المغاربة يملكون 11 مليون بطاقة بنكية سحبوا بها 50 مليار درهم

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ هسبريس - أيوب الريمي
الاثنين 20 أبريل 2015 - 18:00
بلغ عدد البطائق البنكية التي وزعتها مختلف المؤسسات البنكية على زبنائها أكثر من 11.1 مليون بطاقة وذلك إلى غاية شهر مارس الماضي، حسب المعطيات الصادرة عن المركز المالي البنكي حول أداء سوق البطائق البنكية خلال الفصل الأول من العام الجاري، وهو أداء يمكن وصفه بالجيد حسب ما كشف عنه المركز.

وأفاد المركز في تقريره الفصلي والذي تتوفر "هسبريس" على نسخة منه بأن عدد البطائق البنكية قد ارتفع خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 1.7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، ليصل عدد البطائق إلى 11.1 مليون بطاقة من بينها 10 مليون بطاقة للأداء والسحب تحت علامة "Visa"، أو "Mastercard" أو العلامة المغربية "cmi"، كما سجل المركز ارتفاع الإقبال على بطائق الأداء التي تحمل علامة "Visa" أو "Mastercard" بنسبة 4 في المائة.

ارتفاع عدد البطائق البنكية جاء بالموازاة مع ارتفاع إقبال المغاربة على السحب والدفع باستعمال بطائقهم البنكية، إذ سجل الفصل الأول من العام الجاري نموا في السحب والأداء بالبطاقة البنكية مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة، هذا المنحى التصاعدي يمكن ملاحظته على مستوى عدد العمليات المرتفعة بنسبة 10.3 في المائة لتصل إلى 66.3 مليون عملية سحب وأداء، بالإضافة إلى الارتفاع من حيث مجموع ما تم سحبه وأداؤه بنسبة 10.5 في المائة ليتخطى حاجز 56.6 مليار درهم.

وتظهر أرقام المركز المالي البنكي أن أنشطة السحب باستعمال البطائق البنكية هي التي تطغى على استعمال المغاربة لبطائقهم، إذ سحبوا بها حوالي 50 مليار درهم، كما بلغ عدد العمليات أكثر من 57 مليون سحب، مسجلة ارتفاعا نسبته 11.4 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

بيد أن ثقة المغاربة في الأداء بالبطائق مازال "ضعيفا" نسبيا، إذ بلغ عدد عمليات الأداء بالاعتماد على البطائق البنكية حوالي 6.2 مليون عملية، وهو ما جعل مجموع ما أنفقه المغاربة من خلال أدائهم ببطائقهم البنكية يصل إلى 3.3 مليار درهم محققا نموا نسبته 11.9 في المائة مقارنة مع سنة 2014.

وفيما يتعلق بالبطائق البنكية الدولية التي يتوفر عليها المغاربة فقد سجلت هي الأخرى ارتفاعا مع بداية العام الجاري، وقدر المركز عدد العمليات المالية التي أنجزها المغاربة والموجهة نحو الخارج بأكثر من 250 ألف عملية، ليصل مجموع ما دفعه المغاربة من حساباتهم البنكية للخارج أكثر من 385 مليون درهم، محققا نسبة ارتفاع 59.5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.


source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1D8pCfa
المغاربة يملكون 11 مليون بطاقة بنكية سحبوا بها 50 مليار درهم 4.5 5 Unknown الاثنين، 20 أبريل 2015 هسبريس - أيوب الريمي الاثنين 20 أبريل 2015 - 18:00 بلغ عدد البطائق البنكية التي وزعتها مختلف المؤسسات البنكية على زبنائها أكثر من 11.1 مليو...


On : الاثنين، 20 أبريل 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق