آثار النفايات المنزلية على البيئة و الصحة و الاقتصاد

تتوفر النفايات المنزلية على عدة مواد سامة و خطيرة تؤثر سلبا على الأوساط الطبيعية و كذلك على صحة الإنسان. تتفاقم هذه الآثار السلبية مع تجمع النفايات المنزلية بشكل عشوائي على مستوى المطارح غير المراقبة.

الآثار السلبية للنفايات المنزلية على البيئة

من أبرز المظاهر السلبية لتأثير النفايات على البيئة، عملية إحراقها على مستوى المطارح العشوائية، و التي تكون مصاحبة بتصاعد دخان محمل بعدة مواد كيميائية سامة.

يبين جدول الوثيقة التالية بعض الغازات السامة الناتجة عن إحراق النفايات.



الآثار السلبية لبعض الغازات الناتجة عن احتراق النفايات المنزلية على البيئة
مطرح عشوائي
مطرح عشوائيالمصدر
تساهم مطارح النفايات بدورها في تلويث البيئة من خلال تسرب مياهها (لكونها ذات رطوبة مرتفعة)، و التي تسمى الليكسيفيا (عصير النفايات).

تتسرب هذه المياه الملوثة نحو التربة بفعل الجاذبية، كما تضاف إليها كذلك مياه التساقطات المطرية مما يسبب عدة آثار سلبية على الأوساط الطبيعية المجاورة لهذه المطارح.
1. استخرج من خلال المعطيات أعلاه أبرز مظاهر تلوث البيئة عبر النفايات المنزلية.


الآثار السلبية للنفايات المنزلية على الصحة

نظرا لكون النفايات المنزلية غنية بالمواد العضوية، فذلك يساهم في تكاثر البكتيريات، خاصة الضارة منها، مما يسبب ظهور عدة أمراض خطيرة تؤثر على صحة الأشخاص المعرضين لهذه النفايات. تتجلى أبرز الآثار السلبية للنفايات المنزلية على صحة الانسان في :

تأثير الغازات السامة المنبعثة من النفايات المحروقة على مستوى مراكز الترميد أو على مستوى المطارح العشوائية، حيث تؤثر هذه الغازات على الجهاز التنفسي للإنسان، مما يسبب إصابته بعدة إضطرابات كالربو مثلا، إضافة إلى عرقلة نقل الأكسجين إلى الدماغ.
تسبب بعض المواد السامة مثل الديوكسين، عدة اضطرابات على مستوى الجهاز المناعي و العصبي و الهرموني للإنسان، كما أنها قد تتسبب في الإصابة بالسرطان.
يؤدي تلوث المياه الجوفية عن طريق تسرب الليكسيفيا إلى حدوث تسممات غذائية و انتشار الأمراض، لكون هذه المياه تعتبر مصدرا أساسيا للمياه الصالحة للشرب.


الآثار السلبية للنفايات المنزلية على الإقتصاد

على الرغم من توفر النفايات المنزلية على عدة مواد أولية يمكن إعادة استعمالها و تصنيعها، إلا أن تدبير هذه النفايات و معالجتها يتطلب اعتمادات مالية مهمة. كما أن تكلفة إنشاء و تجهيز المطارح تعتبر مكلفة، مما يقتضي حسن تدبير النفايات بهدف التخفيض من كلفتها.

تتسبب النفايات المنزلية في عدة أضرار بالبيئة و الصحة و الاقتصاد، حيث يؤدي احراقها إلى انبعاث غازات سامة خطيرة، فضلا عن ترشيح الماء عبرها (الليكسيفيا أو عصير النفايات)، مما يلحق أضرارا بفونة و فلورة التربة


المصدر:http://ift.tt/1MA5LxF


source منتديات الثانوية الإعدادية علال بن عبد الله - تاوريرت http://ift.tt/1HHBMyf
آثار النفايات المنزلية على البيئة و الصحة و الاقتصاد 4.5 5 Unknown الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 تتوفر النفايات المنزلية على عدة مواد سامة و خطيرة تؤثر سلبا على الأوساط الطبيعية و كذلك على صحة الإنسان. تتفاقم هذه الآثار السلبية مع تجمع ا...


On : الأربعاء، 11 نوفمبر 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق