فؤاد بوعلي: اللغة ليست مجرد وسيلة للتواصل الإنساني بل هي قضية سيادة

جديد بريس : الأربعاء 22 أبريل 2015 ====== أكد فؤاد بو علي رئيس الإئتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أن اللغة ليست فقط مجرد وسيلة للتواصل الإنساني، بل هي قضية سيادة، وقضية سياسة، وأيضا قضية اقتصاد..، كاشفا النقاب عن بعض الأطراف التي تظل خلف الكواليس مخططة لشتات الأمة بذريعة “الحداثة”.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وأضاف بوعلي، خلال الندوة التي نظمتها منظمة التجديد الطلابي فرع الرشيدية بعنوان “السياسة اللغوية في المغرب” بالكلية المتعددة التخصصات يوم الثلاثاء 21 أبريل 2015، بأنه من كان يظن أن النقاش الذي يدور اليوم هو بين الأمازيغية والعربية فقد أخطأ الوجهة، في إشارة إلى ضرورة التركيز على نقاش السياسة اللغوية التي نفى الأستاذ بوجودها حيث تساءل “ماهي السياسة اللغوية المنهجة بالمغرب؟؟”

وأكد بوعلي بأنه لا يمكن أن نجد حلا لإشكالية اللغة إلا من خلال النقاش المجتمعي الجاد بدل الإنفراد من لدن السلطة.

من جهته، استغرب الأستاذ المحاضر بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية الدكتور عبد المجيد طلحة من الذين يجعلون من فلسفة التعليم فلسفة للإسترزاق، ويدافعون عن الفرنسية أو الدارجة من أجل مصالحهم الشخصية، وأضاف بأن فلسفة الكبار هي من تجيب على أسئلة الإنسان كإنسان. وأضاف بأن من يسعى لحماية اللغة العربية فهو يحمي اللغة الأمازيغية، ومن يحمي اللغة الأمازيغية في عمقها الحضاري فإنه يحمي اللغة العربية.

و تساءل الأستاذ طلحة عن ما مدى جاهزية الدولة وجديتها في إصلاح السياسة التعليمية والسياسة اللغوية، مشيرا إلى المشاكل التي يعاني منها مجال التعليم العالي ببلادنا رغم الميزانيات التي تنفقها الدولة على هذا المجال.



source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1OfQlAV
فؤاد بوعلي: اللغة ليست مجرد وسيلة للتواصل الإنساني بل هي قضية سيادة 4.5 5 Unknown الأربعاء، 22 أبريل 2015 جديد بريس : الأربعاء 22 أبريل 2015 ====== أكد فؤاد بو علي رئيس الإئتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أن اللغة ليست فقط مجرد وسيلة للتواصل الإ...


On : الأربعاء، 22 أبريل 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق