جميل جدا شكراً لك
29 mars, 14:55 · J’aime
Khalid Tamakast MCHKOUR AKHI KHALID
29 mars, 14:55 · J’aime
فاطمة الزهراء Chokran
29 mars, 15:03 · J’aime
Amar Zairi Merciiii
29 mars, 15:05 · J’aime
Khadija Qobbaty Merci
29 mars, 15:06 · J’aime · 1
Filali Rachid
موضوع يغري بالمتابعة و النقاش شكرا
29 mars, 15:22 · J’aime
El-soussi Hassan inchalah ; merci
29 mars, 15:22 · J’aime
محمد بوزيد merci boucoup
29 mars, 15:30 · J’aime
Ati Naya MERCI
29 mars, 15:44 · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
بالتوفيق.
29 mars, 16:54 · J’aime
Mohammed Haddad
مهم جدا شكرا.
29 mars, 17:40 · J’aime
Fatima Ka Chokran 3la majhodkom.rani fhad darss dyal les nomberes decimaux
29 mars, 18:36 · J’aime
Hicham Qbouch
إن شاء الله
29 mars, 20:15 · J’aime
Imad Karam
ان شاء الله
29 mars, 21:12 · J’aime
ابو ادم اسلام
تحية لسي خالد ارجو ان نتم اولا امتحان النشاط العلمي الذي بدأناه يوم السبت
19 h · J’aime
Aboussama Khalid
اودي يس اسلام اليوم مخصص للرياضيات و يمكنكم اتمام ما تبقى في النشاط العلمي في ساعة تتفقون عليها
17 h · J’aime
Aboussama Khalid
السلام عليكم و رحمة الله
12 h · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
السلام عليكم.
12 h · J’aime
Hicham Qbouch
السلام عليكم، المرجو تخصيص حيز زمني لكل سؤال حتى لا يحصل معنا ما حصل في حصة ن ع
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili salam
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي سنحاول ان نفهم جيدا و نمر لايهم ان نتمم المهم ان لا نتجاوز مشكلا حتى ننهي تماما
12 h · J’aime
Hicham Qbouch
هذا الموضوع يخص الدرجة اﻷولى أم الثانية؟
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
السؤال الاول مقاربتنان لتقديم الاعداد العشرية في 4
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
و الله معرفت اختار موضوعا دون ان انتبه للدرجة لان الان الامتحانات متقاربة للجميع
12 h · J’aime
Bechar Hassan
يمكن استعمال المحرار لتقديم الاعداد العشرية
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم او حساب طول معين و التركيز على قراءة اجزاء الوحدة المستخدمة
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
السؤال الاول المقاربتين المعتمدتين في التقديم
12 h · J’aime
Bechar Hassan
رسم خط يمثل الزئبق بين 37 و38 .لتبين للمتعلم الحاجة الى اعداد اخرى غير الاعداد الصحيحة الطبيعية
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم سي المختار هو ما نعمل عليه
12 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
ينبغي أن نذكر المقاربتين
12 h · J’aime
Bechar Hassan
او استعمال المسطرة لقياس طول دفتر او كتاب للحصول على قياس يمثل عددا محصورا بين عددين صحيحين
12 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نعم ذكرنا واحدة و هي تجزئ وحدة معينة لاستشعار الحاجة لاجزائها و بالتالي الحاجة لاعداد جديدة ماهي المقاربة الاخرى
12 h · J’aime · 1
Khaled Ghayoubi
المرجو الاجابة عن السؤال الاول ثم الانتقال الى الثاني وهكذا حتى نكون عمليين اكثر
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
المقاربة 1اعتماد وحدة اعتباطية لقياس الطول او الكثلاوالحجم تم المقاربة2 استخدام المستقيم المدرج كوسيلة مساعة لفهم العدد العشري
12 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اصلا لم ننتقل للسؤال الثاني لا زلنا في السؤال الاولا
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم سي المختار اي ان يكتب التلميذ ارقاما على مستقيم مدرج و نطالبه بقراءة التدريجات ماغ بين الاعداد الصحيحة
12 h · J’aime
Bechar Hassan
اليس هناك تشابه بين السؤالين 1و 2
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
السؤال 2 توضيح وشرح مفصل للسؤال1
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
السؤال 2 يطلب مثالا عبر مسالة
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
يعني ينبغي صياغة وضعية تتطلب حلها استخدام ىاعداد عشرية
12 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
هل المقصود بالمقاربة هنا الطريقة المعتمدة لتقديم الاعداد العشرية
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم الطريقة
12 h · J’aime
Mouna Lagdif
المقاربتان :
تقديم الاعداد العشرية انطلاقا من الكسور.اي اعتبار العدد العشري جزء من وحدة
او تقديمها باعتماد القياس.اي تجزيء وحدة قياس مثلا المتر بالعشرات و المئات...مع تحديد العلاقة بينها
12 h · Modifié · Je n’aime plus · 4
Khaled Ghayoubi
اذن يمكن استعمال المحرار كما قال احد الاصدقاء كما يمكن استعمال شريط مدرج
12 h · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
مثلا يحاول سمير قياس الطويلة باستخدام مسطرة تتوفر على تدريجات بالسنتمتر فقط فوجد ان قياس العرض محصور بين عددين 36 و 37 ساعد سمير على تحديد قياس دقيق للطاولة
12 h · J’aime · 4
Mokhtar Sahili
للحصول على الاعداد العشرية نعتمد على مايلي 1***تقسيم وحدة اعتباطية الى 10اجزاء اومئة جزء حسبالدرجة المطلوبة في التعبير عن الشي المقاس 2***استخدام المستقيم المدرج كوسيلةمساعدة لفهم العدد العشري ودلك بمعلمة بعض التدريجات المحصورة بين ثدريجتينثمتلان عددان طبيعين متتابعين او عددين عشريين
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
الجواب اعلاه
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي نمر للسؤال 2 / وضعية يكون جوابها هو استعمالا للاعداد العشرية
12 h · J’aime
Hafsa Mouad
نطلب من المتعلمين قياس طول دفتر و نقارن اجوبتهم على ان يكون طول الدفتر غير مظبوط
12 h · J’aime · 1
Hicham Qbouch
المطلوب تحديد مقاربتين من عدة مقاربات لتقديم هذه اﻷعداد وليس اقتراح نشاط أو وضعية
12 h · J’aime
Younes Mhiri
ما اقترحه سي خالد ألا يعتبر نشاطا؟
12 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
مطالبة المتعلم بالقيام بقياس طول الطاولة مستعملا شريط مدرج كوحدة للقياس سيجد مثلا ان الطول يساوي 3 اشرطة وربع الشريط نقول له ان الاعداد الصحيحة الطبيعية لا تكفبنا لايجاد قياس الطول بالتدقيق اذن نحتاج الى اعداد جديدة
12 h · J’aime
ابو محمد الشيباني
السلام عليكم المقاربة أمر بيداغوجي بالاساس وقد يكون ديداكتيكي احيانا
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
راه حددنا المقاربتين الاحوة في السؤال 1 و نحن الان في السؤال 2 واش متابعين معنا
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
انهينا سؤال المقاربة اعلاه اقرؤا التعليقات و اعيدوا تحديث الصفحة و الا فلن ننهي السؤال 1 رغم اننا اجبنا عنه
12 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الا نطلاق من وضعية مشكلة تضع المتعلم في حيرة .قياس طول طاولة او دفتر ليس عددا صحيحا..يجب الحصول على قياس ادق
12 h · J’aime · 1
Mouna Lagdif
نقدم للمتعلمين اشرطة قياس كل منها 30 سنتمر و نطلب منهم قياس طول الطاولة.يلاحظون أن الوحدة لا تقدم قياسا مضبوطا لطول الطاولة لان الجزء المتبقى للقياس لا يلائم الوحدة.يلجأ المتعلمون لتقسيم الوحدة الى 10 اجزاء.في كل جزء 3 سنتم.و من جديد يقسمون الوحدة الج...Voir plus
12 h · Je n’aime plus · 6
Aboussama Khalid
نعم سهام صحيح
12 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
طبعا أي وضعية مشكلة ستكون صالحة هنا لكن بالاساس يجب أن يكون جوابها يستلزم ذكر أشياء مثل وربع وأصبع وشبر ووو
12 h · J’aime · 1
Bechar Hassan
قامت امك بقياس درجة حرارة اخيك الصغير فطلبت منك مساعدتها في قراءة ما يشير اليه.تقدم صورة محرار يشير الى درجة حرارة محصورة بين 37 و38. حدد درجة الحرارة بشكل دقيق على المحرار.
12 h · Je n’aime plus · 3
Aboussama Khalid
تعم سي جسن
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
ناخد مسطرة خشبية عير مدرجة مطالبة المتعلم بقياس طول الطاولة فيجد 6مسطرات وجزء قليل يستنتج المتعلم عدم كفاية الاعداد الصحيحة ويعبر عن طول الطاولة بعد تقسيم المسطرة الى10 تدريجات متقايسة ويعيد قياس الطاولة فيجد 6 مسطرات و7/10 اي 6+7/10*اي6+0.7*6.7 ونقرا 6 وحدات و7 اعشار
12 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
حاول كأستاذ البحث عن وضعيات معاشة والأقسام جد مليئة بذلك :قياس دفتر سبورة طاولة
12 h · J’aime · 1
Younes Mhiri
لم أفهم أختي Mouna Lagdif خشوصا 3 سنتم لماذا 3؟
12 h · J’aime · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الاخ حسن اجاب عن السوال الثاني
12 h · J’aime
Hafsa Mouad
قياس اطوال غير مظبوطة و مطالبة المتعلمين بالتعبير عنها كتابة و شفهيا و يدون المدرس اجوبة المتعلمين وهنا يتدخل لتصحيح التمثلات
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نمر للسؤال 3 لانه الاكثر تعقيدا و صعوبة و ينبغي التركيز
12 h · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
يطلب الاستاد من المتعلمين قياس طول السبورة
اعتماد على المكتسبات السابقة
وباستعمال شريط او خشبة...Voir plus
11 h · J’aime · 2
Aboussama Khalid
Photo de Aboussama Khalid.
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
اولا يجب ان نحدد الاهداف
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
فقط لنحصل على وحدة بحجم ملائم .قابل للمعاينة .مسألة قياس طول الاشرطةاختيارية.المهم ان يتمكن المتعلم من ملاحظة التدرج في تجزيىء الوحدة
11 h · Modifié · J’aime
ابو محمد الشيباني
ان بكون قادرا على تعرف الاعداد العشرية قراءة وكتابة
11 h · J’aime · 1
Hafsa Mouad
تعرف الاعداد العشرية قراءة و كتابة
11 h · J’aime · 1
Mokhtar Sahili
الاهداف *اانتقال من كتابة كسريةالى الكتابة بالفاصلة /التعرف على الاعداد الكسرية كتابة وقراءة وتسميتها/ثمثيل عددعشري على مستفيم مدرج /تعرفدلالةكل رقم في العددالعشري/ تعرف الجزء الصحيح والعشري
11 h · Modifié · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نعم حفصة نيشان
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
لكن يجب ان ننتبه للسؤال / تقديم الاعشار و اجزاء المئة /
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
أراد ثلاث اخوة اقتسام أربع برتقالات علما أن البرتقالة تحتوي على 9 سنانف (باللغة ديال الدوار)
ما هو نصيب كل أخ من اﻹخوة الثلاث؟
11 h · Je n’aime plus · 2
Khaled Ghayoubi
ان بكون قادرا على تعرف الجزء العشري
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
هذه لتقديم الاعداد الكسرية سي هشام
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
الادوات * مسطرة قطعة خشبية اقلام طاولات
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
لا يجب ذكر الكسور لانها لا تدرس في المستوى الرابع
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
ان يتعرف المتعلم على دلالة كل رقم في الكتابة العشرية انطلاقا من موقعه
11 h · Modifié · J’aime
Mokhtar Sahili
الكسور العشرية درس ياتي قبل الاعداد العسرية في المستوى 4
11 h · J’aime · 2
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
درس الكسور العشرية مهم
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
تدبير الانشطة و مراحل الانجاز ////
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
الكسور العشرية تدرس في المستوى الرابع بشكل ضمني من خلال دروس اﻷعداد العشرية ومقاماتها توكون إما 10 أو 100 او 1000
11 h · J’aime · 1
Mouna Lagdif
الوضعية التي اقترحت الاخ هشام لا تمكن من تحديد اجزاء الوحدة.مثلا العشر جزء من عشرة اجزاء تكون الوحدة
11 h · Modifié · J’aime · 1
Aboussama Khalid
الوضعية التي قدم هشام تهم درس الكسور و ليس الاعداد العشرية
11 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
غالبا مايتم الاعتماد على شريط مدرج في مثل هكذا وضعيات
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم سي هشام الكسور العشرية هي التي تمهد لدرس الاعشار و اجزاء المئة و اجزاء الف من خلال الكتابة على شكل رقم/10و رقم /100 .........
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
هناك درس في المستوى الرابع.الكسور العشرية
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
يسمى درس الاعداد العشرية دون ذكر اسم الكسور و هو يدمج في اول درس للاعداد العشرية لمعرفة رتب رقم في عدد عشري
11 h · J’aime · 1
Mokhtar Sahili
هي نفس لالاجراءات التي دكرها المشاركين مع شرح لطريقة تقديم الاعشاروطريقة تقديم جزء من المئة ودلك تقسيم العشر الى 10تدريجات لقياس الجزء الصغير ونقول طول الطاولة6+7/10+5/0100=6+0.7+0.05=6.75 ونقرا 6وحدات و7اعشار و5اجزاء المئة ولايجب انننسى نشاط تقويمي بسيط
11 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
انا ادرس الرابع و هناك درس الكسور العشرية
11 h · J’aime · 2
Hafsa Mouad
مطالبة المتعامين بقياس طول الطاولة باستعمال شريط بحيث يكون طول الطاولة مثلا 4اشرطة و جزء من الشريط
11 h · J’aime · 1
Hafsa Mouad
صحيح سهام
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
الله يهديك سهام انا ايضا ادرس 3456
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الجيد في الرياضيات اخي
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
المفيد
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
هناك خلط بين الاعداد الكسرية 5+6 والكسور العشرية بالنسبة4
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
لم يذكروا فيه المصطلح لكن اتذكر جيدا الدرس عند تقديم الاعشار و اجزاء المئة و اجزاء الالف يكتب العدد العشري كسرا + رقم صحيح مقام الكسر 10/100/1000
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
المهم الدرس موجود
11 h · J’aime
Aboussama Khalid 3.14=3+1/10+4/100
11 h · J’aime · 1
عبد المالك المرابط
كيف سنقدم أجزاء المئة وشكراً
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
ماشي هدا هو المسكل والمشكل هواننا مطالبين بجدادة تقديم ويب ان تشمل المكتسبات السابقة
11 h · J’aime · 1
Hafsa Mouad
نعم اخي خالد تكتب الكسور العشرية و تقرأ اربعة اعشار مثلا و لا نقول 4على10
11 h · J’aime · 2
Mokhtar Sahili
يمكن ان تقرا 4على10في المستوى4 استادة ارجعي الى القاعدة في الجيد
11 h · Modifié · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نعم حفصة
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نعم اخي
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
انا استغرب وجود مقررات لا تحوي هذا تلدرس
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
نعم اخي الصهياي فانا لا ادرس الان المستوى الرابع
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
فلنكمل الموضوع
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
ليس هناك درس مستقل للكسور العشرية.فقط تقدم ضمنيا عند ابراز دلالة كل رقم في الجزء العشري. العشر 1/10 اجزاء المئة 1/100 اجزاء الألف 1/1000
11 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
عبد المالك المرابط
كيف سنقدم أجزاء المئة وشكراً
====== عبر تجزئ الوجدة نمر من وحدة السنتمتر للمليمتر بالتجزئ على 10 / نفس الامر لل1/100 نجزئ المتر الى ديسيمتر و كل ديسيمتر يحتوي 10 سنتمتر فيستنتج التلميد ان واحد سنتمتر هو جزء من 100 سنتمتر في وحدة المتر
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
كم من نشاط يجب ان نقدم
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نشاط تقويمي مل جدول متلا 5+0.7+0.09=
7.89=
11 h · J’aime
ابو محمد الشيباني
الذي اعرف من تجربتي المتواضعة أن الكسور درس مبرمج في المستوى 4
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اهم جزء في السؤال 3 مراحل تقديم النشاط
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
صراحة وجدت صعوبة في تحديد جزء المئة على المستقيم المدرج
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نقدم نشاطا واحدا
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
كيف سنقدم أجزاء المئة وشكراً
====== عبر تجزئ الوجدة نمر من وحدة السنتمتر للمليمتر بالتجزئ على 10 / نفس الامر لل1/100 نجزئ المتر الى ديسيمتر و كل ديسيمتر يحتوي 10 سنتمتر فيستنتج التلميد ان واحد سنتمتر هو جزء من 100 سنتمتر في وحدة المتر
هشام
11 h · J’aime · 2
عبد المالك المرابط
انا ايضا صراحة وجدت صعوبة في تحديد جزء المئة على المستقيم المدرج
11 h · Je n’aime plus · 1
Mokhtar Sahili
تصميم الموضوع سيكون بعد الجواب عن السؤال الاول جدادة تقديم اعداد عشرية تتضمن المكتسبات والاهداف والكفابةوالمدة الزمنية والمستوى والامتدادات ****والتخطيط سيكون وضعية الانطلاق /الشرح /شكل العمل/الانجاز /المناقشة/المساسسة//نشاط تقويمي
11 h · Je n’aime plus · 2
ابو محمد الشيباني
اعتقد ان الأمر سهل كما فعلنا في الاعشار سنفعل بالمئات نغير فقط المرجع مثلا نعتبر المستقيم العشري مئوي باعتبار 1 هي 100 و2 200 وهكذا
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي هذا النشاط يقدم كاي نشاط / بناء المفهوم = وضعية تقديم - الفهم - التحليل - الماسسة و البنينة / التدريب ثم التقويم
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
يمكن الاستعانة بالكتابة العشرية و الكتابة الكسرية
8.43 = 8+ 4/10 + 3/100
= 8+ 0.4 + 0.03
11 h · Je n’aime plus · 2
Mokhtar Sahili
مثال لنشاط تقويمي اكتب الاعداد الاتية بلحروف اوالارقام او املي الاعداد العشريةعلى الالواح
11 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
ايضا كنشاط تقويمي تفكيك اعداد لكسور عشرية / تحديد اجزاء المئة و الاعشار في عدد معين
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
ليس بتلك السهولة فبعد مجهود خرافي في رسم المستقيمات وتدريجها، ألاحظ في الحصة الموالية أن العديد من المتعلمين يرى أن جزء المئة أكبر من العشر
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
هدا نفسره ونوضحه في درس الاعدد العشرية2و3 المتعلفة بالترتيب والمقارنة وله طريقة خاصة كتوطيف الجدول
11 h · Modifié · J’aime
Aboussama Khalid
نعم صحيح لكن ركز على فصل الجزء العشري عن الصحيح / ثم تركز على مرتبة الرقم عندما يتعلم الانطلاق من الفاصلة تسهل عليه المقارنة ففي الفصل لدي يقارنون دون مشكلة لانني دربتهم على الانطلاق من الفاصلة ممهما كان عدد ارقام الجزء العشري
11 h · J’aime · 2
Hafsa Mouad
يمكن ان نطلب منهم ذكر الاعداد التي يمثل فيها الرقم 5مثلا رقم اجزاء المئة من بين مجموعة من الاعداد كنشاط تقويمي
11 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
استاذ هشام خطأ تلاميذك هو في حصة بناء المفهوم يعني لم يتم توضيح أن جزء المئة أصغر من جزء العشرة
11 h · J’aime
Medo Nada Er-rays Mbrouk ssi khallid tar9iyya.Imta zzerda hhh?
11 h · Je n’aime plus · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
المسالة التي يتطلب حلها اعداد عشرية
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
والمشكل ان الكتاب المدرسي يحاول تكبير العشر ليلجأ إلى تقسيمه لأجزاء للحصول على جزء المئة.هنا المتعلم يقع لديه مشكل في تمثل حجم جزء المئة بالنسبة للعشر و الوحدة.انا شخصيا استعين بالمسطرة التي قياسها 1 متر لابراز الوحدة (المتر
(العشر (دسمتر
ثم أجزاء المئة(سنتمر).بينما اجزاء الالف الميليمتر يلاحظه المتعلمون في تدريجات المسطرة الصغيرة
11 h · Modifié · J’aime
Filali Rachid
للاسف نسيت الموعد يؤسفني حقا مع العلم تخصصي الرياضيات
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
ننتقل للسؤال الموالي
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
هههههه Medo Nada Er-rays مرحبا اسيدي متسال غار اخلصونا و نذبحو باباه هههه
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اوكي نمر للموضوع التاني
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
الوقت متاخر و غذا عندي ال7 ههههه
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الاخطاء
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
Photo de Aboussama Khalid.
11 h · J’aime · 1
Hicham Qbouch a)2,7 × 4,2 = 8,6
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
لا سهام ادمج الاحتفاظ في الجزء العشري
11 h · J’aime · 1
Bechar Hassan
ماهو مصدر الخطأ a)2,7 × 4,2 = 8,6. ليست هناك علاقة بين عملية الضرب والنتيجة المحصل عليها
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نركزوا شويا و نرتبو العمل نبدا ب A
11 h · J’aime
Aboussama Khalid a)2,7 × 4,2 = 8,6
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
هنا اخطا في انجاز عملية الضرب لانه لا يعرف التقنية مطلقا
11 h · J’aime
Bechar Hassan
بل لا يحفظ جدول الضرب
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
مصدر الخطا / ديداكتيكي / طريقة تقديم الضرب للتلميذ وجب اعادة النظر فيها
11 h · J’aime · 1
Hicham Qbouch
فك الترميز صعب بالنسبة لهذا الجداء
8،6 → 8 = 4 × 2
8،6 → 6 = 4 + 2
11 h · J’aime · 2
Aboussama Khalid
نعم سي هشام جوابك اقرب للصواب
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
تانعجب منين جاتك ديك 6 ساعة التلميذ دار خالوطة +/*
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
في هذه الحالة يبقى مصدر الخطا ديداكتيكيا
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
راجع لطريقة تدريس الضرب
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الاخطاء اما ديداكتيكية او.....
10 h · J’aime
ابو محمد الشيباني
طبعا الخطأ قد يكون ناشئ
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
نشوئي اذا كانت العملية اكبر من سنه العقلي اي فوق طاقته العقليةو مستوى نموه
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
كيف نعالج / باعادة بناء تقنية ضرب الاعداد العشرية لديه /
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
ان لم يكن هناك اعتراض نمر للعملية b
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نعم
10 h · J’aime
Hicham Qbouch a - عدم تمكن المتعلم من تقنة الضرب والتي يتم تقديمها في المستوى الثالث
10 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid 7.3+21.8=28.11
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
ضرب الاعداد العشرية4
10 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
وضع مجموع الجزئين العشريين كاملا ولم يحتفظ
10 h · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
ابستمولوجي تعاقدي ...
aعدم ضبط ضرب اعداد عشرية و كيفية ولوضع الفاصلة
Bعدم التمكن من الانتقال من الجزء العشري إلى الجزء الصحيح...Voir plus
10 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
لم يضع الاحتفاظ علىى الرقم الموالي بل اعتقد اننا نجمع ىالاجزاء العشرية مع الاجزاء العشرية فقط حتى في الاحتفاظ / هذا راجع لسوء فهم القاعدة فالقاعدة تطبق على الارقام اتناء الوضع نضع الاعشار تحت الاعشار و الوحدات تحت الةوحدات/ مصدر الخطا / تعاقدي لسوء فهم التعليمات و القاعدة/ العلاج اعادة بناء تقنية الجمع بالاحتفاظ للاعداد العشرية
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
اعتقد أننا نجمع الجز العشري وحده و الصحيح وحده
10 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
نعالجه بجمع 0.8+0.3
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid okk on passe a c)
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
اعتقد ان 4<131 عند مقارنة الجزء العشري
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ 1.4=1.400
10 h · Je n’aime plus · 1
Hicham Qbouch
بالنسبة ل c هناك خلط في إدراك الاختلاف بين الجزء الصحيح والجزء العشري، 132 أكبر من 4
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
خطا شائع جدا حيث ان اغلب التلاميذ يقارنون بين مجموع الارقام في كل عدد و ليس حسب مرتبتها
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
علاجه اولا اعادة تعريف رتب كل رقم عشري ثم التركيز على الفاصلة منطلقا لمقارنة الاجزاء العشرية
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
نفس الخطا تكرر في dمع العلم انه اكثر تعقيدا حيث ان الاستاذ لعلاج هذا الخطا يوضح للتلميذ 1*6=6 ثم يقارن 0.7 مع 1
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
مصدر الخطا في كلتا الحالتين / تعاقدي / عدم فهم المطلوب حتى و ان عرف القاعدة / او ديداكتيكي / طريقة بناء الدرس لم تكن ناجحة ووجب اعادة الدرس بطريقة اخرىة
10 h · J’aime
Hicham Qbouch
ربما لايجدر اعتبار الفاصلة أصلا عند مقارنة اﻷعداد. نقارن اﻷعداد دائما من اليسار : اﻵلاف ثم المئات ... ثم اﻷعشار ثم جزء المئة ...
10 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
المهم نقوليكوم ليلة سعيدة غذا موضوع جديد مع ذ محمد عزيز حول بيذاغوجيا التحكم / التمكن وصلت ال12 جديدة ههههه
10 h · J’aime · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
شكرا للجميع
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
الفاصلة فقط تقنية لمن لا يعرف الاتنجاهات راه كاينين شي كوارت خاصك معاهوم كلاشينكوف هههههه ياللاه الفاصلة وش يشدو التقنسة و لا محال
10 h · J’aime · 2
Hicham Qbouch
اليوم خدمنا بالتوقيت الشتوي غدا ان شاء الله شوية بكري ديك 20h صيفي
10 h · J’aime · 2
Aboussama Khalid
نعم سنجاول ان نبدا ابكر
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
المهم لي حاضر ابدا راه فيكوم البركة
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
ان شاء اللّٰه
10 h · J’aime
Hicham Qbouch
شكرا لكم. وإلى اللقاء
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
Écrire un commentaire...
http://ift.tt/1OTTnc2
29 mars, 14:55 · J’aime
Khalid Tamakast MCHKOUR AKHI KHALID
29 mars, 14:55 · J’aime
فاطمة الزهراء Chokran
29 mars, 15:03 · J’aime
Amar Zairi Merciiii
29 mars, 15:05 · J’aime
Khadija Qobbaty Merci
29 mars, 15:06 · J’aime · 1
Filali Rachid
موضوع يغري بالمتابعة و النقاش شكرا
29 mars, 15:22 · J’aime
El-soussi Hassan inchalah ; merci
29 mars, 15:22 · J’aime
محمد بوزيد merci boucoup
29 mars, 15:30 · J’aime
Ati Naya MERCI
29 mars, 15:44 · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
بالتوفيق.
29 mars, 16:54 · J’aime
Mohammed Haddad
مهم جدا شكرا.
29 mars, 17:40 · J’aime
Fatima Ka Chokran 3la majhodkom.rani fhad darss dyal les nomberes decimaux
29 mars, 18:36 · J’aime
Hicham Qbouch
إن شاء الله
29 mars, 20:15 · J’aime
Imad Karam
ان شاء الله
29 mars, 21:12 · J’aime
ابو ادم اسلام
تحية لسي خالد ارجو ان نتم اولا امتحان النشاط العلمي الذي بدأناه يوم السبت
19 h · J’aime
Aboussama Khalid
اودي يس اسلام اليوم مخصص للرياضيات و يمكنكم اتمام ما تبقى في النشاط العلمي في ساعة تتفقون عليها
17 h · J’aime
Aboussama Khalid
السلام عليكم و رحمة الله
12 h · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
السلام عليكم.
12 h · J’aime
Hicham Qbouch
السلام عليكم، المرجو تخصيص حيز زمني لكل سؤال حتى لا يحصل معنا ما حصل في حصة ن ع
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili salam
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي سنحاول ان نفهم جيدا و نمر لايهم ان نتمم المهم ان لا نتجاوز مشكلا حتى ننهي تماما
12 h · J’aime
Hicham Qbouch
هذا الموضوع يخص الدرجة اﻷولى أم الثانية؟
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
السؤال الاول مقاربتنان لتقديم الاعداد العشرية في 4
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
و الله معرفت اختار موضوعا دون ان انتبه للدرجة لان الان الامتحانات متقاربة للجميع
12 h · J’aime
Bechar Hassan
يمكن استعمال المحرار لتقديم الاعداد العشرية
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم او حساب طول معين و التركيز على قراءة اجزاء الوحدة المستخدمة
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
السؤال الاول المقاربتين المعتمدتين في التقديم
12 h · J’aime
Bechar Hassan
رسم خط يمثل الزئبق بين 37 و38 .لتبين للمتعلم الحاجة الى اعداد اخرى غير الاعداد الصحيحة الطبيعية
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم سي المختار هو ما نعمل عليه
12 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
ينبغي أن نذكر المقاربتين
12 h · J’aime
Bechar Hassan
او استعمال المسطرة لقياس طول دفتر او كتاب للحصول على قياس يمثل عددا محصورا بين عددين صحيحين
12 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نعم ذكرنا واحدة و هي تجزئ وحدة معينة لاستشعار الحاجة لاجزائها و بالتالي الحاجة لاعداد جديدة ماهي المقاربة الاخرى
12 h · J’aime · 1
Khaled Ghayoubi
المرجو الاجابة عن السؤال الاول ثم الانتقال الى الثاني وهكذا حتى نكون عمليين اكثر
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
المقاربة 1اعتماد وحدة اعتباطية لقياس الطول او الكثلاوالحجم تم المقاربة2 استخدام المستقيم المدرج كوسيلة مساعة لفهم العدد العشري
12 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اصلا لم ننتقل للسؤال الثاني لا زلنا في السؤال الاولا
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم سي المختار اي ان يكتب التلميذ ارقاما على مستقيم مدرج و نطالبه بقراءة التدريجات ماغ بين الاعداد الصحيحة
12 h · J’aime
Bechar Hassan
اليس هناك تشابه بين السؤالين 1و 2
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
السؤال 2 توضيح وشرح مفصل للسؤال1
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
السؤال 2 يطلب مثالا عبر مسالة
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
يعني ينبغي صياغة وضعية تتطلب حلها استخدام ىاعداد عشرية
12 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
هل المقصود بالمقاربة هنا الطريقة المعتمدة لتقديم الاعداد العشرية
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم الطريقة
12 h · J’aime
Mouna Lagdif
المقاربتان :
تقديم الاعداد العشرية انطلاقا من الكسور.اي اعتبار العدد العشري جزء من وحدة
او تقديمها باعتماد القياس.اي تجزيء وحدة قياس مثلا المتر بالعشرات و المئات...مع تحديد العلاقة بينها
12 h · Modifié · Je n’aime plus · 4
Khaled Ghayoubi
اذن يمكن استعمال المحرار كما قال احد الاصدقاء كما يمكن استعمال شريط مدرج
12 h · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
مثلا يحاول سمير قياس الطويلة باستخدام مسطرة تتوفر على تدريجات بالسنتمتر فقط فوجد ان قياس العرض محصور بين عددين 36 و 37 ساعد سمير على تحديد قياس دقيق للطاولة
12 h · J’aime · 4
Mokhtar Sahili
للحصول على الاعداد العشرية نعتمد على مايلي 1***تقسيم وحدة اعتباطية الى 10اجزاء اومئة جزء حسبالدرجة المطلوبة في التعبير عن الشي المقاس 2***استخدام المستقيم المدرج كوسيلةمساعدة لفهم العدد العشري ودلك بمعلمة بعض التدريجات المحصورة بين ثدريجتينثمتلان عددان طبيعين متتابعين او عددين عشريين
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
الجواب اعلاه
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي نمر للسؤال 2 / وضعية يكون جوابها هو استعمالا للاعداد العشرية
12 h · J’aime
Hafsa Mouad
نطلب من المتعلمين قياس طول دفتر و نقارن اجوبتهم على ان يكون طول الدفتر غير مظبوط
12 h · J’aime · 1
Hicham Qbouch
المطلوب تحديد مقاربتين من عدة مقاربات لتقديم هذه اﻷعداد وليس اقتراح نشاط أو وضعية
12 h · J’aime
Younes Mhiri
ما اقترحه سي خالد ألا يعتبر نشاطا؟
12 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
مطالبة المتعلم بالقيام بقياس طول الطاولة مستعملا شريط مدرج كوحدة للقياس سيجد مثلا ان الطول يساوي 3 اشرطة وربع الشريط نقول له ان الاعداد الصحيحة الطبيعية لا تكفبنا لايجاد قياس الطول بالتدقيق اذن نحتاج الى اعداد جديدة
12 h · J’aime
ابو محمد الشيباني
السلام عليكم المقاربة أمر بيداغوجي بالاساس وقد يكون ديداكتيكي احيانا
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
راه حددنا المقاربتين الاحوة في السؤال 1 و نحن الان في السؤال 2 واش متابعين معنا
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
انهينا سؤال المقاربة اعلاه اقرؤا التعليقات و اعيدوا تحديث الصفحة و الا فلن ننهي السؤال 1 رغم اننا اجبنا عنه
12 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الا نطلاق من وضعية مشكلة تضع المتعلم في حيرة .قياس طول طاولة او دفتر ليس عددا صحيحا..يجب الحصول على قياس ادق
12 h · J’aime · 1
Mouna Lagdif
نقدم للمتعلمين اشرطة قياس كل منها 30 سنتمر و نطلب منهم قياس طول الطاولة.يلاحظون أن الوحدة لا تقدم قياسا مضبوطا لطول الطاولة لان الجزء المتبقى للقياس لا يلائم الوحدة.يلجأ المتعلمون لتقسيم الوحدة الى 10 اجزاء.في كل جزء 3 سنتم.و من جديد يقسمون الوحدة الج...Voir plus
12 h · Je n’aime plus · 6
Aboussama Khalid
نعم سهام صحيح
12 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
طبعا أي وضعية مشكلة ستكون صالحة هنا لكن بالاساس يجب أن يكون جوابها يستلزم ذكر أشياء مثل وربع وأصبع وشبر ووو
12 h · J’aime · 1
Bechar Hassan
قامت امك بقياس درجة حرارة اخيك الصغير فطلبت منك مساعدتها في قراءة ما يشير اليه.تقدم صورة محرار يشير الى درجة حرارة محصورة بين 37 و38. حدد درجة الحرارة بشكل دقيق على المحرار.
12 h · Je n’aime plus · 3
Aboussama Khalid
تعم سي جسن
12 h · J’aime
Mokhtar Sahili
ناخد مسطرة خشبية عير مدرجة مطالبة المتعلم بقياس طول الطاولة فيجد 6مسطرات وجزء قليل يستنتج المتعلم عدم كفاية الاعداد الصحيحة ويعبر عن طول الطاولة بعد تقسيم المسطرة الى10 تدريجات متقايسة ويعيد قياس الطاولة فيجد 6 مسطرات و7/10 اي 6+7/10*اي6+0.7*6.7 ونقرا 6 وحدات و7 اعشار
12 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
حاول كأستاذ البحث عن وضعيات معاشة والأقسام جد مليئة بذلك :قياس دفتر سبورة طاولة
12 h · J’aime · 1
Younes Mhiri
لم أفهم أختي Mouna Lagdif خشوصا 3 سنتم لماذا 3؟
12 h · J’aime · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الاخ حسن اجاب عن السوال الثاني
12 h · J’aime
Hafsa Mouad
قياس اطوال غير مظبوطة و مطالبة المتعلمين بالتعبير عنها كتابة و شفهيا و يدون المدرس اجوبة المتعلمين وهنا يتدخل لتصحيح التمثلات
12 h · J’aime
Aboussama Khalid
نمر للسؤال 3 لانه الاكثر تعقيدا و صعوبة و ينبغي التركيز
12 h · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
يطلب الاستاد من المتعلمين قياس طول السبورة
اعتماد على المكتسبات السابقة
وباستعمال شريط او خشبة...Voir plus
11 h · J’aime · 2
Aboussama Khalid
Photo de Aboussama Khalid.
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
اولا يجب ان نحدد الاهداف
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
فقط لنحصل على وحدة بحجم ملائم .قابل للمعاينة .مسألة قياس طول الاشرطةاختيارية.المهم ان يتمكن المتعلم من ملاحظة التدرج في تجزيىء الوحدة
11 h · Modifié · J’aime
ابو محمد الشيباني
ان بكون قادرا على تعرف الاعداد العشرية قراءة وكتابة
11 h · J’aime · 1
Hafsa Mouad
تعرف الاعداد العشرية قراءة و كتابة
11 h · J’aime · 1
Mokhtar Sahili
الاهداف *اانتقال من كتابة كسريةالى الكتابة بالفاصلة /التعرف على الاعداد الكسرية كتابة وقراءة وتسميتها/ثمثيل عددعشري على مستفيم مدرج /تعرفدلالةكل رقم في العددالعشري/ تعرف الجزء الصحيح والعشري
11 h · Modifié · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نعم حفصة نيشان
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
لكن يجب ان ننتبه للسؤال / تقديم الاعشار و اجزاء المئة /
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
أراد ثلاث اخوة اقتسام أربع برتقالات علما أن البرتقالة تحتوي على 9 سنانف (باللغة ديال الدوار)
ما هو نصيب كل أخ من اﻹخوة الثلاث؟
11 h · Je n’aime plus · 2
Khaled Ghayoubi
ان بكون قادرا على تعرف الجزء العشري
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
هذه لتقديم الاعداد الكسرية سي هشام
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
الادوات * مسطرة قطعة خشبية اقلام طاولات
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
لا يجب ذكر الكسور لانها لا تدرس في المستوى الرابع
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
ان يتعرف المتعلم على دلالة كل رقم في الكتابة العشرية انطلاقا من موقعه
11 h · Modifié · J’aime
Mokhtar Sahili
الكسور العشرية درس ياتي قبل الاعداد العسرية في المستوى 4
11 h · J’aime · 2
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
درس الكسور العشرية مهم
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
تدبير الانشطة و مراحل الانجاز ////
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
الكسور العشرية تدرس في المستوى الرابع بشكل ضمني من خلال دروس اﻷعداد العشرية ومقاماتها توكون إما 10 أو 100 او 1000
11 h · J’aime · 1
Mouna Lagdif
الوضعية التي اقترحت الاخ هشام لا تمكن من تحديد اجزاء الوحدة.مثلا العشر جزء من عشرة اجزاء تكون الوحدة
11 h · Modifié · J’aime · 1
Aboussama Khalid
الوضعية التي قدم هشام تهم درس الكسور و ليس الاعداد العشرية
11 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
غالبا مايتم الاعتماد على شريط مدرج في مثل هكذا وضعيات
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم سي هشام الكسور العشرية هي التي تمهد لدرس الاعشار و اجزاء المئة و اجزاء الف من خلال الكتابة على شكل رقم/10و رقم /100 .........
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
هناك درس في المستوى الرابع.الكسور العشرية
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
يسمى درس الاعداد العشرية دون ذكر اسم الكسور و هو يدمج في اول درس للاعداد العشرية لمعرفة رتب رقم في عدد عشري
11 h · J’aime · 1
Mokhtar Sahili
هي نفس لالاجراءات التي دكرها المشاركين مع شرح لطريقة تقديم الاعشاروطريقة تقديم جزء من المئة ودلك تقسيم العشر الى 10تدريجات لقياس الجزء الصغير ونقول طول الطاولة6+7/10+5/0100=6+0.7+0.05=6.75 ونقرا 6وحدات و7اعشار و5اجزاء المئة ولايجب انننسى نشاط تقويمي بسيط
11 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
انا ادرس الرابع و هناك درس الكسور العشرية
11 h · J’aime · 2
Hafsa Mouad
مطالبة المتعامين بقياس طول الطاولة باستعمال شريط بحيث يكون طول الطاولة مثلا 4اشرطة و جزء من الشريط
11 h · J’aime · 1
Hafsa Mouad
صحيح سهام
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
الله يهديك سهام انا ايضا ادرس 3456
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الجيد في الرياضيات اخي
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
المفيد
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
هناك خلط بين الاعداد الكسرية 5+6 والكسور العشرية بالنسبة4
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
لم يذكروا فيه المصطلح لكن اتذكر جيدا الدرس عند تقديم الاعشار و اجزاء المئة و اجزاء الالف يكتب العدد العشري كسرا + رقم صحيح مقام الكسر 10/100/1000
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
المهم الدرس موجود
11 h · J’aime
Aboussama Khalid 3.14=3+1/10+4/100
11 h · J’aime · 1
عبد المالك المرابط
كيف سنقدم أجزاء المئة وشكراً
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
ماشي هدا هو المسكل والمشكل هواننا مطالبين بجدادة تقديم ويب ان تشمل المكتسبات السابقة
11 h · J’aime · 1
Hafsa Mouad
نعم اخي خالد تكتب الكسور العشرية و تقرأ اربعة اعشار مثلا و لا نقول 4على10
11 h · J’aime · 2
Mokhtar Sahili
يمكن ان تقرا 4على10في المستوى4 استادة ارجعي الى القاعدة في الجيد
11 h · Modifié · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نعم حفصة
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نعم اخي
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
انا استغرب وجود مقررات لا تحوي هذا تلدرس
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
نعم اخي الصهياي فانا لا ادرس الان المستوى الرابع
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
فلنكمل الموضوع
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
ليس هناك درس مستقل للكسور العشرية.فقط تقدم ضمنيا عند ابراز دلالة كل رقم في الجزء العشري. العشر 1/10 اجزاء المئة 1/100 اجزاء الألف 1/1000
11 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
عبد المالك المرابط
كيف سنقدم أجزاء المئة وشكراً
====== عبر تجزئ الوجدة نمر من وحدة السنتمتر للمليمتر بالتجزئ على 10 / نفس الامر لل1/100 نجزئ المتر الى ديسيمتر و كل ديسيمتر يحتوي 10 سنتمتر فيستنتج التلميد ان واحد سنتمتر هو جزء من 100 سنتمتر في وحدة المتر
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
كم من نشاط يجب ان نقدم
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نشاط تقويمي مل جدول متلا 5+0.7+0.09=
7.89=
11 h · J’aime
ابو محمد الشيباني
الذي اعرف من تجربتي المتواضعة أن الكسور درس مبرمج في المستوى 4
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اهم جزء في السؤال 3 مراحل تقديم النشاط
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
صراحة وجدت صعوبة في تحديد جزء المئة على المستقيم المدرج
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نقدم نشاطا واحدا
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
كيف سنقدم أجزاء المئة وشكراً
====== عبر تجزئ الوجدة نمر من وحدة السنتمتر للمليمتر بالتجزئ على 10 / نفس الامر لل1/100 نجزئ المتر الى ديسيمتر و كل ديسيمتر يحتوي 10 سنتمتر فيستنتج التلميد ان واحد سنتمتر هو جزء من 100 سنتمتر في وحدة المتر
هشام
11 h · J’aime · 2
عبد المالك المرابط
انا ايضا صراحة وجدت صعوبة في تحديد جزء المئة على المستقيم المدرج
11 h · Je n’aime plus · 1
Mokhtar Sahili
تصميم الموضوع سيكون بعد الجواب عن السؤال الاول جدادة تقديم اعداد عشرية تتضمن المكتسبات والاهداف والكفابةوالمدة الزمنية والمستوى والامتدادات ****والتخطيط سيكون وضعية الانطلاق /الشرح /شكل العمل/الانجاز /المناقشة/المساسسة//نشاط تقويمي
11 h · Je n’aime plus · 2
ابو محمد الشيباني
اعتقد ان الأمر سهل كما فعلنا في الاعشار سنفعل بالمئات نغير فقط المرجع مثلا نعتبر المستقيم العشري مئوي باعتبار 1 هي 100 و2 200 وهكذا
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي هذا النشاط يقدم كاي نشاط / بناء المفهوم = وضعية تقديم - الفهم - التحليل - الماسسة و البنينة / التدريب ثم التقويم
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
يمكن الاستعانة بالكتابة العشرية و الكتابة الكسرية
8.43 = 8+ 4/10 + 3/100
= 8+ 0.4 + 0.03
11 h · Je n’aime plus · 2
Mokhtar Sahili
مثال لنشاط تقويمي اكتب الاعداد الاتية بلحروف اوالارقام او املي الاعداد العشريةعلى الالواح
11 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
ايضا كنشاط تقويمي تفكيك اعداد لكسور عشرية / تحديد اجزاء المئة و الاعشار في عدد معين
11 h · J’aime
Hicham Qbouch
ليس بتلك السهولة فبعد مجهود خرافي في رسم المستقيمات وتدريجها، ألاحظ في الحصة الموالية أن العديد من المتعلمين يرى أن جزء المئة أكبر من العشر
11 h · J’aime
Mokhtar Sahili
هدا نفسره ونوضحه في درس الاعدد العشرية2و3 المتعلفة بالترتيب والمقارنة وله طريقة خاصة كتوطيف الجدول
11 h · Modifié · J’aime
Aboussama Khalid
نعم صحيح لكن ركز على فصل الجزء العشري عن الصحيح / ثم تركز على مرتبة الرقم عندما يتعلم الانطلاق من الفاصلة تسهل عليه المقارنة ففي الفصل لدي يقارنون دون مشكلة لانني دربتهم على الانطلاق من الفاصلة ممهما كان عدد ارقام الجزء العشري
11 h · J’aime · 2
Hafsa Mouad
يمكن ان نطلب منهم ذكر الاعداد التي يمثل فيها الرقم 5مثلا رقم اجزاء المئة من بين مجموعة من الاعداد كنشاط تقويمي
11 h · J’aime · 1
ابو محمد الشيباني
استاذ هشام خطأ تلاميذك هو في حصة بناء المفهوم يعني لم يتم توضيح أن جزء المئة أصغر من جزء العشرة
11 h · J’aime
Medo Nada Er-rays Mbrouk ssi khallid tar9iyya.Imta zzerda hhh?
11 h · Je n’aime plus · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
المسالة التي يتطلب حلها اعداد عشرية
11 h · J’aime
Mouna Lagdif
والمشكل ان الكتاب المدرسي يحاول تكبير العشر ليلجأ إلى تقسيمه لأجزاء للحصول على جزء المئة.هنا المتعلم يقع لديه مشكل في تمثل حجم جزء المئة بالنسبة للعشر و الوحدة.انا شخصيا استعين بالمسطرة التي قياسها 1 متر لابراز الوحدة (المتر
(العشر (دسمتر
ثم أجزاء المئة(سنتمر).بينما اجزاء الالف الميليمتر يلاحظه المتعلمون في تدريجات المسطرة الصغيرة
11 h · Modifié · J’aime
Filali Rachid
للاسف نسيت الموعد يؤسفني حقا مع العلم تخصصي الرياضيات
11 h · J’aime
Hafsa Mouad
ننتقل للسؤال الموالي
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
هههههه Medo Nada Er-rays مرحبا اسيدي متسال غار اخلصونا و نذبحو باباه هههه
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اوكي نمر للموضوع التاني
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
الوقت متاخر و غذا عندي ال7 ههههه
11 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الاخطاء
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
Photo de Aboussama Khalid.
11 h · J’aime · 1
Hicham Qbouch a)2,7 × 4,2 = 8,6
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
لا سهام ادمج الاحتفاظ في الجزء العشري
11 h · J’aime · 1
Bechar Hassan
ماهو مصدر الخطأ a)2,7 × 4,2 = 8,6. ليست هناك علاقة بين عملية الضرب والنتيجة المحصل عليها
11 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نركزوا شويا و نرتبو العمل نبدا ب A
11 h · J’aime
Aboussama Khalid a)2,7 × 4,2 = 8,6
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
هنا اخطا في انجاز عملية الضرب لانه لا يعرف التقنية مطلقا
11 h · J’aime
Bechar Hassan
بل لا يحفظ جدول الضرب
11 h · J’aime
Aboussama Khalid
مصدر الخطا / ديداكتيكي / طريقة تقديم الضرب للتلميذ وجب اعادة النظر فيها
11 h · J’aime · 1
Hicham Qbouch
فك الترميز صعب بالنسبة لهذا الجداء
8،6 → 8 = 4 × 2
8،6 → 6 = 4 + 2
11 h · J’aime · 2
Aboussama Khalid
نعم سي هشام جوابك اقرب للصواب
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
تانعجب منين جاتك ديك 6 ساعة التلميذ دار خالوطة +/*
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
في هذه الحالة يبقى مصدر الخطا ديداكتيكيا
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
راجع لطريقة تدريس الضرب
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
الاخطاء اما ديداكتيكية او.....
10 h · J’aime
ابو محمد الشيباني
طبعا الخطأ قد يكون ناشئ
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
نشوئي اذا كانت العملية اكبر من سنه العقلي اي فوق طاقته العقليةو مستوى نموه
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
كيف نعالج / باعادة بناء تقنية ضرب الاعداد العشرية لديه /
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
ان لم يكن هناك اعتراض نمر للعملية b
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
نعم
10 h · J’aime
Hicham Qbouch a - عدم تمكن المتعلم من تقنة الضرب والتي يتم تقديمها في المستوى الثالث
10 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid 7.3+21.8=28.11
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
ضرب الاعداد العشرية4
10 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
وضع مجموع الجزئين العشريين كاملا ولم يحتفظ
10 h · J’aime
Ahmed Mad Dahbani
ابستمولوجي تعاقدي ...
aعدم ضبط ضرب اعداد عشرية و كيفية ولوضع الفاصلة
Bعدم التمكن من الانتقال من الجزء العشري إلى الجزء الصحيح...Voir plus
10 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
لم يضع الاحتفاظ علىى الرقم الموالي بل اعتقد اننا نجمع ىالاجزاء العشرية مع الاجزاء العشرية فقط حتى في الاحتفاظ / هذا راجع لسوء فهم القاعدة فالقاعدة تطبق على الارقام اتناء الوضع نضع الاعشار تحت الاعشار و الوحدات تحت الةوحدات/ مصدر الخطا / تعاقدي لسوء فهم التعليمات و القاعدة/ العلاج اعادة بناء تقنية الجمع بالاحتفاظ للاعداد العشرية
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
اعتقد أننا نجمع الجز العشري وحده و الصحيح وحده
10 h · J’aime
Khaled Ghayoubi
نعالجه بجمع 0.8+0.3
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid okk on passe a c)
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
اعتقد ان 4<131 عند مقارنة الجزء العشري
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ 1.4=1.400
10 h · Je n’aime plus · 1
Hicham Qbouch
بالنسبة ل c هناك خلط في إدراك الاختلاف بين الجزء الصحيح والجزء العشري، 132 أكبر من 4
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
خطا شائع جدا حيث ان اغلب التلاميذ يقارنون بين مجموع الارقام في كل عدد و ليس حسب مرتبتها
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
علاجه اولا اعادة تعريف رتب كل رقم عشري ثم التركيز على الفاصلة منطلقا لمقارنة الاجزاء العشرية
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
نفس الخطا تكرر في dمع العلم انه اكثر تعقيدا حيث ان الاستاذ لعلاج هذا الخطا يوضح للتلميذ 1*6=6 ثم يقارن 0.7 مع 1
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
مصدر الخطا في كلتا الحالتين / تعاقدي / عدم فهم المطلوب حتى و ان عرف القاعدة / او ديداكتيكي / طريقة بناء الدرس لم تكن ناجحة ووجب اعادة الدرس بطريقة اخرىة
10 h · J’aime
Hicham Qbouch
ربما لايجدر اعتبار الفاصلة أصلا عند مقارنة اﻷعداد. نقارن اﻷعداد دائما من اليسار : اﻵلاف ثم المئات ... ثم اﻷعشار ثم جزء المئة ...
10 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
المهم نقوليكوم ليلة سعيدة غذا موضوع جديد مع ذ محمد عزيز حول بيذاغوجيا التحكم / التمكن وصلت ال12 جديدة ههههه
10 h · J’aime · 1
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
شكرا للجميع
10 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
الفاصلة فقط تقنية لمن لا يعرف الاتنجاهات راه كاينين شي كوارت خاصك معاهوم كلاشينكوف هههههه ياللاه الفاصلة وش يشدو التقنسة و لا محال
10 h · J’aime · 2
Hicham Qbouch
اليوم خدمنا بالتوقيت الشتوي غدا ان شاء الله شوية بكري ديك 20h صيفي
10 h · J’aime · 2
Aboussama Khalid
نعم سنجاول ان نبدا ابكر
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
المهم لي حاضر ابدا راه فيكوم البركة
10 h · J’aime
ʚĩɞSiham Abidʚĩɞ
ان شاء اللّٰه
10 h · J’aime
Hicham Qbouch
شكرا لكم. وإلى اللقاء
10 h · J’aime
Aboussama Khalid
Écrire un commentaire...
http://ift.tt/1OTTnc2
source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1EXTmvt
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق