التحضير واﻹعداد
6-قم ببحث جمهورك.
إنشاء تصميم شعار ﻻ يقتصر فقط على خلق بصرية جميلة. ومانفعلة نحن أو نشارك في فعلة،هو تطوير العلامة التجارية والمساعدة على التواصل.فمن المنطقى أن تكون الخطوة اﻷولى فى إنشاء تصميم شعار ناجح هو بحث تلك المفاهيم.لن تقوم بهذا بمفردك ولكن عليك أن تقوم بإشراك العميل معك في هذة المرحلة وهذة نصيحة.ﻷنة من الممكن أن يكون تفسيرك للعلامة التجارية مختلف كليا أو جزئيا عن تفسير العميل.لذلك من الضرورى أن تكون الرسالة واﻷهداف واضحين قبل بداية التصميم .
7-قم باﻹنغماس داخل العلامة التجارية.
قبل أن تبدء برسم اﻷفكار وتجميعها وقبل أن تقضي بعض الوقت في ذلك .قم بالنظر في التكريرات السابقة والتصميمات السابقة لهذة العلامة التجارية إن كان لها تصاميم سابقة وإسال نفسك ما الذى ﻻتمثلة هذة العلامة التجارية ؟.
8-حافظ علي جميع رسوماتك.
قم بالحفاظ علي جميع اﻹسكتشات والرسومات التي قد قمت برسمها فإنة من الممكن أن تساعدك تلك الرسومات فى تخمين وإستلهام أفكار لتصاميم أخرى .فمجرد أن واحدة من تلك الرسومات لم تعجب العميل فهذا يعنى إنها لن تعمل مطلقاً مرة أخرى فربما تعجب عميل أخر أو تستلهم منها بعض اﻷفكار
9-قم بإجراء البحوث الخاصة بك على الانترنت.
ولكن هناك شئ واحد يجب أن تضعة في اﻹعتبار وهو معرفة متي ستوقف بحوث تصميم الشعار فمن اﻷفضل أن تنظر إلى مافعلتة ولم يعمل من 10 تصاميم لشعارات مرتبطة بتلك التصميم .إذا كنت تجد صعوبة في عملية البحث ومن أجل تجميع اﻷفكار حاول أن تبحث عن الكلمات الرئيسية في القاموس أو المعجم أو صور جوجل.
10-قم بمحاربة إغراءات التقليد.
لدينا جميعا قدوات في التصميم نقتدى بهم ونريد ان نصبح مثلهم بل وأفضل منهم وأحيانا نحبهم كثيرا ونريد أن نقلد إسلوبهم فى التصميم . ولكن التقليد ماهو إلا وسيلة كسولة لحل مشكلة اﻹبداعية.
إسأل نفسك هل هذا هو اﻹسلوب المناسب لهذا الشعار وهل التقليد شئ في مصلحتي؟.
11-ﻻ تدع العملاء يعطونك اﻷوامر.
هذا ﻻيعني أن ﻻتفعل ما يطلبة العميل منك ولكن قم بإجبار العميل على أن ينصت لك ويأخد برايك ويعلم جيدا أنك على دراية بهذة اﻷمور أكثر منة فمثلاً حاول ان تحدثة ببعض الكلمات التى يحبها والتى سوف تزيد من ثقتة بك فمثلاً قل لة “ينبغي أن يكون الشعار مشهورا” و “يجب أن يكون شعارا ﻻينسى ” وهكذا.
إذا علمت مايريدة العميل منك بالظبط وماهى الرسالة التي يسعي لتوصيلها سوف تقوم بعمل شعار إبداعي
12-تجنب اﻷخطاء الشائعة.
حاول أن تشاهد شعارات كثيرة طوال اليوم فهناك العديد من الموقع التي سوف تساعد في مثل هذا الشئ،وبعد أن تقوم بفعل ذلك حاول أن ترى ماهي اﻷخطاء المشتركة في تلك الشعارات أو في بعضها ومن ثم حاول أن تتجنب هذة اﻷخطاء لكي يبدو تصميمك خاليا من العيوب واﻷخطاء.
وهذة مقالة سابقة قد قمت بكتابتها عن معظم اﻷخطاء الشائعة في تصميم الشعارات وكيف تتجنبها سوف تجدها هنا
بداية عمل التصميم
13- قم برسم وتخطيط افكارك.
مع فهم عميق لما يجب توصيلة فمن أولى الخطوات هي الرسم والتخطيط أو مايسمى باﻹسكتشات وذلك يكون عن طريقة قلم وورقة من نوع جيد وهذا يتيح لك تجربة أفكارك بدون الخوض في التفاصيل الدقيقة.
هناك الكثير من المصممين يفضلون العمل على البرامج مباشرة وهذا ربما يكون مغرياً بعض الشئ لما فية من إستثمار للوقت.
ولكن ينصح خبراء التصميم بمقاومة تلك الرغبة وإستخدام الرسومات على الورق أولاً قبل البدء بتنفيذها على الجهاز عن طريق البرامج.
14-قم بإنشاء المتجهات.
بعد البدء بالرسومات،بعض المصممين اﻷكثر تقدماً ينتقلون إلى الرسم علي ورق الرسوم البيانية.ولكن أفضل طريقة لحفظ التصميم الخاص وإمكانية التعديل على مقاسة في أي وقت هي إستخدام الرسوم المتجهة (Vector) ،وفي هذة المرحلة سوف يساعدك صديقك Illustrator CC كثيرا لما يتميز بة من قدرة فائقة على التعامل مع تلك النوع من اﻷشكال.
15-إستخدم أسلوب “smart object”.
يمكنك نسخ ولصق تصميم شعارك في برنامج Photoshop ككائن ذكي “smart object” وذلك يساعدك على عدم فقدان جودة الشكل.
إذا كنت تقوم بتصميم شعار لوسائل اﻹعلام فعليك إن تتوخى الحذر بشكل خاص من الخطوط الرقيقة أو المحارف الخفيفة للغاية. نرى أيضا أن الشاشات المختلفة يمكن أن تجعل النص والرسومات تظهر منقطة أو خشنة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق