ائتلاف المدافعين عن اللغة العربية يطالب بإقالة الوزير بلمختار


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



هاجم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار بسبب تصريحاته الأخيرة حول عدم إتقانه اللغة العربية، إذ أكد الوزير لصحافية أرادت أن تأخذ منه تصريحا بالعربية أنه لا يتقن تلك اللغة.



الائتلاف أكد أن هذا الموقف يعتبر “إهانة” للنصوص القانونية والرسمية المؤكدة لرسمية اللغة العربية.

و”مما زاد الأمر خطورة” وفق ما جاء في بيان الائتلاف الذي توصل “اليوم24″ بنسخة منه هو صدور ذلك التصريح من وزير “يعتبر نظريا مشرفا على قطاع حساس من قيمة القطاع التربوي المؤسس لهوية البلد التي تعتبر اللغة العربية مكونا رئيسا لها”.

وجدد الائتلاف التأكيد على ما سبق وجاء في بيان سابق له أصدره إثر التوقيع على اتفاقية الباكلوريا “الفرنسية”، والذي قال فيه إن الهدف من وجود بلمختار هو “تكريس التبعية للنموذج الفرنسي وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني، ضدا على كل مكتسبات النقاش اللغوي، وتوجيها لعملية إصلاح التعليم”.

ذات المصدر اعتبر موقف وزير التربية الوطنية “مسا خطيرا بهوية البلاد وتهديدا حقيقيا للأمن التربوي واللغوي للمغاربة، واستهزاء بقيمهم وتوافقاتهم المجتمعية والدستورية”، أكثر من ذلك طالب الائتلاف بإقالة وزير التربية الوطنية، داعيا الحكومة إلى “احترام رموز الهوية الوطنية واستعمال اللغة العربية في اللقاءات الوطنية والدولية”.






source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1JLPZ2S
ائتلاف المدافعين عن اللغة العربية يطالب بإقالة الوزير بلمختار 4.5 5 Unknown الأربعاء، 25 فبراير 2015 هاجم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار بسبب تصريحاته الأخيرة حول عدم إتقانه اللغة ا...


On : الأربعاء، 25 فبراير 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق