موضوع للمناقشة اليوم الجمعة 6/3/2015 على الساعة 20.00 ليلا
منهجية العربية امتحان مهني 2013د1
التغطية منقطعة ليومين لهذا في حال عدم حضوري في الوقت ابداووا النقاش من دوني ففي الحاضرين البركة
موضوع للمناقشة اليوم الجمعة 6/3/2015 على الساعة 20.00 ليلا
منهجية العربية امتحان مهني 2013د1
التغطية منقطعة ليومين لهذا في حال عدم حضوري في الوقت ابداووا النقاش من دوني ففي الحاضرين البركة
J’aime · · Partager · 13138
13 personnes aiment ça.
Rajae Ben Heddi merci Aboussama Khalid pour vos efforts
4 h · J’aime
Samiha Chouaikh Inchaalah
4 h · J’aime
ام اية وانس
ان شاء الله
3 h · J’aime
Azzou Boumghadar
تحياتي
3 h · J’aime
ام اية وانس
السلام عليكم
2 h · J’aime
ام اية وانس
اين انتم
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
و عليكم السلام ام اية نصلي العشاء و نبدا
2 h · J’aime · 1
Samaki Hicham
السلام عليكم.كيف يمكنني المشاركة في النقاش و شكرا
2 h · Je n’aime plus · 3
ام اية وانس
اوكي ان شاء الله
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
نطرح الاسئلة سؤالا سؤالا و نجيب في التعليق فقط يكفيك ان تقوم تحديث الصفحة في كلمة مرة لتظهر لديك التعليقات الجديدة في حال ضعف التغطية سي هشام
2 h · J’aime
Samaki Hicham
جزاكم الله كل خير
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
نبدا بالسؤال الاول بعد مرحلة دراسية رصدت مجموعة من الصعوبات / في مجال حقوق الانسان / خطط لتجاوز الصعوبات وفق ما يلي - السؤال 1-1
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
اولا نحدد مواصفات المتعلمين و المتعلمات ك - المستوى الوسط الاجتماعي / مستوى جماعة القسم
2 h · J’aime
ام اية وانس
المستوىالاول او التاني
2 h · J’aime
ام اية وانس
او مشترك
2 h · J’aime
ام اية وانس
الوسط قروي او حضري مستوى متجانس او شبه متجانس او غير متجانس نحدد الاختيارات ديالي باقا عاقلة باك السي خالد هههههه
2 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
نعم لي درت ام اية لكن اهميته تظهر لاحقا لو سئلت عن الفوارق الفردية السؤال 2 حدد 3 صعوبات قرائية من خلال امثلة
1 h · J’aime · 1
Samaki Hicham
ما المقصود بمستوى التحصيل الدراسي لجماعة القسم
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
يعني جيد متوسط او ضعيف هل يسايرون ام لا
1 h · J’aime
Samaki Hicham
هل تم الاتفاق على المستوى
1 h · J’aime · 1
ام اية وانس
على حسب انت اي مستوى بغيتي الاول ولا التاني ولا مشترك و على ضوء اختيارك ستجيب على باقي الاسئلة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
اعتقد ان مجال حقوق الانسان سيهم الرابع فاكثر
1 h · J’aime
ام اية وانس
ههههه تيبان لي نمشي ننعس من قبيلة وانا نقرا ونعاود و تنقراها تعبير
1 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
نمر للسؤال الثاني لانه مهم ما هي 3 صعوبات اساسية في القراءة مثلا صعوبة الفهم / صعوبة قراءة كلمات مع همزة في الوسط / صعوبة القراءة بسرعة مقبولة
1 h · J’aime · 1
Samaki Hicham
انا مع الاخ خالد موضوع حقوق الانسان تتعلق اكثر بمكون التربية على المواطنة.
1 h · J’aime
Mohamed Aziza
حقوق الانسان نجده في المجال الثالث بالنسبة للمستويين 3 و 4 ثم في المجال الرابع بالنسبة للمستويين 5و 6 انظر توازيع مجالات اللغة العربية الدليل البيداغوجي ص 75
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
Mohamed Aziza
في السلك المتوسط (3-4-5-6) يمكن تحديد الصعوبات التالية 1) البطء في القراءة: و يدخل ضمنها تهجي الكلمات و تقطيع المقروء و عدم القراءة بالإيقاع المناسب،
2) الافتقار لجمالية الأداء: و يندرج ضمنها عدم احترام علامات الترقيم ، عدم قراءة أواخر الكلمات حسب ما ...Voir plus
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
السؤال 3 مصادر الصعوبات /
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
سرعة القراءة ناتجة عن التكرار فقط اضافة لتطور الية النطق فقد يعرف التلميذ النطق لكن لسانه ثقيل
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
اما مشكل الفهم فناتج عن عدم استعمال اللغة و الاكتفاء بقراءة الجمل فقط دون شرحها من طرف اخر اضافة لعدم استعمال التعبير الشفوي لانه مدخل اساسي لفهم القراءة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
اما عدم قراءة كلمات منعينة بشكل صحيح فهو ناتج عن عدم التعامل مع مثل هذه الصعوبات خصوصا في المستوى الثاني حيث يتم بناء القراءة الصحيحة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
هل من اضافة قبل ان نمر للسؤال 4
1 h · J’aime
مريم الوادي
السلام عليكم أين وصلتم؟؟
1 h · J’aime
Mohamed Aziza toc toc il y a qq1 ?
1 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
السؤال 4 مريم
1 h · J’aime
مريم الوادي
طيب
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
الهدف - التعليمي للحصة معالجة صضعوبات قرائية تمت ملاحظتها
1 h · J’aime · 1
مريم الوادي
يستحسن ربط كل صعوبة من الصعوبات المحددة في السؤال الثاني بهدف لتجاوزها هكذا فعلت حددت ثلاث صعوبات و سطرت لها ثلاثة اهداف باش نمشي دقة دقة و اكون منسجمة في عملي
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
Mohamed Aziza
مساعدة المتعلمين المتعثرين على تجاوز تعثراتهم القرائية
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
السؤال 5 صياغة وضعية مشكلة مرتبطة بحقوق الانسان لتجاوز الصعوبات بطريقة عملية
1 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اوكي مريم في السؤال 5 يجب ان تجمعي كل الاهداف في وضعية واحدة
1 h · J’aime
مريم الوادي
اكيد
1 h · J’aime
مريم الوادي
و هذا مكسب يساعدني في تحديد المجموعات التي ساعمل معها حسب الخصاص اي حسب نوع الصعوبة المشتركة بينهم
1 h · J’aime
Mohamed Aziza
المطلوب هو انتاج نص قرائي تعالج فيه الصعوبات المحددة سلفا
1 h · J’aime
مريم الوادي
ليس بالضرورة نصا قرائيا سي ازيري ممكن لوحات قرائية ممكن بطاقات ممكن عجلة الكلمات هناك عدة اساليب لتصفية صعوبات القراءة حسب نوعها هذا النسبة للدعم
1 h · Modifié · J’aime
Aboussama Khalid
السؤال قال وضعية هل من شارح للسؤال
1 h · J’aime · 1
Mohamed Aziza
نتحدث هنا أختي عن المستويات من 3 الى 6 حيث هناك صعوبة الفهم وتحديد الافكار
1 h · J’aime
Imad Karam
هل القصود هنا بوضعية مشكلة نص قرائي لمعالجة الصعوبات ؟
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم ةهذا ما اميل اليه و هو نفس راي سي محمد
1 h · J’aime
Imad Karam
على حساب المستوى المختار بالنسبة للمستوى الأول مثلا أفضل التمارين القرائية كما قالت مريم
1 h · J’aime · 1
Mohamed Aziza
سي عماد قلنا سابقا أن موضوع حقوق الانسان موجود في المستويات من 3 الى 6
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
حقوق الانسان / اعتقد المستوى سيرتفع الى 4 كما تشيسر لذلك مجالات اللغة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
لهذا خاصنا نص يضم كلمات صعبة النطق و اخرى صعبة المعنى اضافة لانه نص يكون قابل للمعالجوة و الفهخم
1 h · J’aime
مريم الوادي
خالد وضعية مشكلة أي حلا عمليا تساعد به متعلميك على تجاوز مشكلتهم مثلا المتعلمون الذين يعانون من مشكل خلط الحروف نوظف معهم لعبة البطاقات حروف متشابهة عح خ ج على بطاقات و يختار الحرف المناسب لاتمام كلمة ناقصة يميز الحرف و يكمل الكلمة و يقرأ
1 h · Je n’aime plus · 1
Mohamed Aziza
مجال حقوق الانسان يتطلب جملا وهي التي سنكون بها نصا
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
لا اتفق معك مريم وخا نتي احسن مني
1 h · J’aime
Mohamed Aziza
لكن أختي مريم لاننسى توظيف مجال حقوق الانسان ك.. فكيف سنوظفه اعتمادا على البطاقات
1 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
وضعية مشكلة سنجد لها حلولا فهي اصلا تطرح مشكلا
1 h · J’aime
مريم الوادي
اه ساينو ساينو نتفكر شوية شنو كنت درت
1 h · Je n’aime plus · 1
مريم الوادي
عندكم الحق
1 h · J’aime
Imad Karam
حتى المستوى الثاني يتطرق لموضوع حقوق الانسان و فيه نص حول ذلك. اذا فمن الافضل استعمال نص اذا تعلق الامر بالمستوى الثالت و ما فوق . في نظري
1 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
اذن اعطونا نموذج لنص صغير
1 h · J’aime
مريم الوادي
اخترت نصا مرفوقا بصورة حددت موضوع الصورة و حددت عنوان النص : أبسط حقوقي و الصورة شرحت مضمونها سوق مستوصف مدرسة و رسمت اطارا يشير الى وجود نص مرافق لم أقم بصياغته ليس المطلوب صياغة النص خالد بل طريقة الاشتغال على النص و بالنص مع مجموعات من المتعثرين لهم صعوبا ت مختلفة ...
57 min · Modifié · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
نعم مريم جيد المهم هو كيفية استغلاله في تجاوز الصعوبات
56 min · J’aime · 1
Mohamed Aziza
للطفل حقوق كثيرة منها اعطاؤه من العواطف ما يحتاج ، إشعاره بالراحة ، منحه العطف و الحنان ، الاهتمام به و رعايته ، و من حقه اللعب ، الترفيه ،المشاركة في الحياة الثقافية و الفنية ، الحق في التعليم ، الحق في الحصول على هوية ، الحق في أن تكون هناك رابطة...Voir plus
53 min · Modifié · J’aime
مريم الوادي
ثم قلت المجموعة الاولى التي عندها خلط في الحروف سأعمل معها على جمع الحروف المتشابهة من النص و تسميتها و اعادة كتابتها ثم تمكينهم منها من خلال أنشطة قرائية و العاب ...
53 min · J’aime
Aboussama Khalid
تبارك الله على سي محمد
53 min · J’aime · 1
Mohamed Aziza
للأمانة فقط فهو منقول سي خالد
53 min · J’aime
Imad Karam
هل نتطرق لحقوق الانسان أم لحقوق الطفل أم أن الامرين سيان؟
52 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
لا يهم نص جيد ةخاص نحرزوه ههههههههههههه
52 min · J’aime · 1
Mohamed Aziza
يمكن التطرق لأي موضوع يندرج ضمن حقوق الانسان سي عماد حقوق الطقل المرأة العامل ..........
51 min · J’aime · 1
Imad Karam
شكرا سي محمد
50 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نمر للسؤال 6 تدبلير الفوارق الفردية
50 min · J’aime
Mohamed Aziza
مريم ماهو المستوى الذي اخترت؟
50 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
هنا نشتغل على مجموعات مفيئة حسب المشكل و نخصص لكل مجموعة انشطة خاصة كما قالت مريم
49 min · J’aime
Imad Karam
أريد أن أسألكم
48 min · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
الوسائل / التنشيط / مراحجل الانجاز / اشكال العمل/
48 min · J’aime
Mohamed Aziza
من الأفضل أن نذكر بالصعوبات حتى يكون تدبيرنا موفقا
48 min · Je n’aime plus · 1
مريم الوادي
المصحح لن ينظر الى جمالية النص المهم ان تتطرق الى مجال حقوق الانسان الطفل المتعلم او الطفلة القروية مثلا صورة و نص المهم توضح طريقة اشتغالك و تبين عن خطتك في تقديم الدعم و المعالجة لمتعلميك لابد ان تجعل المصحح كأنه معك في الفصل يحضر حصة للدعم تعمل فيها بثلاث مجموعات على الأقل و تتحرك بينها بسلاسة و تحقق أهدافك في النهاية ستحصل على بطاقة لدرس القراءة اسبوع الدعم الخاص و الأنشطة الموازية
47 min · Je n’aime plus · 1
Hayat El Aboussama Khalid wach hada nta???
46 min · Je n’aime plus · 1
Hayat El
45 min · J’aime · 1
مريم الوادي
لا ننسى فئة المتفوقين الذين يتمتعون بقراءة عالية هؤلاء تخصص لهم ورشة يعملون خلالها على تصور نهاية للنص مثلا يشتغلون على بناء مفهوم النص و استخراج فكره مثلا و هكذا
45 min · J’aime
Mohamed Aziza
أختلف معك أختي مريم فنص ركيك لايمكن أن يساويه المصحح بنص جيد . بالنسبة لي النص يجب أن يخدم الأهداف المسطرة . التصحيح أصلا فيه الكثير من الذاتية
45 min · J’aime
Imad Karam
هل جميع الأسئلة المقترحة نجيب عنها في جذاذة أم لا؟
44 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
هههه ويييه
43 min · J’aime
Mohamed Aziza
حسب عناصر الاجوبة التي يقدمونها من الافضل تقديم جذاذة مسطرة تحتوي على الأعمدة المعروفة
42 min · J’aime
مريم الوادي
قلت لك أخي لم أقم بصياغة النص أصلا فقط العنوان و مضمون الصورة المطلوب هنا طريقة الاشتغال على النص أكثر من النص
42 min · Je n’aime plus · 2
Imad Karam
ما تديوش عليا سي خالد مشا ريزو ههه
41 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
الوسائل بطاقات العاب صور حروف مقطعة عجين الخ
41 min · J’aime
Mohamed Aziza
ولا يعني ذلك أن من قام بصياغة النص لم يحصل على نقط اضافية ههه
41 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
هههه هانيا سي عماد راه يوين هدي معنديش حتى ليوم
41 min · J’aime
Aboussama Khalid
من حيث التنشيط و طريقة العمل نستخدم لعب الادوار و التمثيل مع عمل مجموعات حسب الحاجة
40 min · J’aime
Aboussama Khalid
من حيث طرق العمل تكون جماعيةى او فردية حسب النشاط
40 min · J’aime
Imad Karam
الله يحفظك
40 min · J’aime
مريم الوادي
عماد كرم هي فالأصل جدادة رأسها هو السؤال الاول فيه المستوى و الفئة و المكون و الوسط و المطلوب كله عدما تنتهي من الاجابة على السؤال الاول تضع سطرا تسطر يعني و ترقم 2 و تجيب على السؤال الثاني الذي هو تحديد الصعوبات و مصادرها و تسطر و تقترح حلولا للصعوبات و هكذا دقة دقة الاخير تحصل على جذاذة درس في دعم القراءة تنتهي بالتقويم اي تقويم العمل و التأكد من تحقق الأهداف بواسطة أنشطة دقيقة
36 min · Modifié · J’aime
Aboussama Khalid
تبقى مراحل العمل خلال حصة لدعم الصعوبات القرائية ففي هده الحالة السؤال هو هل نحن في اسبوع الدعم العام امم فقط في الاسبوع الثالث من الوحدة في العربية حيث ان الدعم عادة يكون في اسابيع الدعم
38 min · J’aime · 1
Imad Karam
شكرا مريم
36 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
ما هي المراحل التي سنعتمد لان الباقي سهل اعتقد تقديم النص القرائي ثم قراءته و استخراج الصعوبات التي سنعمل عليها لاننا بصدد حصة دعم و ليس حصة دجراسية عادية
33 min · J’aime · 2
مريم الوادي
خالد متى نعالج الصعوبات ؟؟ هدي باينة أخي مجرد ما تشوف الصعوبات و علاجها تعرف بأنه أسبوع الدعم و عندما ترى صعوبات مختلفة و كل مجموعة تحتاج الى دعم خاص بها فأنت بالضبط بالضبط في اسبوع الدعم الخاص و الانشطة الموازية
33 min · J’aime · 3
مريم الوادي
اخترت المستوى الرابع باش نخرج من الضيق حتى المستوى الاول و الثاني ممكن و لكن ماعنديش هامش كبير كي أنوع في أنشطة الدعم الصغار مازالوا في طور اكتساب اليات القرائية و مبادئها الأولى .. دائما خرجو من الباب الواسعة
28 min · J’aime · 2
Aboussama Khalid
نعم هدشي لي فراسي مريم انني لن اتبع منهجية درس قرائي بل ساضع مراحل حصة دعم بمعنى التحسيس بالمشكلة ثم تاطيرها ثم طرح حلول لها لاو السعي لتنفيذها
27 min · J’aime · 2
Mohamed Aziza
صحيح فمادام أنهم طلبوا كيفية التعامل مع الفروق الفردية فالمسألة تتعلق بأسبوع الدعم الخاص
27 min · Modifié · J’aime · 1
مريم الوادي
برافو خالد هو ذاك
27 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
من فضلكم : من يستطيع ان يشرح لي بعد مرخلة دراسية ؟
و كدا قسم سلك التعليم الاببتدائي ؟ شكر
لان الامتحان فيه بييييييج
26 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
حصة تصفية الصعوبات القرائية توجد في نهاية السنة الاولى و السنة الثانية.
25 min · Je n’aime plus · 2
مريم الوادي
سطورمي عافاك اخي داك التصحيح اللي كنت اقترحت لوحو هنا رجاءا يستأنس به الاخوة الأساتذة
25 min · J’aime
Mohamed Aziza
القسم راه باين أي المستوى . المرحلة الدراسية المقصود منها عدد من الأسابيع التي يتم فيها ارساء الموارد وعموما السنة الدراسية تقسم الى 4 مراحل في كل مرحلة 6 اسابيع لارساء الموارد وأسبوعان للدعم العام والخاص
23 min · J’aime
مريم الوادي
المرحلة الدراسية هي جوج ديال الوحدات اللي موراهم كتجي اسابيع الدعم العام و الخاص
23 min · J’aime
Mohamed Aziza
ماهو الفخ الموجود سي ع الكريم
23 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
في الابتدائي نجد 3 مراحل , الاولى = المستوى الاول + الثاني
المرحلة 2 = 3-4
المرحلة 3 =5+6...Voir plus
20 min · Je n’aime plus · 1
Abdelkarim Madouch
لكن بعض الاصدقاء قالوا ان الاجابة يجب ان تبني على المستويات 3 فما فوق
18 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
يعني بعد المرحلة الاولى
18 min · J’aime
Mohamed Aziza
لاحظ أخي "بعد مرحلة دراسية في أحد أقسام...." المقصود هنا palier وليس سلك cycle
16 min · Je n’aime plus · 3
Abdelkarim Madouch Bravo bonne réponse
16 min · J’aime · 1
Abdelkarim Madouch
يعني مرحلة في مستوى دراسي
15 min · J’aime · 2
Abdelkarim Madouch
كل مستوى يتضمن 4 مراحل.
14 min · J’aime · 1
Imad Karam
" بعد مرحلة دراسية في أحد الأقسام" ، أي بعد وحدتين
13 min · J’aime · 2
Abdelkarim Madouch
تماما
13 min · J’aime
Mohamed Aziza
بعدة وحدتين في اللغة العربية و3 وحدات في اللغة الفرنسية
13 min · J’aime · 2
مريم الوادي
تماما
12 min · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي نمر للسؤال الاخير علاج الصعوبات المذكورة
12 min · J’aime
Imad Karam
و كما قالت مريم فالامر يتعلق بأسبوع الدعم الخاص لان يتحدث عن الفوارق الفردية
11 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
يعني هنا نحن في حصة دعم عام بعد نهاية وحدتي لغة عربية
11 min · J’aime
Mohamed Aziza
لا أفهم الفرنسية التي يجد فيها التلاميذ صعوبات أكبر لايتم الدعم الا بعد مرور 6 اسابيع عكس العربية
11 min · J’aime
مريم الوادي
تقويم العلاج خالد ههههه
11 min · J’aime
Aboussama Khalid
ههه نعم مريم
11 min · J’aime
Mohamed Aziza
دعم خاص (الفروق الفردية)
11 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
الصراحة كانت اجابتي عبارة عن حصة لتصفية الصعوبات القرائية في المستوى الثاني كما افعل في القسم. لكن لا حياة لمن تنادي هههههههه مسهلش الله ف 11
10 min · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
هد العام غاتنجح سي عبد الكريم عمرني كذبت عليك هههه
10 min · J’aime · 2
Aboussama Khalid
من غير دوك جوج كذبات لي ديجا كذبت راه متنكذب هههه
9 min · J’aime · 1
Imad Karam
فيها خير سي مادوش
9 min · J’aime · 1
Abdelkarim Madouch
ههههههههههههههه
8 min · J’aime
Mohamed Aziza
مسألة النجاح قد تحسم باجابات جيدة في مادة وتفادي نقطة الاقصاء في المادة الاخرى. عندما نجحت سنة 2008 في 10 قدمت اجابات حسب رأيي في مادة واحدة واجابات متوسطة في المادتين المتبقيتين. المهم هو تفادي نقطة الاقصاء
8 min · J’aime · 1
مريم الوادي
هنا نقوم باعتبار كل مجموعة لتعرف مدى تمكنها من تجاوز الصعوبة التي تعاني منها و ذلك من خلال نشاط تقويمي نراعي فيه شروط التقويم الوضوح ... مثلا التلاميذ الذين كانوا يعانون من خلط بين الحروف ح ج خ أعطيهم كلمات غير تامة و يكملونها بالحرف المناسب باستعمال بطاقات و يقرأون
8 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
انشاء الله. بالتوفيق للجميع
8 min · J’aime
مريم الوادي
الله يفرحك خويا مدوش هاد العام تنجحح ان شاء الله
8 min · J’aime · 2
Abdelkarim Madouch
شكرا
7 min · J’aime
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.n...3b347ac2e10b20
منهجية العربية امتحان مهني 2013د1
التغطية منقطعة ليومين لهذا في حال عدم حضوري في الوقت ابداووا النقاش من دوني ففي الحاضرين البركة
موضوع للمناقشة اليوم الجمعة 6/3/2015 على الساعة 20.00 ليلا
منهجية العربية امتحان مهني 2013د1
التغطية منقطعة ليومين لهذا في حال عدم حضوري في الوقت ابداووا النقاش من دوني ففي الحاضرين البركة
J’aime · · Partager · 13138
13 personnes aiment ça.
Rajae Ben Heddi merci Aboussama Khalid pour vos efforts
4 h · J’aime
Samiha Chouaikh Inchaalah
4 h · J’aime
ام اية وانس
ان شاء الله
3 h · J’aime
Azzou Boumghadar
تحياتي
3 h · J’aime
ام اية وانس
السلام عليكم
2 h · J’aime
ام اية وانس
اين انتم
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
و عليكم السلام ام اية نصلي العشاء و نبدا
2 h · J’aime · 1
Samaki Hicham
السلام عليكم.كيف يمكنني المشاركة في النقاش و شكرا
2 h · Je n’aime plus · 3
ام اية وانس
اوكي ان شاء الله
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
نطرح الاسئلة سؤالا سؤالا و نجيب في التعليق فقط يكفيك ان تقوم تحديث الصفحة في كلمة مرة لتظهر لديك التعليقات الجديدة في حال ضعف التغطية سي هشام
2 h · J’aime
Samaki Hicham
جزاكم الله كل خير
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
نبدا بالسؤال الاول بعد مرحلة دراسية رصدت مجموعة من الصعوبات / في مجال حقوق الانسان / خطط لتجاوز الصعوبات وفق ما يلي - السؤال 1-1
2 h · J’aime
Aboussama Khalid
اولا نحدد مواصفات المتعلمين و المتعلمات ك - المستوى الوسط الاجتماعي / مستوى جماعة القسم
2 h · J’aime
ام اية وانس
المستوىالاول او التاني
2 h · J’aime
ام اية وانس
او مشترك
2 h · J’aime
ام اية وانس
الوسط قروي او حضري مستوى متجانس او شبه متجانس او غير متجانس نحدد الاختيارات ديالي باقا عاقلة باك السي خالد هههههه
2 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
نعم لي درت ام اية لكن اهميته تظهر لاحقا لو سئلت عن الفوارق الفردية السؤال 2 حدد 3 صعوبات قرائية من خلال امثلة
1 h · J’aime · 1
Samaki Hicham
ما المقصود بمستوى التحصيل الدراسي لجماعة القسم
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
يعني جيد متوسط او ضعيف هل يسايرون ام لا
1 h · J’aime
Samaki Hicham
هل تم الاتفاق على المستوى
1 h · J’aime · 1
ام اية وانس
على حسب انت اي مستوى بغيتي الاول ولا التاني ولا مشترك و على ضوء اختيارك ستجيب على باقي الاسئلة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
اعتقد ان مجال حقوق الانسان سيهم الرابع فاكثر
1 h · J’aime
ام اية وانس
ههههه تيبان لي نمشي ننعس من قبيلة وانا نقرا ونعاود و تنقراها تعبير
1 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
نمر للسؤال الثاني لانه مهم ما هي 3 صعوبات اساسية في القراءة مثلا صعوبة الفهم / صعوبة قراءة كلمات مع همزة في الوسط / صعوبة القراءة بسرعة مقبولة
1 h · J’aime · 1
Samaki Hicham
انا مع الاخ خالد موضوع حقوق الانسان تتعلق اكثر بمكون التربية على المواطنة.
1 h · J’aime
Mohamed Aziza
حقوق الانسان نجده في المجال الثالث بالنسبة للمستويين 3 و 4 ثم في المجال الرابع بالنسبة للمستويين 5و 6 انظر توازيع مجالات اللغة العربية الدليل البيداغوجي ص 75
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
Mohamed Aziza
في السلك المتوسط (3-4-5-6) يمكن تحديد الصعوبات التالية 1) البطء في القراءة: و يدخل ضمنها تهجي الكلمات و تقطيع المقروء و عدم القراءة بالإيقاع المناسب،
2) الافتقار لجمالية الأداء: و يندرج ضمنها عدم احترام علامات الترقيم ، عدم قراءة أواخر الكلمات حسب ما ...Voir plus
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
السؤال 3 مصادر الصعوبات /
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
سرعة القراءة ناتجة عن التكرار فقط اضافة لتطور الية النطق فقد يعرف التلميذ النطق لكن لسانه ثقيل
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
اما مشكل الفهم فناتج عن عدم استعمال اللغة و الاكتفاء بقراءة الجمل فقط دون شرحها من طرف اخر اضافة لعدم استعمال التعبير الشفوي لانه مدخل اساسي لفهم القراءة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
اما عدم قراءة كلمات منعينة بشكل صحيح فهو ناتج عن عدم التعامل مع مثل هذه الصعوبات خصوصا في المستوى الثاني حيث يتم بناء القراءة الصحيحة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
هل من اضافة قبل ان نمر للسؤال 4
1 h · J’aime
مريم الوادي
السلام عليكم أين وصلتم؟؟
1 h · J’aime
Mohamed Aziza toc toc il y a qq1 ?
1 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
السؤال 4 مريم
1 h · J’aime
مريم الوادي
طيب
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
الهدف - التعليمي للحصة معالجة صضعوبات قرائية تمت ملاحظتها
1 h · J’aime · 1
مريم الوادي
يستحسن ربط كل صعوبة من الصعوبات المحددة في السؤال الثاني بهدف لتجاوزها هكذا فعلت حددت ثلاث صعوبات و سطرت لها ثلاثة اهداف باش نمشي دقة دقة و اكون منسجمة في عملي
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
Mohamed Aziza
مساعدة المتعلمين المتعثرين على تجاوز تعثراتهم القرائية
1 h · Modifié · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
السؤال 5 صياغة وضعية مشكلة مرتبطة بحقوق الانسان لتجاوز الصعوبات بطريقة عملية
1 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
اوكي مريم في السؤال 5 يجب ان تجمعي كل الاهداف في وضعية واحدة
1 h · J’aime
مريم الوادي
اكيد
1 h · J’aime
مريم الوادي
و هذا مكسب يساعدني في تحديد المجموعات التي ساعمل معها حسب الخصاص اي حسب نوع الصعوبة المشتركة بينهم
1 h · J’aime
Mohamed Aziza
المطلوب هو انتاج نص قرائي تعالج فيه الصعوبات المحددة سلفا
1 h · J’aime
مريم الوادي
ليس بالضرورة نصا قرائيا سي ازيري ممكن لوحات قرائية ممكن بطاقات ممكن عجلة الكلمات هناك عدة اساليب لتصفية صعوبات القراءة حسب نوعها هذا النسبة للدعم
1 h · Modifié · J’aime
Aboussama Khalid
السؤال قال وضعية هل من شارح للسؤال
1 h · J’aime · 1
Mohamed Aziza
نتحدث هنا أختي عن المستويات من 3 الى 6 حيث هناك صعوبة الفهم وتحديد الافكار
1 h · J’aime
Imad Karam
هل القصود هنا بوضعية مشكلة نص قرائي لمعالجة الصعوبات ؟
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
نعم ةهذا ما اميل اليه و هو نفس راي سي محمد
1 h · J’aime
Imad Karam
على حساب المستوى المختار بالنسبة للمستوى الأول مثلا أفضل التمارين القرائية كما قالت مريم
1 h · J’aime · 1
Mohamed Aziza
سي عماد قلنا سابقا أن موضوع حقوق الانسان موجود في المستويات من 3 الى 6
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
حقوق الانسان / اعتقد المستوى سيرتفع الى 4 كما تشيسر لذلك مجالات اللغة
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
لهذا خاصنا نص يضم كلمات صعبة النطق و اخرى صعبة المعنى اضافة لانه نص يكون قابل للمعالجوة و الفهخم
1 h · J’aime
مريم الوادي
خالد وضعية مشكلة أي حلا عمليا تساعد به متعلميك على تجاوز مشكلتهم مثلا المتعلمون الذين يعانون من مشكل خلط الحروف نوظف معهم لعبة البطاقات حروف متشابهة عح خ ج على بطاقات و يختار الحرف المناسب لاتمام كلمة ناقصة يميز الحرف و يكمل الكلمة و يقرأ
1 h · Je n’aime plus · 1
Mohamed Aziza
مجال حقوق الانسان يتطلب جملا وهي التي سنكون بها نصا
1 h · J’aime
Aboussama Khalid
لا اتفق معك مريم وخا نتي احسن مني
1 h · J’aime
Mohamed Aziza
لكن أختي مريم لاننسى توظيف مجال حقوق الانسان ك.. فكيف سنوظفه اعتمادا على البطاقات
1 h · J’aime · 1
Aboussama Khalid
وضعية مشكلة سنجد لها حلولا فهي اصلا تطرح مشكلا
1 h · J’aime
مريم الوادي
اه ساينو ساينو نتفكر شوية شنو كنت درت
1 h · Je n’aime plus · 1
مريم الوادي
عندكم الحق
1 h · J’aime
Imad Karam
حتى المستوى الثاني يتطرق لموضوع حقوق الانسان و فيه نص حول ذلك. اذا فمن الافضل استعمال نص اذا تعلق الامر بالمستوى الثالت و ما فوق . في نظري
1 h · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
اذن اعطونا نموذج لنص صغير
1 h · J’aime
مريم الوادي
اخترت نصا مرفوقا بصورة حددت موضوع الصورة و حددت عنوان النص : أبسط حقوقي و الصورة شرحت مضمونها سوق مستوصف مدرسة و رسمت اطارا يشير الى وجود نص مرافق لم أقم بصياغته ليس المطلوب صياغة النص خالد بل طريقة الاشتغال على النص و بالنص مع مجموعات من المتعثرين لهم صعوبا ت مختلفة ...
57 min · Modifié · Je n’aime plus · 1
Aboussama Khalid
نعم مريم جيد المهم هو كيفية استغلاله في تجاوز الصعوبات
56 min · J’aime · 1
Mohamed Aziza
للطفل حقوق كثيرة منها اعطاؤه من العواطف ما يحتاج ، إشعاره بالراحة ، منحه العطف و الحنان ، الاهتمام به و رعايته ، و من حقه اللعب ، الترفيه ،المشاركة في الحياة الثقافية و الفنية ، الحق في التعليم ، الحق في الحصول على هوية ، الحق في أن تكون هناك رابطة...Voir plus
53 min · Modifié · J’aime
مريم الوادي
ثم قلت المجموعة الاولى التي عندها خلط في الحروف سأعمل معها على جمع الحروف المتشابهة من النص و تسميتها و اعادة كتابتها ثم تمكينهم منها من خلال أنشطة قرائية و العاب ...
53 min · J’aime
Aboussama Khalid
تبارك الله على سي محمد
53 min · J’aime · 1
Mohamed Aziza
للأمانة فقط فهو منقول سي خالد
53 min · J’aime
Imad Karam
هل نتطرق لحقوق الانسان أم لحقوق الطفل أم أن الامرين سيان؟
52 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
لا يهم نص جيد ةخاص نحرزوه ههههههههههههه
52 min · J’aime · 1
Mohamed Aziza
يمكن التطرق لأي موضوع يندرج ضمن حقوق الانسان سي عماد حقوق الطقل المرأة العامل ..........
51 min · J’aime · 1
Imad Karam
شكرا سي محمد
50 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
نمر للسؤال 6 تدبلير الفوارق الفردية
50 min · J’aime
Mohamed Aziza
مريم ماهو المستوى الذي اخترت؟
50 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
هنا نشتغل على مجموعات مفيئة حسب المشكل و نخصص لكل مجموعة انشطة خاصة كما قالت مريم
49 min · J’aime
Imad Karam
أريد أن أسألكم
48 min · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
الوسائل / التنشيط / مراحجل الانجاز / اشكال العمل/
48 min · J’aime
Mohamed Aziza
من الأفضل أن نذكر بالصعوبات حتى يكون تدبيرنا موفقا
48 min · Je n’aime plus · 1
مريم الوادي
المصحح لن ينظر الى جمالية النص المهم ان تتطرق الى مجال حقوق الانسان الطفل المتعلم او الطفلة القروية مثلا صورة و نص المهم توضح طريقة اشتغالك و تبين عن خطتك في تقديم الدعم و المعالجة لمتعلميك لابد ان تجعل المصحح كأنه معك في الفصل يحضر حصة للدعم تعمل فيها بثلاث مجموعات على الأقل و تتحرك بينها بسلاسة و تحقق أهدافك في النهاية ستحصل على بطاقة لدرس القراءة اسبوع الدعم الخاص و الأنشطة الموازية
47 min · Je n’aime plus · 1
Hayat El Aboussama Khalid wach hada nta???
46 min · Je n’aime plus · 1
Hayat El
45 min · J’aime · 1
مريم الوادي
لا ننسى فئة المتفوقين الذين يتمتعون بقراءة عالية هؤلاء تخصص لهم ورشة يعملون خلالها على تصور نهاية للنص مثلا يشتغلون على بناء مفهوم النص و استخراج فكره مثلا و هكذا
45 min · J’aime
Mohamed Aziza
أختلف معك أختي مريم فنص ركيك لايمكن أن يساويه المصحح بنص جيد . بالنسبة لي النص يجب أن يخدم الأهداف المسطرة . التصحيح أصلا فيه الكثير من الذاتية
45 min · J’aime
Imad Karam
هل جميع الأسئلة المقترحة نجيب عنها في جذاذة أم لا؟
44 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
هههه ويييه
43 min · J’aime
Mohamed Aziza
حسب عناصر الاجوبة التي يقدمونها من الافضل تقديم جذاذة مسطرة تحتوي على الأعمدة المعروفة
42 min · J’aime
مريم الوادي
قلت لك أخي لم أقم بصياغة النص أصلا فقط العنوان و مضمون الصورة المطلوب هنا طريقة الاشتغال على النص أكثر من النص
42 min · Je n’aime plus · 2
Imad Karam
ما تديوش عليا سي خالد مشا ريزو ههه
41 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
الوسائل بطاقات العاب صور حروف مقطعة عجين الخ
41 min · J’aime
Mohamed Aziza
ولا يعني ذلك أن من قام بصياغة النص لم يحصل على نقط اضافية ههه
41 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
هههه هانيا سي عماد راه يوين هدي معنديش حتى ليوم
41 min · J’aime
Aboussama Khalid
من حيث التنشيط و طريقة العمل نستخدم لعب الادوار و التمثيل مع عمل مجموعات حسب الحاجة
40 min · J’aime
Aboussama Khalid
من حيث طرق العمل تكون جماعيةى او فردية حسب النشاط
40 min · J’aime
Imad Karam
الله يحفظك
40 min · J’aime
مريم الوادي
عماد كرم هي فالأصل جدادة رأسها هو السؤال الاول فيه المستوى و الفئة و المكون و الوسط و المطلوب كله عدما تنتهي من الاجابة على السؤال الاول تضع سطرا تسطر يعني و ترقم 2 و تجيب على السؤال الثاني الذي هو تحديد الصعوبات و مصادرها و تسطر و تقترح حلولا للصعوبات و هكذا دقة دقة الاخير تحصل على جذاذة درس في دعم القراءة تنتهي بالتقويم اي تقويم العمل و التأكد من تحقق الأهداف بواسطة أنشطة دقيقة
36 min · Modifié · J’aime
Aboussama Khalid
تبقى مراحل العمل خلال حصة لدعم الصعوبات القرائية ففي هده الحالة السؤال هو هل نحن في اسبوع الدعم العام امم فقط في الاسبوع الثالث من الوحدة في العربية حيث ان الدعم عادة يكون في اسابيع الدعم
38 min · J’aime · 1
Imad Karam
شكرا مريم
36 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
ما هي المراحل التي سنعتمد لان الباقي سهل اعتقد تقديم النص القرائي ثم قراءته و استخراج الصعوبات التي سنعمل عليها لاننا بصدد حصة دعم و ليس حصة دجراسية عادية
33 min · J’aime · 2
مريم الوادي
خالد متى نعالج الصعوبات ؟؟ هدي باينة أخي مجرد ما تشوف الصعوبات و علاجها تعرف بأنه أسبوع الدعم و عندما ترى صعوبات مختلفة و كل مجموعة تحتاج الى دعم خاص بها فأنت بالضبط بالضبط في اسبوع الدعم الخاص و الانشطة الموازية
33 min · J’aime · 3
مريم الوادي
اخترت المستوى الرابع باش نخرج من الضيق حتى المستوى الاول و الثاني ممكن و لكن ماعنديش هامش كبير كي أنوع في أنشطة الدعم الصغار مازالوا في طور اكتساب اليات القرائية و مبادئها الأولى .. دائما خرجو من الباب الواسعة
28 min · J’aime · 2
Aboussama Khalid
نعم هدشي لي فراسي مريم انني لن اتبع منهجية درس قرائي بل ساضع مراحل حصة دعم بمعنى التحسيس بالمشكلة ثم تاطيرها ثم طرح حلول لها لاو السعي لتنفيذها
27 min · J’aime · 2
Mohamed Aziza
صحيح فمادام أنهم طلبوا كيفية التعامل مع الفروق الفردية فالمسألة تتعلق بأسبوع الدعم الخاص
27 min · Modifié · J’aime · 1
مريم الوادي
برافو خالد هو ذاك
27 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
من فضلكم : من يستطيع ان يشرح لي بعد مرخلة دراسية ؟
و كدا قسم سلك التعليم الاببتدائي ؟ شكر
لان الامتحان فيه بييييييج
26 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
حصة تصفية الصعوبات القرائية توجد في نهاية السنة الاولى و السنة الثانية.
25 min · Je n’aime plus · 2
مريم الوادي
سطورمي عافاك اخي داك التصحيح اللي كنت اقترحت لوحو هنا رجاءا يستأنس به الاخوة الأساتذة
25 min · J’aime
Mohamed Aziza
القسم راه باين أي المستوى . المرحلة الدراسية المقصود منها عدد من الأسابيع التي يتم فيها ارساء الموارد وعموما السنة الدراسية تقسم الى 4 مراحل في كل مرحلة 6 اسابيع لارساء الموارد وأسبوعان للدعم العام والخاص
23 min · J’aime
مريم الوادي
المرحلة الدراسية هي جوج ديال الوحدات اللي موراهم كتجي اسابيع الدعم العام و الخاص
23 min · J’aime
Mohamed Aziza
ماهو الفخ الموجود سي ع الكريم
23 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
في الابتدائي نجد 3 مراحل , الاولى = المستوى الاول + الثاني
المرحلة 2 = 3-4
المرحلة 3 =5+6...Voir plus
20 min · Je n’aime plus · 1
Abdelkarim Madouch
لكن بعض الاصدقاء قالوا ان الاجابة يجب ان تبني على المستويات 3 فما فوق
18 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
يعني بعد المرحلة الاولى
18 min · J’aime
Mohamed Aziza
لاحظ أخي "بعد مرحلة دراسية في أحد أقسام...." المقصود هنا palier وليس سلك cycle
16 min · Je n’aime plus · 3
Abdelkarim Madouch Bravo bonne réponse
16 min · J’aime · 1
Abdelkarim Madouch
يعني مرحلة في مستوى دراسي
15 min · J’aime · 2
Abdelkarim Madouch
كل مستوى يتضمن 4 مراحل.
14 min · J’aime · 1
Imad Karam
" بعد مرحلة دراسية في أحد الأقسام" ، أي بعد وحدتين
13 min · J’aime · 2
Abdelkarim Madouch
تماما
13 min · J’aime
Mohamed Aziza
بعدة وحدتين في اللغة العربية و3 وحدات في اللغة الفرنسية
13 min · J’aime · 2
مريم الوادي
تماما
12 min · J’aime
Aboussama Khalid
اوكي نمر للسؤال الاخير علاج الصعوبات المذكورة
12 min · J’aime
Imad Karam
و كما قالت مريم فالامر يتعلق بأسبوع الدعم الخاص لان يتحدث عن الفوارق الفردية
11 min · J’aime · 1
Aboussama Khalid
يعني هنا نحن في حصة دعم عام بعد نهاية وحدتي لغة عربية
11 min · J’aime
Mohamed Aziza
لا أفهم الفرنسية التي يجد فيها التلاميذ صعوبات أكبر لايتم الدعم الا بعد مرور 6 اسابيع عكس العربية
11 min · J’aime
مريم الوادي
تقويم العلاج خالد ههههه
11 min · J’aime
Aboussama Khalid
ههه نعم مريم
11 min · J’aime
Mohamed Aziza
دعم خاص (الفروق الفردية)
11 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
الصراحة كانت اجابتي عبارة عن حصة لتصفية الصعوبات القرائية في المستوى الثاني كما افعل في القسم. لكن لا حياة لمن تنادي هههههههه مسهلش الله ف 11
10 min · Je n’aime plus · 2
Aboussama Khalid
هد العام غاتنجح سي عبد الكريم عمرني كذبت عليك هههه
10 min · J’aime · 2
Aboussama Khalid
من غير دوك جوج كذبات لي ديجا كذبت راه متنكذب هههه
9 min · J’aime · 1
Imad Karam
فيها خير سي مادوش
9 min · J’aime · 1
Abdelkarim Madouch
ههههههههههههههه
8 min · J’aime
Mohamed Aziza
مسألة النجاح قد تحسم باجابات جيدة في مادة وتفادي نقطة الاقصاء في المادة الاخرى. عندما نجحت سنة 2008 في 10 قدمت اجابات حسب رأيي في مادة واحدة واجابات متوسطة في المادتين المتبقيتين. المهم هو تفادي نقطة الاقصاء
8 min · J’aime · 1
مريم الوادي
هنا نقوم باعتبار كل مجموعة لتعرف مدى تمكنها من تجاوز الصعوبة التي تعاني منها و ذلك من خلال نشاط تقويمي نراعي فيه شروط التقويم الوضوح ... مثلا التلاميذ الذين كانوا يعانون من خلط بين الحروف ح ج خ أعطيهم كلمات غير تامة و يكملونها بالحرف المناسب باستعمال بطاقات و يقرأون
8 min · J’aime
Abdelkarim Madouch
انشاء الله. بالتوفيق للجميع
8 min · J’aime
مريم الوادي
الله يفرحك خويا مدوش هاد العام تنجحح ان شاء الله
8 min · J’aime · 2
Abdelkarim Madouch
شكرا
7 min · J’aime
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.n...3b347ac2e10b20
source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1NrwxaX
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق