J’aime



Mokhtar Sahili

التحكم الكلي في الاهداف المسطرةبحيث لايمكن لاغلب التلاميد تحقيق الحد الادنى من الانجازات المطلوبة ممايستدعي بدلقصرى الجهد لتمين جميع المتعلمين من الوصول الى الهدف

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

في داخل كل مجموعة من التلاميذ ينتج منحنى غوص. زيادة على ان هدف المدرسين يصبح هو مواجهة كل تلميذ لهذا النموذج من التصنيف البين- فردي بدل التحكم الحقيقي للأهداف البيداغوجية.

1 h · J’aime · 1



Bechar Hassan

منحنى غوص وسع قاعدة المتعلمين لضعاف

1 h · J’aime



Abdenour Arraiss

نموذج لمنحنى غوص يعالج موضوع الفروقات الفردية..

Photo de Abdenour Arraiss.

1 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

اذن باختصار تأثير منحنى الجرس على التعلم هو وجود قناعة مسبقة لدى المدرس أن جماعة القسم تتكون من فئات من التلميذ . عن طريق التقويم تظهر حتميا فئة المتفوقين والمتوسطين والضعفاء والضعفاء جدا.

1 h · J’aime · 1



Mohamed Mohamed-s

ربما مع ظهور نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر الغى منحنى غوص,

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

نعم سي بشار 70% من المتوسطين، و13% من الجيدين، و13% من الناقصين، بالإضافة إلى 2% من المتفوقين، و2%من المتأخرين.

1 h · J’aime



Mohamed Mohamed-s

خصوصا اثناء الحديث عن التلاميذ

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

نعم السي محمد

1 h · J’aime



Abdenour Arraiss

لكن تجريبيا يثبت ذلك، بمعنى يثبت ان هناك تلاميذ متوفقين وتلاميذ متوسطين الى اعره واذا قمنا بتمثيل ملياني للنتائج فاننا نحصل على منحنى غوص، اين هو المشكل؟ الامر يتعلق بتمثيل ملياني ليس الا..

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

في بعض الحالات، الفشل الدراسي يكون هو نتيجة موقف مرتبط داخليا بتصنيف ما ذاتي، بدل عدم قدرة حقيقية مقابلة للمهام المدرسية ففي الكثير نسمع حديثا بين الأساتذة (هذاك راه مايدير والو بلا ماتصدع راسك معه) وذلك لأن الأستاذ مقتنع بفحوى هذا المنحنى بحيث هناك تلاميذ متأخرين بالضرورة

1 h · Je n’aime plus · 6



وردة تيزنيت

ربي زدني علما ,برافو ازيزا

1 h · Modifié · Je n’aime plus · 3



Mohamed Aziza

المشكل سي عبد النور في الأحكام المسبقة لذلك ظهرت الكثير من النظريات كما قال سي محمد منها نظرية الذكاءات المتعددة

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

كما أن الواقع بين أن الكثير من التلاميذ قد يكونون ضعافا في مرحلة معينة بينما يتحسنون بعد ذلك بأسباب مختلفة

1 h · J’aime



Mouhammed Lghafiki

ما وجه من نقد للمنحنى هو كونه منحنى إقصائي و لا يستهذف الرفع من قدرات جميع التلاميذ بقدر ما يهدف إلى التفيئ و تشجيع المتفوقين و إقصاء ذوي القدرات المتدنية.

1 h · Je n’aime plus · 5



Abdenour Arraiss

ها قد بدأنا نفهم بعض الشيء والحمد لله .ظ الله اجازيك سيmohamed Mohamed Aziza

1 h · J’aime · 3



Mohamed Aziza

مجموعة من علماء التربية انتقدوا اسقاط هذا المنحنى على التعلم ويعتقدون أن الإخفاقات المدرسية الطارئة يجب أن تفسر قبل كل شيء، بعدم فعالية طرقنا بدل عجز التلاميذ

1 h · Je n’aime plus · 3



Mohamed Mohamed-s

جاردنر يقول ان الاطفال يولدون اذكياء اما غوص يحكم على نسبة بالفشل .

1 h · J’aime · 1



Asmaa Seni

حسب مافهمت منكم ان منحنى غوص يعمد الى تصنيف المتعلمين منذ البداية مما يجعل الاستاذ يهتم بالمتفوقين ويقصي المتعثرين ايمانا منه بانهم غير قابلين للتعلم

1 h · Je n’aime plus · 3



Bechar Hassan

ربما هذا هو التمثل ولتصور لدى معظم المدرسين.وهذا واقع فعلا.

1 h · J’aime · 1



وردة تيزنيت

اعتقد ان قراءة غوص كانت مع المدرسة التقليدية التي تفئ التلاميد حسب النقط و المستوى وتهتم بفتة التفوقين والمسايرين وتقصي البقية على عكس المدرسة الحديثة ونظريات الدكاءات المتعددة

1 h · Je n’aime plus · 5



Mohamed Aziza

صحيح أخت أسماء فمنحنى غوص قسم الساكنة على العموم الى فئات وهي تبقى مسألة جد عادية ففي كل مجال نجد هذه الفروقات الا أن أسهم الانتقاد وجهت الى اسقاط هذا المنحنى على مستوى التربية والتكوين عن طريق اصدار أحكام خاصة على التلاميذ

1 h · J’aime · 1



Mohamed Mohamed-s

نعم اسماء اما جاردنر يقول انهم اذكياء وعلى المربي اكتشاف نوع الذكاء لتنمية الجوانب الاخرى

1 h · J’aime · 2



Abdenour Arraiss

اذن منحنى غوص ترجمة مبيانية لافكار معلبة مسبقة عن المتعلمين عبر تصنيفهم الى كسالى ومجتهدين

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

اذن هل نمر الى السؤال 2

1 h · J’aime · 1



Bechar Hassan

اذن يمكن اعتبار منحنى غوص طريقة متجاوزة لم تعد صالحة تصنف ضمن النظريات التقليدية

1 h · J’aime · 5



Mohamed Aziza

للاشارة فقط فالعالم غوص أجرى أبحاثه بعيدا عن مجال التربية والتعلم فهو كان رياضياتيا اهتم بالاحصاء الى جانب الكثير من العلوم الا أن منحناه أثر على في كثير من المجالات منها التربية

1 h · Modifié · J’aime · 1



Mohamed Mohamed-s

البيداغوجيا الفارقية .

1 h · J’aime



Abdenour Arraiss

السؤال الثاني: ما دام منحنى غوص يغفل الفروقات بين الكتعلمين ويصنفهم الى فئات حسب النقطة، ما دام هذا لما يمكن ان نتحدث عن الفارقية بدل بيداغوجيا التحكم؟؟؟

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

الاجابة سي محمد في السؤال

1 h · J’aime



Asmaa Seni

حسب مايظهر لي ان الخطا في هذا المنحنى هو انهم جزم بعدم قابلية المتعثرين للتحسن غير ان تصنيفه يبقى مفيدا لاعداد استراتيجيات داعمة ملائمة لكل صنف

1 h · J’aime · 1



Mokhtar Sahili

يداغوجية التحكم هي اسلوب يهدفالى الى اكساب المتعلمين للمعاريف ومهارات بعيدا عن اسلوب الانتقاءوالترتيب كتطبيق بيداغوجيين.هي بيداغوجية تعيد الاعتبار لجوهر العملية التعليمية..وقد طهر هدا الاتجاه بدعوى التحكم في الفشل الدراسي

26 min · J’aime

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

ببساطة تفييئ المتعلمين يعني اعتماد البيذاغوجيا الفارقية لحل مشكلة كل فئة

1 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

صحيح السؤال ليس مانعا فقد تدخل في اطاره الفارقية والتحكم معا الا أن صيغة السؤال تبين أن المقصود هنا هو بيداغوجيا التحكم والتي تحاول الوصول الى التحكم العام

1 h · Modifié · J’aime · 2



Mohamed Mohamed-s

اظن ان المقصود هو الفارقية لانها السييل لتدبير الفوارق التي تخدث عنها غوص

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

المقصود بالتمرين أجمع هو تجاوز تصنيف التلاميذ نحو فكرة أن يتحكم الجميع في الاهداف أي بيداغوجيا التحكم

1 h · J’aime · 1



Mohamed Mohamed-s

الفارقية ايضا توصلنا للتحكم العام

1 h · J’aime · 2



Hicham Qbouch

السلام عليكم

1 h · J’aime · 1



Abdenour Arraiss

صراحة اول مرة اسمع عن هذه البيداغوجيا، بيداغوجيا التجكم، لكن هل لها اجراءات عملية داخل الفصول الدراسية؟

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

نعم الخروج من جرس بقاعدة الى اسطوانة قاعدتها واحدة كي يتجلى مبدا النجاح للجميع و هو ما سيمر اجباريا عبر التحكم بالمواد

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

سي محمد قبل 4 أيام تقريبا كنا قد ناقشنا مبادء تدريس اللغة العربية فوقفنا كثيرا عند بيداغوجيا التمكن لذلك اقترح سي خالد مناقشة بيداغوجيا التمكن او التحكم اليوم فوضعت هذه الارضية البسيطة

1 h · Je n’aime plus · 4



Asmaa Seni

لاتعارض بين الفارقية والتحكم فكلاهما تهدفان للوصول بالمتعلم الى تحقيق كفايات محددة

1 h · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

سناتي للاجراءات و هي بسيطة لا يمكنك ان تتم السنة حتى تحقق اهدافك مع جميع التلاميذ

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

بيداغوجيا التحكم تشمل الفارقية وغيرها من البيداغوجيات فالتحكم هو المبتغى النهائي

1 h · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

نعم اسماء لكن الفرق يكمن في ضرورة التحكم اولا قبل المرور لاي مستوى الفارقية تحل لك فقط مشكلا و ليس بالضرورة كل المشاكل / التحكم يعني شيئا واحد اما ان انجح و اما ان انجح

1 h · J’aime · 2



Mohamed Mohamed-s

اختي اسماء ماداام التعريف مطلوبا فلابد من الحسم هل نحن بصدد الغارقية او التحكم

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

في اي سؤال نحن سي محمد

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

بيداغوجيا التحكم هي استراتيجية عامة وهي نقيض تصنيف التلاميذ ولكي نصل الى التحكم نمر بمجموعة من الاستراتيجيات الفارقية الخطأ المجموعات .............

1 h · J’aime · 3



Mohamed Aziza

السؤال2

1 h · J’aime



Aboussama Khalid

نحن هنا في مرحلة انتقالية من الفارقية الى التحكم / هدف الفارقية هو تجاوز الاشكالات التثي سجلها التقويم على اثر تفييئ / اما في التحكم فالهدف هو النجاح للجميع عبر امتلاك نسبة معينة و محددة للحكم على التلميذ بترصيد الكفايات المطلوبةى

1 h · J’aime · 4



Asmaa Seni

قصدت ان الفارقية يمكنها ان تخدم التحكم

1 h · J’aime · 1



Mokhtar Sahili

التحكم//الاتقان//التمكن

1 h · J’aime · 1



Mohamed Mohamed-s

ادا التحكم مقاربة مادام يشمل بيداغوجيات

1 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

لاحظوا يا اخوة التوطئة لم تشر أبدا لمسألة الفروق بينما التحكم فقد جاء واضحا . فلكي نصل الى التحكم العام لانحتاج فقط الى الفارقية

1 h · J’aime · 2



Mouhammed Lghafiki

ربما الحديث أكثر سيكون عن بيداغوجيا التمكن لأنها تستهدف جميع التلاميذ بعيدا عن التفيئ

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

السؤال 2 ما معنى بيداغوجيا التحكم/الاتقان/التمكن

1 h · J’aime



Asmaa Seni

التحكم اجراءات تعليمية وتصحيحية تهدف الى جعل المتعلم متكمكنا من الهداف ومتحكما فيها انطلاقا من ضبط انتقاله من سلوم اولي الى سلوك نهائي مرورا بسلسلة من المراحل المتعلقة بمكتسباته والهدف هو جعل جميع المتعلكين يتفوقون في تعلمهم من خلال تعلم مناسب لخصوصياتهم الفردية وتعلم مصحح باستمرار في اتجاه الاهداف المحددة

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

إن بيداغوجيا التحكم هي نظرية في التربية، وفي نفس الوقت استراتيجية ديداكتيكية.

وكنظرية تربوية، فإن بيداغوجيا التحكم تأخذ في سياق جديد فكرة مستمرة ثابتة لمفكرين في التربية، لمعرفة أنه في ظروف مناسبة، جميع التلاميذ يمكنهم القيام على الأقل بالحد الادنى من المهام المدرسية

1 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

بيداغوجيا التحكم هي فلسفة للتعلم. فهي تفترض انه في الشروط التعليمية المناسبة تقريبا، كل التلاميذ يمكنهم ان يأخذوا جل ما يعلم لهم>>( بلوك و اندرسون، 1975، ص: 1).

1 h · Modifié · J’aime · 1



Mouhammed Lghafiki

أول تقاطع بين بيداغوجيا التمكن و منحنى الجرس يكمن في نقطة اكتشاف مكتسبات المتعلمين و تصحيح الفروق بنهم

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

نظرية في التربية فحواها أن جميع الاطفال يمكنهم ان يتعلموا إذا ما سمح لهم بذلك التنظيم المدرسي.

1 h · Je n’aime plus · 2



Mohamed Mohamed-s

سي محمد لو تكرمت صديقي وذكرت لنا احد روادها مادامت نطربة

1 h · J’aime · 1



Hafsa Mouad

بيداغوجيا التحكم هي مجموعة من الاختبارات التنظيمية و الممارسات البيداغوجية الهادفة الى ضمان التحكم في التعلم المدرسي و هذا لغالبية التلاميذ و يتم ذلك باجراء تمايز في ايقاعات و مسارات التعلم

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

كومينيوس

1 h · J’aime · 1



Mokhtar Sahili

تنطلق ابيدا غوجية التحكم من لاستراتجيات التصحيحية وتعتمد على مفهموم التقويم التكويني تكمن في 1تشخيص المكتسبات وتصحيح الفوارق 2تقديم اسلوتعلم مناسب لكل متعلم الفرفية)3 ضمان بلوغ جميع المتعلمين للاهداف المسطرة نهائيا

1 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

جون لوك

1 h · J’aime · 1



Mohamed Mohamed-s

شكرا سي محمد

1 h · Modifié · J’aime · 1



Mohamed Aziza

دولاندشير

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

أعتقد أن مفهوم هذه البيداغوجيا واضح هل نمر الى السؤال 3

1 h · Modifié · Je n’aime plus · 1



Jamila Moumene

السلام عليكم

1 h · J’aime · 3



Mokhtar Sahili

لنمدج الزمني لكارول وبلوم ///النمودج التصحيحي لبونيوار

1 h · J’aime · 1



Hafsa Mouad

تطرقت بيداغوجيا التحكم الى امرين هما الاستعداد عند التلميذ وهو مقدار الوقت الضروري لتحكمه في مهمة تعلم معينة

1 h · Je n’aime plus · 3



Mokhtar Sahili

نعم حفصا التحكميعود الى حجم منالزمن الضروري لكل متعلم

1 h · J’aime · 1



Hafsa Mouad

والمر الثاني هو ان معظم التلاميذ يمكنهم تعلم ما تقترحه المدرسة لتعلمه بشرط اعطائه الوقت الضروري للتعلم

1 h · J’aime · 3



Mokhtar Sahili

بلوم يرى استراتجيات الاتية1الزمن//اعتماد التغدية الراجعة//اكساب الحدالادنى من التعلماتيكون بمثابة عتبة يجب الوصول اليها

1 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

اجابتك سي مختار تدق باب السؤال الثالث اذن كيف يمكن تفعيل هذه البيداغوجيا

1 h · J’aime · 1



وردة تيزنيت

هل هده البيدا تهتم فقط بالمتعثرين

1 h · J’aime



Mohamed Aziza

هدفها أن يصل كل التلاميذ الى الأهداف المسطرة أي التحكم العام

1 h · Modifié · J’aime · 1



Bechar Hassan

بيداغوجيا التحكم والتمكن تهتم ايضا بالمتفوقين

58 min · J’aime



Abdenour Arraiss

ولكن الا يتضح ان هذه البيداغوجيا تسعى الى تكوين متعلمين في قالب واحد، يعني جميع الماعلمين خصهم اكونو فحال فحال؟.

58 min · J’aime



Mohamed Aziza

بمعنى اخر ماهي الاستراتيجيات المعتمدة لكي يصل مجموع تلاميذ قسم الى الاهداف المرسومة والقطع مع تصنيف التلاميذ في اخر المطاف الى متفوقين ومتوسطين وضعاف وضعاف جدا

58 min · J’aime · 1



Zora Mido salam

58 min · J’aime



Mohamed Aziza

في أحد التعاريف أعلاه جاء الحديث عن تحقيق الأهداف الدنيا من طرف الجميع

56 min · J’aime



Bechar Hassan

الاستراتيجيات المعتمدة كما سبق ان اشرتم اليها هي الفارقية والخطأ

56 min · J’aime



ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ

كيف ذلك صعب ان نوصل جميع المتعلمين الى نفس المستوى من التعلمات نظرا للفروق الفردية

55 min · Modifié · J’aime · 1



Mohamed Mohamed-s

ربما المقصود التحكم الادنى

55 min · Je n’aime plus · 1



Jamal Amanar Amazigh

ما هي بيداغوجيا التمكن..؟ سؤال يحيرني...

54 min · J’aime



Aboussama Khalid

ليس نفس مستوى التعلم بل نفس مستوى التحكم في الكفايات الاساسية

54 min · J’aime



Mohamed Aziza

الأخت سهام هذا ما يقوله غوص من خلال منحناه الا أن العديد من المفكرين انتقدوا هذه الفكرة فهم يظنون أن الجميع بامكانه الوصول الى الاهداف الدنيا اذا أمنا له زمن التعلم الذي يحتاجه

54 min · J’aime



Aboussama Khalid

نعم التحكم الادنى

54 min · J’aime



Mohamed Aziza

هناك الكثير من الاستراتيجيات التي نظر لها لتطبيق هذه البيداغوجيا الا أنها تتفق كلها في ثلاث نقط وهي - التعريف المحدد للتحكم على شكل مهام للتنفيذ والإتمام.

- التقويم المستمر للأداءات بعد كل وحدة تعليمية.

- التصحيح الفردي للاخطاء، حتى نؤمن لكل تلميذ مستوى ادنى من التحكم.

52 min · Modifié · J’aime · 1



ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ

اسفة لم استوعب بعد

52 min · J’aime · 1



Bechar Hassan

تقويم تشخيصي مراعاة الفروق الفردية. الحق في الخطأ . التمكن او التحكم من التعلمات الاساس

52 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

تنطلق بيداغوجيا التحكم من استراتيجيات تصحيحية، تعتمد مفهوم التقييم التكويني التتبعي:



1- في البداية، يتم تشخيص مكتسبات المتعلمين وتصحيح الفروق بينهم....Voir plus

49 min · J’aime · 3



إدريس لشهب

السلام عليكم

49 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

في هذا السياق تظهر أهمية البيداغوجيا الفارقية وبيداغوجيا الخطأ

49 min · J’aime



Hafsa Mouad

اختي سهام صحيح انه صعب بل شبه مستحيل لكن هناك بعض المتعلمين متعثرين في بعض المواد و متفوقين في اخرى و هناك فئة الضعاف جدا فكيف بتم تطبيق هذه البيداغوجيا حت يتسنى لنا معالجة المشاكل التي تصادفنا داخل الاقسام؟

49 min · J’aime · 1



وردة تيزنيت

والدعم كدلك,و,عقدتي, بيداغوجيا التعاقد

48 min · Modifié · J’aime · 2



إدريس لشهب

بيداغوجيا التحكم او التمكن وتسمى كدلك بيداغوجيا الإتقان

48 min · J’aime · 1



عبد المالك المرابط

من فظلكم ما المقصود بمنحنى غوص؟

47 min · J’aime



إدريس لشهب

تهدف بيداغوجيا التحكم إلى تحقيق الإنصاف في المدرسة

47 min · J’aime



Aboussama Khalid

لتطبيق بيذاغوجيا التحكم يجب ان نحدد ما نريد اولا ثم كيف نصل اليه و تالتا / نحدد مستويات التلاميذ و قبل البدء في اي تعلمات لابد ان تكون للجميع نفس نقط البدء

47 min · J’aime



عبد المالك المرابط

هل غوص ضد أو مع بيداغوجيا التحكم

46 min · J’aime



Asmaa Seni

-تشخيص مكتسبات المتعلمين بشكل دقيق

-تحديد اهداف واضحة

-تجزيء الاهداف الى مقاطع تعلمية مناسبة لقدرات وكفاءات كل متعلم...Voir plus

45 min · Je n’aime plus · 3



Aboussama Khalid

من فظلكم ما المقصود بمنحنى غوص؟ / تم تعريفه سابقا / غوص يقول هناك نسب محددة من فئات التلاميذ

45 min · J’aime · 2



Aboussama Khalid

متفوق/ جيد/ ضعيف

45 min · J’aime



Hafsa Mouad

تنبني هذه البيداغوجيا على مبادئ اساسية : 1-التحديد الدقيق للاهداف مع اقتراح معيير التحكم بشكل واضح 2-تقييم بشكل مظبوط مستوى الانطلاق للتلاميد عند بداية الدرس 3-جعل كل المتعلمين في نفس مستوى التحكم قبل الشروع في الانشطة

43 min · J’aime



Aboussama Khalid

نعم اسماء جيد و ضريبة المشاركة هو اعداد تلخيص عن الموضوع لان الموضوع ليس فيه اي وثيقة ههههه Asmaa Seni Seni

42 min · J’aime · 1



Bechar Hassan

موضوع اليوم فريد من نوعه ولأول مرة اسمع عن هذا المنحى.تشكراتنا للجميع

42 min · J’aime



إدريس لشهب

إجراءات تطبيق بيداغوجيا التمكن:في البداية يتم تشخيص المتكسبات و المستلزمات

36 min · Modifié · Je n’aime plus · 1



Majida Messaoudi

كيف يمكن اعطاء كل متعلم وقته الضروري للتحكم اجراءيا

40 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

أكيد الأخت حفصة في ظل المناهج الحالية وتقييد حرية الأستاذ تبقة المسألة جد صعبة. فحينما نتحدث عن زمن التعلم فهي مسألة تتطلب الكثير من الفن والذكاء والاجتهاد فعند تقديم مفهوم المفعول به مثلا فأكيد هناك نسبة معينة هي التي تمكنت من استيعابه الا أن اخفاق ال...Voir plus

40 min · J’aime · 4



إدريس لشهب

ثم إعطاء تعلمات ملائمة لحاجات المتعلمين

39 min · Je n’aime plus · 1



Jamila Moumene

من خلال اعتماد انشطة تتوافق و قدرات المتعلم التي تم ت معرفتها اتناء مرحلة التقويم التشخيصي

38 min · J’aime · 2



ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ

اعطاء امثلة سيجعل الموضوع اكثر وضوحا

37 min · J’aime



Aboussama Khalid

اكبر خطا في التعليم هو ربط التعلمات بالزمن المدرسي

37 min · J’aime



وردة تيزنيت

اهلا جميلة

37 min · J’aime



Aboussama Khalid

لانه من الضروري ان يتحكم التلميذ مهما كانت المدة و ليس ان نتمكن من انجاز المقرر على حساب التحصيل لدى التلميذ

36 min · J’aime



Asmaa Seni

يمكننا تجاوز اشكال الزمن اللازم للتحكم بالعمل على المدى البعيد والمتوسط خلال السنة الدراسية يعني الا نربط تحقق التعلم بانتهاء الحصة يمكننا تعزيز التعلم بالرجوع للمفهوم ولو بشكل غير مباشر خلال الحصص المقبلة او حتى اثنار مواد دراسية مغايرة شخصيا جربت هذه الطريقة ولاحظت تحسنا ملحوظا في مستوى المتعلمين

36 min · Je n’aime plus · 1



ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ

نعم فنحن نتحجج بالوقت...

35 min · J’aime



Jamila Moumene

اهلا اختي وردة

34 min · J’aime · 1



Asmaa Seni

مثلا يمكن ضبط الظواهر التركيبية والصرفية وحتى الاملائية باستغلال الاخطاء المرتكبة في الاجوبة اثناء حصص النشاط العلمي بلفت نظر المتعلم وتذكيره بسرعة بالقاعدة

33 min · Je n’aime plus · 1



Jamila Moumene

يمكن الاستعانة بالانشطة المندمجة

33 min · Je n’aime plus · 2



Majida Messaoudi

يعني ممكن ان اخذ كل يوم حيز زمني ولو قصير ادعم فيه تعثر معين لفئة معينة فكرة جيدة.

31 min · J’aime · 2



Fouad Habti

السلام عليكم

31 min · Je n’aime plus · 2



إدريس لشهب

معالجة صعوبات التعلم وتنويع الأنشطة

31 min · Modifié · J’aime



Aboussama Khalid

من بين التجارب الناجحة التي لم ناخد منها ما يكفي تجربة الادماج / اتذكر ان مفتشا قال لنا خلال التخطيط لفا تلتزم بالمنهاج الرسمي للدروس بل ركز على الاهداف التي ترد الوصول لها و ازل من طريقك كل شيء غير مفيد لتصل لما هو مفيد

31 min · J’aime · 4



Hafsa Mouad

لا بد من تدكير المتعلمين كلم سنحت الفرصة بالمفاهيم السابقة حتى نتبثها للمتفوقين وندكر الفئات الاخرى

31 min · Je n’aime plus · 2



Majida Messaoudi

هذا يحتاج شىء من الذكاء و الفطنة اكيد

30 min · J’aime



Mohamed Aziza

بيداغوجيا التحكم طبقها المعلمون القدامى الذين لم يقرأوا هذه البيداغوجيات نظريا لكنهم طبقوها اجرائيا. فعندما يثبت أستاذ المستوى الأول لوحة قرائية يقرأها التلاميذ على طول السنة فنجدهم تمنكنوا كلهم من قراءة الحروف والكلمات فلأنه أدرك أنه كل تلميذ يحتاج زمنا معينا للتعلم.

30 min · Modifié · J’aime · 2



Aboussama Khalid

المهم التحكم لا يمكن ان يكون فعالا الا اذا كانت المنطقات مضبوطة / جميع التلاميذ اضمن انهم ينطلقون من نفس خط االانطلاق

29 min · J’aime · 1



Jamila Moumene

اصبت استاد خالد

29 min · J’aime



Asmaa Seni

فعلا تجربة الادماج لم تاخذ حقها رغم صعوباتها الا انها كانت واعدة على المدى البعيد بعد تحقيق التراكم اللازم

29 min · Je n’aime plus · 1



وردة تيزنيت

استاد خالد لاننسى هل هناك اهمية للكشف عن التمثلات قبل الانطلاق

28 min · Je n’aime plus · 1



Jamila Moumene

لا اختي اسماء لابد من تهييئ برامج ملائمة لبيداغوجيا الادناج اما البرامج التي بين ايدينا لا اظن انها ستساعد

27 min · J’aime



Mohamed Aziza

ماكرهناش شي موضوع الأخت وردة الأسبوع القادم عن موضوع التمثلات

26 min · Je n’aime plus · 2



Jamila Moumene

موضوع في المستوى استاد محمد و لو لم التحق من البداية

25 min · J’aime · 1



Aboussama Khalid

نعم بالتاكيد وردة

25 min · J’aime



وردة تيزنيت

فعندما يثبت أستاذ المستوى الأول لوحة قرائية يقرأها التلاميذ على طول السنة فنجدهم تمنكنوا كلهم من قراءة الحروف والكلمات فلأنه أدرك أنه كل تلميذ يحتاج زمنا معينا للتعلام. اخي ازيزا اعلقها شخصيا واليوم اعطيتني المرجعية النظرية لها

24 min · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

من يتكلف منكن بالتمثلات اليوم العالمي للنساء ههههه

24 min · Je n’aime plus · 1



Asmaa Seni

اخت جميلة هذا ماقصدته من التراكمات اي اعداد مناهج ووسائل مناسبة

24 min · Je n’aime plus · 2



Mohamed Aziza

هههههههههههه

24 min · J’aime



Asmaa Seni

شكرا للجميع على المشاركة القيمة وليلة سعيدة

24 min · Je n’aime plus · 3



Mohamed Aziza

ماهي بعض خلاصات هذا الموضوع للاستفادة منها ميدانيا

24 min · J’aime



Aboussama Khalid

التعريف/ منحنى غوص/ الاستراتيجية لتفعيل التحكم

23 min · J’aime · 2



Mohamed Aziza

كل تلميذ قابل للتعلم فقط يجب ادراك أن لكل متعلم زمن تعلم خاص به.

22 min · J’aime



Mohamed Aziza

شكرا للجميع على التفاعل ليلة سعيدة

21 min · J’aime



Fouad Habti

تحديد عتبة الكفايات الاساسية المطلوبة للانتقال للمستوى الاعلى والعمل على اكسابها لكل المتعلمين مع مراعات خصوصيات المتعلمين واستراتيجيات التعلم لديهم.تنويع الطرق التعليميةتبعا لخصوصيات المتعلمين

19 min · J’aime · 3



Jamal Amanar Amazigh

منحنى غوص مصطلح جديد...بالاظافة الى تحديد تمظهرات بيداغوجية التحكم...فين كتقراوو هادشي...عييت ما نقلب على بيداغوجيا التحكم و لا لقيت..

19 min · J’aime · 1



Majida Messaoudi

اعتقد ان درجة التحكم مرتبطة ايضا بطريقة التعلم الى جانب الزمن

16 min · J’aime



Majida Messaoudi

فلكل متعلم طريقته في التعلم

14 min · J’aime · 1



Majida Messaoudi

موضوع مفيد مشكور اخ محمد

13 min · J’aime · 1



Majida Messaoudi

موضوع مفيد مشكور اخ محمد

13 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

بالتأكيد الأخت مجيدة للوصول الى التحكم العام يجب النهل من جميع فروع علوم التربية ومواضيعها الفارقية، الخطأ، الدعم، التعاقد، المراحل النمائية، أنماط التعلم...........

9 min · Modifié · J’aime



Aboussama Khalid

ميدانيا التركيز على تحديد الكفايات اللازمة لكل المواد و التحكم فيها قبل المرور لاي تحصيل موال

9 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

سي جمال شبكة الأنترنت اليوم قربت كل بعيد وسهلت مأمورية الوصول الى المعلومة.

8 min · Modifié · J’aime



Aboussama Khalid

ليلة سعيدة للجميع شكرا لجميع المشاركين غذا موضوع الاستاذة حياة ساثبثه بعد قليل

8 min · J’aime · 1



Fouad Habti

اعتقد ان الفارقية هي البيداغوجية الانسب لتحقيق التحكم في الكفايات الاساسية حيث ان كل المتعلمين يصلون الى نفس الاهداف بطرق متنوعة كل حسب استراتيجياتهالمعرفية و

8 min · J’aime · 1



Mohamed Aziza

ليست فقط الفارقية سي فؤاد. يمكنك أن تعتمد على كل ما يمكنك أن توصل تلامذتك الى تحقيق الحد الأدنى من الأهداف المسطرة سلفا. الخطأ التعاقد الدعم ...

6 min · J’aime



ابو محمد الشيباني

الفاريقية كبيدتغوجيا هي أمر مهم لكن تعترضها عدة صعوبات في مدارسنا المغربية مما يفرض علينا تجاهل تطبيقاتها حرفيا

2 min · J’aime

http://ift.tt/1D1qsw4





source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1C3YwUN
بيذاغوجيا التحكم / مناقشة موضوع الثلاثاء 31.03.2015 / محمد عزيز 4.5 5 Unknown الثلاثاء، 31 مارس 2015 وضوع يوم الثلاثاء 31 مارس على الساعة الثامنة والنصف مساء << في قسمه المدرس يتبع هدفا مختلفا كليا، مثاله أليس أن يتعلم كل التلاميذ القر...


On : الثلاثاء، 31 مارس 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق