مناقشة موضوع الامتحان المهني منهجية اللغة العربية الدرجة 1 ابتدائي 2014 ليوم الاثلاثاء 17/03/2015

Aboussama Khalid

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

17 mars, 20:36 · J’aime



ام اية وانس

و عليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته

17 mars, 20:43 · J’aime



Aboussama Khalid

اول سؤال تحديد المواصفات / وسط اجتماعي / مستوى التحصيل / المكتسبات السابقة المرتبطة باهداف الحصة

17 mars, 20:47 · J’aime



Aboussama Khalid

القسم 1/ التخطيط للعبة في مجال المساواغة بين الجنسين/ تعبير شفهي

17 mars, 20:48 · J’aime



ام اية وانس

راه باقي عندي اجاباتك ننقل و نجاوب

17 mars, 20:51 · J’aime



Aboussama Khalid

هههههههه و غار نشريهوم اصلا اليوم مهلوك بالسعال الحاد

17 mars, 20:55 · J’aime · 1



ام اية وانس

الله يشافيك هي نخليو حتى نهار اخر

17 mars, 20:57 · J’aime



Aboussama Khalid

لا الذماغ خدام ههه

17 mars, 20:58 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

و اي تاجيل سيعني عطلة يالاه ولفو الاخوة

17 mars, 20:58 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

نبدا بالسؤال الاول اذن

17 mars, 20:58 · J’aime



ابو ادم اسلام

يلاه سي خالد توكل على الله

17 mars, 21:01 · J’aime



ام اية وانس

المستوى الاول وسط شبه حضري التعبير الحصة الاولى

17 mars, 21:02 · J’aime



إيمان المسناوي allah ychafi ssi khalid

17 mars, 21:02 · J’aime



ام اية وانس

قسم متجانس نسبيا

17 mars, 21:02 · J’aime



ابو ادم اسلام

طهورا ان شاء الله

17 mars, 21:03 · J’aime



Aboussama Khalid

المواصفات مثلا / وسط قروي متوسطي المستوى /

17 mars, 21:03 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

تحديد المواصفات / وسط اجتماعي / مستوى التحصيل / المكتسبات السابقة المرتبطة باهداف الحصة

17 mars, 21:03 · J’aime · 1



إيمان المسناوي

كيف نحدد المواصفات و ...؟

17 mars, 21:03 · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

القسم الاول الوسط شبه حضري مستوى التحصيل لابأس به المكتسبات السابقة خبراتهم الشخصية ونكتسباتهم من التعليم الاولي

17 mars, 21:04 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

يعني تقترحين ما شئت ايمان

17 mars, 21:05 · J’aime



Aboussama Khalid

المكتسبات الاسبقة نحددها بدقة

17 mars, 21:05 · J’aime



ابو ادم اسلام

المتعلمون ثلاث فئات المتفوقون والمتعثرون وفئة ثالثة بينهما المتوسطون

17 mars, 21:06 · J’aime



إيمان المسناوي

يعني نحن نقترح و بناء على اقتراحنا هذا تتحدد الوضعية لاحقا

17 mars, 21:06 · J’aime · 2



Aboussama Khalid

نعم ايمان و هذا ستحتجينه في سؤال الفوارق الفردية لاحقا

17 mars, 21:07 · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

جماعة القسم متجانسة نسبيا

17 mars, 21:08 · J’aime



إيمان المسناوي

بالنسبة لي: المستوى الاول.مستوى التحصيل يصعب حصره نظرا لاختلاف وتيرة التعلم.الوسط قروي. المكتسبات السابقة: لاشيء لانعدام التعليم الاولي.

17 mars, 21:10 · J’aime



إيمان المسناوي

؟

17 mars, 21:12 · J’aime



ابو ادم اسلام

لاحظوا السؤال على 1 نقطة نجيب بالتحديد على الوسط الاجتماعي : حضري قروي او شبه حضري مستوى التحصيل الدراسي لجماعة القسم : لا بأس به المكتسبات السابقة المرتبطة بأهداف الحصة : موارد من الوحدات السابقة خبراتهم الشخصية ومكتسباتهم من التعليم الأولي

17 mars, 21:13 · J’aime



ابو ادم اسلام

نجيب على السؤال بدقة ولا نكثر الكلام

17 mars, 21:14 · J’aime



ام اية وانس

المكتسبات السابقة التي اكنسبها في دروس التعبير الماضية

17 mars, 21:14 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

لا ايمان اذا طلبت المكتسبات فعليك الاتيان بها

17 mars, 21:15 · J’aime · 1



إيمان المسناوي

إذن ما العمل

17 mars, 21:15 · J’aime



Aboussama Khalid

مثال للمكتسبات تقنية الحوار / التعبير الحر او الموجه يستعمل معجما من المفردات المتعلقة باللعب كفريق او اصدقاء

17 mars, 21:16 · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

اختي ايمان لا نعتبر الطفل صفحة بيضاء حتى نقول المكتسبات لا شئ فكل طفل له تجارب سابقة في الحياة

17 mars, 21:16 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

اوكي نمر للسؤال 2

17 mars, 21:19 · J’aime



إيمان المسناوي

لاني رايت جل الاجابات تتجه صوب المكتسبات السابقة للتعليم الاولي.اما ان الطفل ليس صفحة بيضاء فذلك نتفق عليه جميعا الا انه مطلوب منه الان الاجابة بلغة عربية سليمة و ليست دارجة.اذن يمكن أن نلتجأ إلى حل و سط و هو مكتسباته من الحصص السابقة في حالة أن هذه الحصة ليست الأولى في التعبير.

17 mars, 21:20 · J’aime · 1



إيمان المسناوي

اوكي نمر.

17 mars, 21:21 · J’aime



Aboussama Khalid

نعم ايمان اي اجابة تحيل على ما يمتلكه الطفل فهو صحيح

17 mars, 21:22 · J’aime



Aboussama Khalid

السؤال 2 / اهداف الحصة

17 mars, 21:22 · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

هل يمكن ان نتفق على عدد الاهداف

17 mars, 21:23 · J’aime



ابو ادم اسلام

السؤال على نقطة واحدة

17 mars, 21:23 · J’aime



Aboussama Khalid

لك الحرية على ان تكون قادرا على تنفيذها خلال الحصة و بارتباط مع اللعب و مقاربة المساواة

17 mars, 21:24 · J’aime · 1



إيمان المسناوي

التعبير شفهيا أو حركيا على موقفه من مبدأ المساواة من خلال لعبة تربوية.

17 mars, 21:26 · J’aime



ابو ادم اسلام

ان يكتسب المتعلم القدرة على التعبير الشفهي البسيط مستخدما حرفي "ش" و "س "

17 mars, 21:27 · J’aime



إيمان المسناوي

هدف و ليس كفاية!

17 mars, 21:28 · J’aime



Aboussama Khalid

ان يعبر عن المساواة بين الجنسين من خلال لعبة تربوية

17 mars, 21:28 · J’aime



Aboussama Khalid

المهم في الاهداف هو بساطة الصياغة و القدرة على التنفيذ خلال الحصة و الارتباط بموضوع الحصة

17 mars, 21:30 · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

لاحظوا الهدف يجب ان يكون واضحا ودقيقا وقابلا للقياس وهو تطبيق قدرة على محتوى

17 mars, 21:30 · J’aime



ابو ادم اسلام

ان يستعمل الاستفهام ب هل ,,,,,,,,لماذا + الفعل المضارع

17 mars, 21:32 · J’aime



Aboussama Khalid

نعم ابو ادم و يمكن قياس الهدف من خلال تغيير السلوك ايضا

17 mars, 21:33 · J’aime · 1



ام اية وانس

ان يتمكن المتعلم من ترويج معجم مرتبط بالمساواة بين الجنسين

17 mars, 21:36 · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

ان يكتسب المتعلم رصيدا لغويا مرتبطا بموضوع المساواة بين الجنسين

17 mars, 21:37 · J’aime · 1



إيمان المسناوي 3 hhh

17 mars, 21:40 · J’aime



ام اية وانس

استعمال من الذي و من التي

تركيب جملة اسمية خبرها شبه جملة

تحويل الفعل الثلاثي الى المضارع

17 mars, 21:40 · J’aime



ابو ادم اسلام

الاخت ايمان نتحدث عن المستوى الاول

17 mars, 21:41 · J’aime



ابو ادم اسلام

التعبير الشفهي يدرس في المستوى الاول والثاني والثالث

17 mars, 21:42 · J’aime



ابو ادم اسلام

تركيب جملة اسمية خبرها شبه جملة اعتقد ان هذا الهدف متعلق بالمستوى الرابع فما فوق

17 mars, 21:43 · J’aime · 1



هبة هبة

أن يصير المتعلم قادراً على :*استعمال معجم لغوي مرتبط بالمساواة بين الجنسين.*استعمال الزمن المضارع المجزوم بلم المرتبط بضمير المتكلم (ة) والمخاطب(ة)بأفعال سهلة مرتبطة بمجال الدرس .*استعمال الأساليب :لماذا لم ...؟*استعمال البنيات الصرفية :المؤنث والمذكر

17 mars, 21:44 · Modifié · J’aime · 2



إيمان المسناوي

سي خالد نمر للسؤال 3 لان الوقت يمر

17 mars, 21:47 · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

فينك سي خالد

17 mars, 21:50 · Modifié · J’aime



إيمان المسناوي

أظن أنه من الصعب تحديد وضعية

17 mars, 21:49 · J’aime



Aboussama Khalid

اعتذر مكالمة هاتفية

17 mars, 21:51 · J’aime



Aboussama Khalid

نعم ايمان ىنمر

17 mars, 21:51 · J’aime



ابو ادم اسلام

الاخت ايمان خدمي المادة الرمادية حقيقة صعبة لكن ليست مستحيلة

17 mars, 21:51 · J’aime



Aboussama Khalid

لا ليست صعبة مثلا تلميذ يرفض الجلوس بجانب تلميذة نحاول مساءلته باسئلة بسيطة

17 mars, 21:52 · J’aime



إيمان المسناوي

قلت هذا للفت انتباه سي خالد.اوا يله سي ادم عطينا شي وضعية

17 mars, 21:54 · J’aime



ابو ادم اسلام

وضعية

17 mars, 21:55 · J’aime



ابو ادم اسلام

واخا اختي ايمان هني تنفكر

17 mars, 21:55 · J’aime



إيمان المسناوي

و لكن اسي خالد يجب علينا ادراج لعبة تربوية اليس كذلك؟

17 mars, 21:55 · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

مثلا تلميذ يقترح على الاستاذ ان يأمر التلميذات فقط بتنظيف حجرة الدرس

17 mars, 21:56 · Je n’aime plus · 2



هبة هبة

انتداب طفلين لتقمص شخصية شيماء وهي تمارس اعمال البيت ، بينما شكيب يحمل محفظته ويتوجه الى المدرسة

17 mars, 21:56 · Je n’aime plus · 4



إيمان المسناوي

اين هي بيداغوجيا اللعب من هذا؟

17 mars, 21:57 · J’aime · 1



هبة هبة

لعب الادوار نوع من الالعاب البيداغوجية اختي ايمان

17 mars, 21:58 · Je n’aime plus · 3



Aboussama Khalid

نعم ام هبة

17 mars, 22:02 · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

الوضعية المشكلة هل ستكون على شكل جذاذة

17 mars, 22:03 · J’aime



Aboussama Khalid

لي بغيتي ابو ادم اما ضمن الجدادة او مستقلة و انا اجبت عن كل سؤال على حدة

17 mars, 22:04 · J’aime



هبة هبة

انا وضعتها ضمن مراحل الجذاذة

17 mars, 22:05 · J’aime



هبة هبة

كوضعية اولية

17 mars, 22:05 · J’aime



هبة هبة

لجذب انتباه المتعلمين

17 mars, 22:06 · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

ربما الافضل الجواب على كل سؤال على حدة

17 mars, 22:06 · Je n’aime plus · 2



هبة هبة

اذا اجبنا بشكل مباشر ، سيكون محتما علينا عند صياغة الجذاذة إعادة الجواب كمرحلة من المراحل

17 mars, 22:07 · J’aime



ابو ادم اسلام

وضعية مشكلة اولية وضعية مشكلة وسيطية وضعية مشكلة ختامية

17 mars, 22:08 · J’aime



ابو ادم اسلام

تمهيد الاعداد للعبة شرحها وانجازها التقويم

17 mars, 22:09 · J’aime



ابو ادم اسلام

تمهيد : تشويق وجذب انتباه المتعلمين عرض صورة لطفلة تشتغل في البيت وطفل في القسم يدرس

17 mars, 22:13 · J’aime



Aboussama Khalid

مثال / يا محمد اجلس قرب فاطمة / لا يا استاذ

17 mars, 22:14 · J’aime



Aboussama Khalid

لماذا/ انها فتاة/

17 mars, 22:15 · J’aime



Aboussama Khalid

لكنه ليس عيبا ان تكون هنا فتاة اليست ممرضة الحي فتاة ايضا

17 mars, 22:15 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

/ نعم استاذ /

17 mars, 22:16 · J’aime



هبة هبة

كيفما كانت صياغة الوضعية اوطبيعتها ، فهي مجرد تمهيد أليس كذلك؟

17 mars, 22:16 · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

ساجلس قربها / نحن جميعا في نفس القسم

17 mars, 22:16 · J’aime



هبة هبة

نضرب به العديد من العصافير

17 mars, 22:17 · J’aime



هبة هبة

جذب الانتباه، التشويق ، محاولة وضع المتعلم عي حالة تأهب واستعداد للمشاركة في بناء الدرس

17 mars, 22:19 · J’aime



Hassan Chadi

هل بالامكان طرح وضعية مشكلة بالصور كمتال ..التلاميد الدكور يلعبون في الساحة بينما الاناث لا يشاركن في اللعب ... ثم نستمع الى اقتراحات المتعلمين و بعد دلك في الوضعية الوسيطية بلعب الادوار تلميد و تلميدة مثلا بللعب ببطاقات المرور حتى يمر اغلب التلاميد

17 mars, 22:22 · Je n’aime plus · 4



Aboussama Khalid

نعم ام هبة

17 mars, 22:24 · J’aime



Aboussama Khalid

نعم سي حسن فكرة جيدة جدا

17 mars, 22:30 · J’aime · 1



Aboussama Khalid

لانها لعبة/ تتناول المساواة / و هذا هو المطلوب برافو

17 mars, 22:30 · J’aime · 1



Hassan Chadi

هدا ما فعلت ولا ننسى استعمال الاساليب في الحوار و اللعب مثلا لمادا هل

17 mars, 22:33 · Modifié · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

يجب الا ننسى ان اللعبة البيداغوجية لها قانون منظم

17 mars, 22:34 · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

اللعبة البيداغوجية يجب ان تخدم هدفا تعلميا محددا

17 mars, 22:41 · J’aime · 1



Hassan Chadi

استغلال انشطة اللعب في اكتساب المتعلم للاساليب و باقتناعه بالمساواة بين الجنسين و دلك في جو من المتعة و الحماس و التشويق و الاكتشاف

17 mars, 22:42 · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

اللعبة البيداغوجية يجب ان تخدم احد الجوانب المعرفية او النفسحركية او الوجدانية

17 mars, 22:42 · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

كل لعبة بيداغوجية تنتهي بتتويج فائز وهذا ما يزيد من حماس المتعلمين ويدفعهم الى التنافس الايجابي

17 mars, 22:43 · J’aime · 1



هبة هبة

كيف سيكون التتويج في هذه الحالة استاذ ابو ادم ؟

17 mars, 22:46 · J’aime



Hassan Chadi

يجب ان تساهم اللعبة في تنمية التسامح و التنافس الايجابي والقيم و المهارات والدكاء

17 mars, 22:47 · J’aime



ابو ادم اسلام

اختي هبة هذه قواعد اللعبة البيداغوجية مثلا التلميذ المتفوق تعطى له هدية رمزية

17 mars, 22:59 · J’aime



ابو ادم اسلام

ياك منعستي سي خالد

17 mars, 23:02 · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

الساعة متاخرة نكمل غذا باقي الاسئلة ان سمحتم ليلة سعيدة

17 mars, 23:02 · J’aime



Aboussama Khalid

لا فقط السعال و المرض

17 mars, 23:03 · J’aime



Hassan Chadi

ليلة سعيدة اخي خالد

17 mars, 23:03 · J’aime



Hassan Chadi

الله يشافي خود شي ليمون انشالله تكون بخير

17 mars, 23:04 · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

امسيتكم سعيدة

17 mars, 23:05 · J’aime



ابو ادم اسلام

انا سعيد جدا بالتواجد بينكم في هذه الليلة

17 mars, 23:06 · Je n’aime plus · 2



Guitarali Ali

هل يتم تقديم حرفين في حصة القراءة ؟ ام حرف 1

23 h · J’aime



Aboussama Khalid

حرف واحد للحصة كما هو معمول به

23 h · J’aime



Guitarali Ali

أنا اعتقدت انه لا يمكن تقديم حرفين و بالتالي الحصة حصة دعم

23 h · J’aime



Aboussama Khalid

نعم حصة دعم هذا ما فكرت فيه انا ايضا ليست حصة تقديم بل حصة من الاسبوع الثالث في الوحدة المخصص للدعم في العربية

23 h · J’aime · 1



Guitarali Ali

الأسباب التي جعلتني أفكر في الدعم 1- حرفين بدل حرف واحد 2- لايمكن تقديم حرفين متشابهين (س, ش في نفس الحصة

23 h · J’aime



Aboussama Khalid

السلام عليكم نتمم العمل

13 h · J’aime



Jamal Amanar Amazigh

بالنسبة للبنيات الاسلوبية التركيبي الصرفية فهي تكون متنوعة الذكاء في اختيار التي تخدم الرصيد المعجمي المراد ترويجه لانها تكون مضمرة غير مصرح بها في المستوى الاول...و صحيح الحصة ليست حصة تقديم و ليست في الاسبوع على اعتبار ان حروف القراءة يتم تقويمها و دعمها في حصص منفصلة الاقرب انها الحصة السابعة في الاسبو ع الثاني الموافقة للحصة التاسعة للقراءة اي حصة دعم و تقويم الحرفين.

13 h · Modifié · Je n’aime plus · 4



ابو ادم اسلام

اعتقد انها حصة تقديم عادية لكن بطريقة تقديم حرفين عوض حرف واحد كما هو معتاد

13 h · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

اين انتم

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

ربما ما قاله الاخ جمال اقرب

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

و الله اعلم لكن لم نسال عن الحصة في جميع الاحوال ههه

12 h · J’aime · 1



إيمان المسناوي

السؤال واضح تقديم الحرفين إدن ممكن أن نمر لللسؤال الموالي إن أردتم

12 h · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

يلاه سي خالد تشجع شوية راه بغينا نيت نقاشوا ههههههههه

12 h · Je n’aime plus · 1



Mohamed Aziza

السؤال صريح يا اخوة الأمر يتعلق بحصة التقديم. والهدف من السؤال تقويم مهارة الأستاذ في ابداع نص صالح لتقديم الحروف. وقد تم اختيار حرفين لتعقيد المهمة أكثر لأنه غالب أساتذة القسم الأول سيكتبون الجملة الموجودة في كتاب القراءة في حالة ما اذا عين حرف واحد.

12 h · Modifié · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

وخ نمر لسؤال تدبير الحصة / الفوارق الفردية كيف

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

اتفق معك تماما سي محمد راه حتى المساواة بين الجنسين ليس مقررا في المستوى الاول

12 h · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

هذا الفخ اجبت عنه بانني ساقسم الاطفال حسب مستوياتهم كي اسد حاجياتهم فمن لديه مشكل نطق ليس هو من لديه مشكل فهم او تعبير حر مثلا

12 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

نعم سي ادم سبقتني لهذه الفكرة

12 h · J’aime



إيمان المسناوي

هل تتم الإجابة على شكل عوارض أم ندمج الكل في جدادة أو خطاطة؟

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

اشرح اكثر سي خالد

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

الفوارق الفردية / مراجل الانجاز/ التنشيط/ وسائل العمل/ اشكال العمل / الزمن

12 h · J’aime



Mohamed Aziza

حسب عناصر الاجابة لأحدى السنوات الماضية يفضل تقديم الأجوبة في جذاذة الأخت ايمان

12 h · Modifié · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

هذا السؤال اعتقد انه من الافضل تقديمه في جذاذة

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

جذاذة في الامتحان ايمان

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

لكن هنا نجيب نقطة نقطة

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

كيف تقومون بتدبير الفوارق الفردية خلال حصة للتعبير

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

نبدأ بالفوارق الفردية

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

في اجابتي ركزت على موضوع المساواة و ما خلقته من فرق بين التلاميذ فقسمتهم فريقين

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

لكن بيذاغوجيا كان علي التركيز على الفوارق حسب الحاجيات / فهم / نطق/ استيعاب للحوار / مشاركة

12 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

اشراك جميع المتعلمين في الحوار مع مراعاة التوازن في عدد افراد المجموعة من حيث المتفوقين والمتعثرين والمتوسطين 6=2+2+2

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

ايلاء الاهمية للمتعثرين وتشجيعهم للمشاركة في الحوار

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

مراحل الانجاز/

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

نحن في حصة تقديم

12 h · J’aime



إيمان المسناوي

التعبير يشكل صعوبة كبيرة لدى التلاميد لأنهم لا يمتلكون الرصيد الكافي للإجابة و التعبير كيف ندبر الفوارق في هدا الشان

12 h · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

تمهيد + الاعداد للعبة + شرح اللعبة + انجاز اللعبة + التقويم

12 h · Je n’aime plus · 1



Jamal Amanar Amazigh

التدرج في توجيه المتعلمين في طريق معالجتهم للوضعية و عدم استعجالهم لضمان مشاركة الجميع دون الاقتصار على ايقاع المتفوقين

12 h · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

تدبير الفوارق قصد ازالتها بمعنى ستجدين تلاميذ لديهم حاجز نفسي و اخرون عندهوم مشكل في التعبير عن ما يريد و اخرون لا مشكل لديهم فدورك هو محاولة ازالة الفوارق لتبدا الخصة و تنتهي باكبر نسبة تفقارب بين المستويات

12 h · J’aime · 2



Aboussama Khalid

نعم ابو ادم انا اتبعت المنهجية القديمة

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

انطلقت من الوضعية ثم قدمتها كحوار تقليدي ثم اطرح اسئلة حول الشخصيات و الزمان و المكان و الاخداث ثم في النهاية شخصنة او مسرحة الحوار

12 h · J’aime · 3



ابو ادم اسلام

الاساليب الحديثة سي خالد لتدريس مادة التعبير تتجه نحو الاستغناء عن النصوص الجاهزة وتهتم بتجارب المتعلمين السابقة وربطهم بمحيطهم

12 h · Je n’aime plus · 2



Jamal Amanar Amazigh

تقنية النص الحواري الجاهز تتناقض و مقاربة الكفايات..

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

لا ليس جاهز استغللت الوضعية المشكلة للسؤال 2 كمنطلق

12 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

صحيح أبو ادم لكن المشكل في المستوى الأول هل بامكاننا أن نضع التلميذ أمام وضعيات تواصلية وننتظر منه تقديم الدلالات اللغوية . والمشكل الكبير كيف يمكنك توجيه التلميذ لاستعمال الأساليب التي تريد تدريسها الا اذا قدمتها له جاهزة في نصوص. أنا شخصيا في اجابتي نهجت طرحك حيث وضعت التلاميذ في وضعية لعب يتحدثون بينهم بتلقائية مع مساعدتهم لانتاج نص . لكن الواقع من الصعب أن تنجح في ذلك.

12 h · Modifié · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

بمعنى بنيت نص الحوار قبل تقديمه مع التلاميذ

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

لابد من توجيه التلاميذ سي محنمد مستحيل ان ينتجوا من ذواتهم شيئا هدشي ؤراه عن تجربة ضروري من تدخلف

12 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

اذن اتفقنا على المراحل نمر لتقنيات التنشيط /

12 h · J’aime



Mohamed Aziza

مادام الأمر يتعلق بلعبة أنا شخصيا اعتمدت على لعب الأدوار كتقنية للتنشيط

12 h · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

لعب الادوار

12 h · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

انا ايضا لعب الادوار jeux de role بالفرنساوية هههههههههههه

12 h · J’aime · 2



Mohamed Aziza

استشرت مع أحد المفتشين في مسألة لعب الأدوار فأخبرني أنه يمكن قبولها كلعبة في هذا الامتحان بشرط أن تكون الأدوار تلقائية في مرحلة تقديم الوضعية المشكلة

12 h · Je n’aime plus · 1



Jamal Amanar Amazigh

اللعب التعبيري..

12 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

الوسائل/ اشكال العمل / تدبير الزمن

12 h · J’aime



Abdelkarim Madouch

لعبة = jeu

12 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

الوسائل / الصور مواقف حقيقية /............

12 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

بالنسبة للوسائل مادمت انتهجت تقنية لعب الأدوار (أب بحضرة المدير يريد تسجيل طفله ويحرم طفلته) فهذه الوضعية لاتحتاج لوسائل تعليمية غير مألوفة فأنا بحاجة الى المكتب كرسي وأوراق

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

الوسائل صور تعبر عن عدم المساواة سبورة طباشير

12 h · J’aime



Aboussama Khalid

اشكال العمل جماعي ثم مجموعات قردي في النهاية او جماعي

12 h · J’aime



Mohamed Aziza

أشكال العمل يكون العمل بداية جماعيا لتوضيح الوضعية ثم في مجموعات صغيرة لتهييء الأدوار في باقي المراحل

12 h · J’aime · 1



ابو ادم اسلام

اشكال العمل جماعي او في مجموعات صغيرة

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

الزمن 30 د

12 h · J’aime



ابو ادم اسلام

تمهيد 5 د الاعداد وشرح اللغبة 5 د انجاز اللعبة 10 د التقويم 10 د

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

و عند التحرير في الجدادة يمكن تقسيم الزمن حسب مراحل الانجاز

11 h · J’aime



Abdelkarim Madouch

اللعبة التي اقترحت في الامتحان : لعبة جر الحبل : 7 اطفال و بنت, اطلبهم بتكوين فريقين من 4 عناصر, اثناء التقسيم يتم اقصاء البنت لانها بنت.

يتم تداول نص الانطلاق اثناء اللعبة :

* الشخصيات...Voir plus

11 h · Je n’aime plus · 2



Abdelkarim Madouch

احتيار الاسماء : تتضمن الحرفين المراد تدريسه في القراءة

11 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

السؤال5/ وضعية تقويمية

11 h · J’aime



Jamal Amanar Amazigh

تكييف زمن الحصة مع الاخد بلاعتبار الوسط و اللغة الام للطفل...

11 h · Je n’aime plus · 1



Mohamed Aziza

اللعبة ليست هدفا بحد ذاتها لتقسيم الوقت حسب مراحل انجازها فهي فقط تستغل كوضعية للانطلاق وبالتالي يمكن الحديث عن الوضعية الأولية - تحديد الأحداث والأشخاص - تشخيص مواقف من النص- وضعية ختامية تقويمية

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

نعم عبد الكريم انتبهت للامر و كانت الجملة صدفة صحيحة

11 h · J’aime



Mohamed Aziza

الوضعية التقويمية شبيهة الى حد ما بوضعية الانطلاق أب يريد أخذ ابنه الذكر معه الى السوق فتحتج ابنته فيتدخل معلم القرية لاقناع الأب. يستعمل معجم خاص بالمساواة وبعض الأساليب التي درست سابقا

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

5/ وضعية تقويمية لاهداف الحصة +صعوبة +مصدرها

11 h · J’aime



Jamal Amanar Amazigh

لعبة ديال سي عبد الكريم فيها ذكاء..تضع الطفل امام مشكلة تحيل الى نقاش فكرة المساواة بسلاسة...

11 h · Je n’aime plus · 1



Mohamed Aziza

من الصعوبات صعوبة الازدواج اللغوي: تشبع المتعلمين بالنسق اللغوي الدارج (اللسان الدارج) و مزاحمته للنسق الفصيح الذي تتوخى دروس اللغة العربية عامة و دروس التعبير خاصة إنباتها في السلوك اللفطي للمتعلم. فبعض التلاميذ يقحمون مفردات و تعابير مستقاة من اللسان الدارج في إجاباتهم و تعبيراتهم التواصلية.

11 h · Je n’aime plus · 2



Aboussama Khalid

و راه سي عبد الكريم لي ذكي اسي جمال انا لي تانعرفو ههههههههه

11 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

عزيز عليه العب و لكن قهرت الريال ديك البارصا ديالهوم

11 h · J’aime



Mohamed Aziza

كحل لمشكل الازدواج اللغوي عليّ أن أعتبر أن هذا التزاوج لا يشكل عائقا، بل هو رافد للكيفية التي يجب اعتمادها في تعليم النسق الفصيح، و ذلك بأن أعتمد مبدأ الإغماس اللغوي الذي يقتضي مني الحرص على الاستعمال الدائم للغة العربية الفصحى و دفع المتعلمين إلى استخدامها في التواصل المدرسي اليومي، و في جميع الأنشطة التعليمية التعلمية، سواء أكانت أنشطة صفية أو مندمجة

11 h · J’aime · 2



Abdelkarim Madouch

علاش يالاه جيت ؟ البارسا ربحات

11 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

نيشان اسي محمد ذكرت الدارجة و الامازغية كحاجز امام استخدام لغة فصيحة ى/

11 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

المصدر كونهما لغة ام يعبر بهما الطفل بسلاسة و لم يكتسب بعد القدرة على استخدام الفصحى

11 h · J’aime



Abdelkarim Madouch

اطن انه اذا تم اختيار العالم القروي, فيمكن ترويج نص بسييييط انطلاقا من اللععبة.

11 h · Je n’aime plus · 1



Mohamed Aziza

باقي الصعوبات مرتبطة بالأهداف التي حددها كل أستاذ والأساليب التي اختارها

11 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

كيفية علاج الصعوبة هو / استخدام الفصحى كلغة دائما بالفصل / عدم اللجوء للامازيغية او الدارجة الا نادرا و استخدام بدائل كالصور

11 h · J’aime · 1



Abdelkarim Madouch

تماما, يجب اختيار العوبات مع الحلول

11 h · J’aime



Abdelkarim Madouch

الاغماس اللغوي هو السبيل لتعلم اللغة

11 h · Je n’aime plus · 1



Mohamed Aziza

بالنسبة لي استخدمت في الحوار الذي تم بناؤه أسلوب النفي والاثبات فكانت الصعوبة كالتالي صعوبة إدراك دلالة ارتباط الإثبات و النفي، و شروط تعالقهما: إذ ان بعض المتعلمين يبدأون الجمل بحرف نفي مما يصعب عليهم إكمال محددات الأسلوب المدروس

11 h · Modifié · Je n’aime plus · 2



Mohamed Aziza

كعلاج الإكثار من الأمثلة و مساعدة المتعلمين على تحديد المتحكمات و النسج على منوالها بجمل من اختيارهم

11 h · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

صعوبة في النطق مثلا بعض التلاميذ ينطقون حرف السين مكان الشين

11 h · Je n’aime plus · 1



Abdelkarim Madouch

صعوبة النطق يهم القراءة

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

نعم ابوادم و هذا يحيلنا على السؤال الاخير /جملة تتضمن س/ش

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

حتى التعبير عبد الكريم

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

من معايير تقويمه حسن النطق

11 h · J’aime



ابو ادم اسلام

الاغماس اللغوي هو حل لمشكلة الا زدواج اللغوي

11 h · J’aime · 1



Aboussama Khalid

البارح لي شفتها فالدليل

11 h · J’aime · 2



ابو ادم اسلام

مصدر الصعوبة عضوي او مرتبط بالمستوى النمائي النفسي للمتعلم

11 h · Je n’aime plus · 1



Abdelkarim Madouch

الاهداف ديال التعبير ؟

11 h · J’aime



Jamal Amanar Amazigh

اول مرة كنسمع بالاغماس اللغوي...

11 h · J’aime



Abdelkarim Madouch

هههههههههههههههههه

11 h · J’aime



ابو ادم اسلام

راه مشي غمس في المرقة هههههههههههههههههههه

11 h · J’aime · 1



Abdelkarim Madouch

حمام الكلام

11 h · J’aime



Jamal Amanar Amazigh

ههههههههه....

11 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

الاغماس اللغوي يعني استعمال اللغة العربية الفصيحة في جميع المواد وحتى في الأنشطة المندمجة وحبذا لوكانت في جميع مرافق المدرسة حتى يتبنى الطفل نفسيا هذه اللغة

11 h · J’aime · 3



Abdelkarim Madouch

شوف حالد هو معروف ف التغماس ديال المرقو

11 h · Je n’aime plus · 1



ابو ادم اسلام

بان ليا كتكثروا في التغماس هههههههههههههههه

11 h · J’aime · 1



Abdelkarim Madouch

استعمال اللغة الفصيحة في جميع المجالات حتى لا تترك مجال للطفل

11 h · J’aime



ابو ادم اسلام

تحية لسي عبد الكريم

11 h · J’aime · 1



Abdelkarim Madouch

بحال بحال التغماس = بزاف ديال الشفوي باللغة الفصيحة

11 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

ههههههههه سمعت المرقة

11 h · J’aime · 2



Abdelkarim Madouch

مرحبا خويا ابو ادم

11 h · J’aime



Abdelkarim Madouch

شفتي خالد هو المتخصص ف التغماس

11 h · J’aime



ابو ادم اسلام

بان ليا فيكم الجوع ونوظوا تعشاو

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

المهم الاخوة تحية ليكوم غذا الفرنساوية جوسوي كليررر هههه

11 h · J’aime · 1



Mohamed Aziza

الجملة القرائية يجب أن ترتبط بموضوع التعبير (شهيرة وسعيد يذهبان الى المدرسة مع شروق الشمس لأنهما يسكنان بعيدا)

11 h · Je n’aime plus · 4



Jamal Amanar Amazigh

تشكرات ليكم...على الافادة و اللاستفادة...تصبحو على خير

11 h · Je n’aime plus · 2



ابو ادم اسلام

سي خالد راه مزال مكملنا

11 h · Je n’aime plus · 1



Aboussama Khalid

نعم سي مخمد لان الدرس القرائي ينطلق من التعبير و اعتقد ان هذا هو سبب 2 نقط لهذا السؤال السهل

11 h · J’aime · 1



Abdelkarim Madouch

كما قلت الشخصيات تتضمن الحرفين + افعال + الاسلوب + المساوات بين الجنسين

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

سي سي ابو ادم

11 h · J’aime



Aboussama Khalid

ماذا بقي غير المرقة اما الامتحان معرفت

11 h · J’aime · 3



Aboussama Khalid

Photo de Aboussama Khalid.

11 h · J’aime



ابو ادم اسلام

ايو معدنا غدا ان شاء الله تصبحون على خير

11 h · Je n’aime plus · 2



Abdelkarim Madouch

لم تشارك سلمى في اللعبة مع رشيد و ياسين, من حق سلمى المشاركة

11 h · Modifié · Je n’aime plus · 1



Abdelkarim Madouch

بوووون نوي . الاغماس المرقي

11 h · Je n’aime plus · 3



Hassan Chadi

تجتهد سعاد في دراستها و تحلم بان تصبح شرطية عندما تكبر

11 h · Je n’aime plus · 3

Aboussama Khalid



http://ift.tt/19BWrJL





source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1H20yZN
مناقشة موضوع الامتحان المهني منهجية اللغة العربية الدرجة 1 ابتدائي 2014 ليوم الاثلاثاء 17/03/2015 4.5 5 Unknown الخميس، 19 مارس 2015 Aboussama Khalid السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 17 mars, 20:36 · J’aime ام اية وانس و عليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته 17 mars, 20:...


On : الخميس، 19 مارس 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق