جرد لأبرز عناوين الأسبوعيات المغربية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

علاش : الأحد 8 مارس 2015 ====== مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الأسبوعية من "الخبر" التي سلطت الضوء على الأسباب الكامنة وراء توالي حالات الإنتحار في صفوف رجال الأمن، والمتجلية وفق الأسبوعية في الأجور الزهيدة التي يتلقاها رجل الأمن مقابل ساعات العمل الطويلة ، بالإضافة إلى الرسائل السرية المجهولة التي تتوصل بها المديرية العامة للأمن الوطني والتي يتم استنادا عليها اتخاذ قرارات عشوائية لها دور في إصابة رجل الأمن بأزمات نفسية، ثم خضوع رجل الأمن في المغرب ،منذ تعيينه، لسلسلة من الرؤساء وفق تراتبية تشتغل بمنطق الأوامر والطاعة، وأخيرا نظرات المجتمع المغربي لرجل الأمن التي تزيد من عزلته بحيث يتجنب المواطنون لقاء رجل الأمن ويرفضون مصاحبته مما يدعل رجل الأمن منبوذا في المجتمع.ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

"الأسبوع الصحفي" نشرت أن المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة يتبرأ من حزب الأصالة والمعاصرة بحيث بعث عدة رسائل مشفرة لبعض السياسيين الذين يستخدمون اسمه خلال صراعاتهم مع خصومهم سواء عبر تصريحاتهم الصحفية أو تجمعاتهم الحزبية. وأضافت أن فؤاد عالي الهمة لم يعد يرغب في إقحام اسمه وخصوصا كمؤسس لحزب الأصالة والمعاصرة، لكونه لم تعد تربطه أية علاقة بالحزب ويتعامل معه كباقي الأحزاب الأخرى.

وكتبت نفس الأسبوعية أن جمعية القضاة "الودادية الحسنية للقضاة" أنشأت خلية دائمة تعكف على كتابة مذكرة مفصلة سترفع إلى البرلمانيين، إذ ضمنوها مطالبهم القانونية مطالبين بعقد لقاءات مع جميع الفرق البرلمانية من إجل إطلاعهم على مضمون مطالبهم التي يلتمسون من النواب إدراجها والدفاع عنها في القوانين الخاصة بالقضاء التي تنا قش بالبرلمان.

أسبوعية "الوطن الآن" أفادت أن موجة من الغضب اجتاحت قبيلة "اعريب" بمحاميد الغزلان بعد تسريب التقرير الاستخباراتي الصادر عن قيادة امحاميد الغزلان بزاكورة بتاريخ 25/12/2013 الذي يعتبرهم انفصاليين، والذي تم تسريبه عبر إحدى المواقع الإلكترونية يوم 25 فبراير 2015، إذ أصدر أبناء قبيلة "أعريب" بيانا يستنكرون فيه مضمون التقرير.

"خذلان المصباح للصحراء والصحراويين قادنا إلى الإلتحاق الجماعي بحزب الاستقلال" يقول سيدي اعمر الكنتاوي، الكاتب الجهوي السابق لشبيبة العدالة والتنمية لـ"الوطن الآن"، إذ شكك في قدرة حزب رئيس الحكومة على تجاوز المشاكل التنظيمية بالأقاليم الصحراوية، مؤكدا على أن هناك محدودية الامتداد الجماهيري لقيادته بالمنطقة.. في ذات الحوار كشف أن حصول حزب "البيجيدي" على ثلاث مقاعد برلمانية ساهم فيه العامل القبلي والإشعاع الوطني بدليل أن مساهمة الناخبين المحليين كانت بسيطة مقارنة مع باقي مناطق المملكة.

وكتبت الأسبوعية نفسها أن السفير البريطاني، كلايف ألديرتون، سيغادر المغرب في غشت المقبل، علما أنه يفترض أن يبقى في منصبه إلى عام 2017 أو على الأقل إلى 2016 ويرجح أن سبب مغادرة "ألديرتون" للمغرب ترتبط بتعيينه كمسؤول أول في "كلارس هاوس" وهو ما يمكن قراءته كترقية لكلايف ألديرتون نظرا للثقة التي يحظى بها لدى الأمير تشارلز. وأشارت إلى أن ألديرتون عين سفيرا في غشت 2013.

وإلى "الأيام" التي أفادت أن خبيرا عسكريا إسرائليا يحذر من اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية المعروفة اختصارا بـ"داعش" للمغرب، إذ أوضح أن تعدد الجماعات المسلحة المتناحرة وسيطرة تنظيم"داعش" على مناطق استراتيجية في ليبيا وبث تهديداته إلى أوربا وإيطاليا بالخصوص يجعل من الحل السياسي أمرا مستبعدا ويجعل امتداده إلى باقي بلدان المغرب العربي أمرا واقعا.

وفي خبر آخر، ذكرت نفس الأسبوعية أن إدارة مراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا بـ"ديستي" تراقب مرتادي المساجد من المصلين وخصوصا المواظبين منهم على أداء الصلوات الخمس في مساجد الأحياء الشعبية والمساجد النائية خوفا من تسلل الفكر الداعشي بين المصلين. وأضافت أن الاستخبارات المدنية ترصد تحركات بعض المشتبه فيهم من المصلين الشباب الذين قد يكونون فريسة سهلة للأفكار المتشددة وتبني الفكر الداعشي.

الختم من "الأنباء المغربية" التي أشارت لارتفاع حوادث السير بإقليم القنيطرة، بحيث بلغ عدد التدخلات التي نفذتها عناصر الوقاية المدنية خلال سنة 2014، على مستوى إقليم القنيطرة، إلى 15892تدخلا مقابل 7835تدخلا فقط خلال سنة 2013.

وكتبت نفس الأسبوعية أن عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن الحي الحسني اعتقلت مبحوثا عنه على إثر تهمة الضرب والجرح وإهانة موظفين عموميين ليُكْتَشَف فيما بعد أنه متورط في في قضية تصوير فتاة عارية في أوضاع مخلة بالحياء ويقوم بتهديدها مقابل إجبارها على ممارسة الجنس.





source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/18teTmh
جرد لأبرز عناوين الأسبوعيات المغربية الصادرة نهاية هذا الأسبوع 4.5 5 Unknown الأحد، 8 مارس 2015 علاش : الأحد 8 مارس 2015 ====== مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الأسبوعية من "الخبر" التي سلطت الضوء على الأسباب الكامنة ورا...


On : الأحد، 8 مارس 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق