عيوش: الفرنسية غنيمة حرب .. وناشطون: هي لغة متخلفة

عيوش: الفرنسية غنيمة حرب .. وناشطون: هي لغة متخلفة



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

هسبريس ـ حسن أشرف

الأربعاء 25 فبراير 2015 - 12:00

يبدو أن جدل لغة التدريس في المناهج التعليمية بالمغرب، بين اللغة الفرنسية والإنجليزية، مرشح ليعرف سخونة أكبر، على بعد أسابيع قليلة من التقرير الاستراتيجي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي سيقدمه رئيسه، المستشار عمر عزيمان، بين يدي الملك محمد السادس.

رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أفضح عن رأيه في هذا الجدل، حيث قال في لقاء حزبي، قبل أيام قليلة، بأنه بصفته رجل دولة يتجول في بلدان العالم، تكونت لديه قناعة بأن اللغة الإنجليزية لغة العصر، ولغة العلم والبحث العلمي، ولغة التكنولوجيا، ولغة التجارة، ونحن في الدول العربية نحتاج إلى اللغة الإنجليزية".

رجل الأعمال، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، نور الدين عيوش، والذي يلقبه البعض بـ"مول الدارجة" لدعوته اعتماد اللهجة الداجرة في التعليم، رد على تصريحات بنكيران بالقول إن "اللغة الفرنسية ليست لغة المستعمر فقط، بل هي غنيمة حرب" وفق تعبيره.

وبعد أن اعتبر عيوش أن اعتماد الإنجليزية لن يعطي ثماره إلا بعد عقدين من الزمن، ألح على ضرورة عدم تضييع اللغة الفرنسية، لكونها "لغة أكثر من ثلاثين دولة"، مشيرا إلى أنه "للمغرب علاقات اقتصادية كبيرة مع فرنسا والعديد من الدول الإفريقية، وعلينا ألا نفرط فيها".

وانبرى فاعلون وناشطون مهتمون بالمجال إلى انتقاد تشبث بعض الجهات باللغة الفرنسية في عالم متحول ومتطور يستعمل أكثر اللغة الإنجليزية بالأساس، باعتبار أنها لم تعد لغة علم وتنمية وتطور، بل صارت عبئا على الثقافة المغربية، وتضييقا لمجال الانفتاح على شعوب العالم".

بوعلي: خلفيات الانتصار للفرانكوفونية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹالدكتور فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني لحماية اللغة العربية، قال لهسبريس إن عيوش لم يكن صريحا أكثر من صراحته في هذا الأمر، لأن الشعارات البراقة التي يسوق بها دفاعه عن العامية وتلهيج التدريس، ليس إلا الأكمة التي تخفي حقيقته، وهي الانتصار للفرانكفونية بقيمها ولغتها الصراعية".

وتابع بوعلي بأن "ترديد قولة كاتب ياسين بأن الفرنسية غنيمة حرب يحيلنا على فهم خاطئ لواقع اللغة الفرنسية، وكان أولى أن يستشهد بقولته الأخرى "الفرنسية منفاي"، وهو المنفى الذي فرض على سكان شمال إفريقيا، حيث تريد عدد من الجهات أن يقبع فيه المغاربة على الدوام".

وأكد الناشط أن "الفرنسية لم تعد لغة علم وتنمية وتطور، بل غدت عبئا على الثقافة المغربية، وتضييقا لمجال الانفتاح على شعوب العالم، ويمكن أن يُسأل الأكاديميون عن معاناتهم في اللقاءات العلمية التي تعقد في المغرب أو خارجه، بل حتى الجامعة الفرنسية الآن بدأت تدرس بالإنجليزية تنفيذا لمشروع فيوراسو".

وأردف بوعلي بأن "الفرنسية هي لغة صراع أسست وجودها على قمع الثقافات المحلية، وتقديم نفسها كبديل لغوي مفعم بالحداثة والعصرنة"، مشيرا إلى تصريحات المسؤولين التي تهدد كل مس بواقع الفرنسية، والزيارات الأخيرة والسرية لبعض الخبراء التربويين الفرنسيين لمؤسسات الأقسام التحضيرية".

واستطرد المتحدث بأنه من المغالطات أيضا أنه "لا أحد يقول بحذف الفرنسية من التعليم، أو الاستغناء عليها كليا، فالفرنسية جزء من ذاكرتنا، وقيمة مضافة يمكن الاستفادة منها في مظانها، لكن المرفوض أن تظل لغة المعرفة والاقتصاد والثقافة، والبوابة الوحيدة نحو العلم والعالم".

السموني: الفروق بين الفرنسية والإنجليزية

وسيرا على نفس التحليل، قال الدكتور خالد الشرقاوي السموني، الناشط الحقوقي ومدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية، في تصريحات لهسبريس، إن اعتماد اللغة الفرنسية في التعليم بالمغرب أصبح أمرا متخلفا" وفق تعبيره.

وأوضح السموني بأن "الفرانكفونية أداة إيديولوجية مغلفة بغطاء ثقافي للهيمنة الاقتصادية على دول إفريقية، تستعمل فيها فرنسا إمكانيات متنوعة لتحقيق لتضمن التبعية لها اقتصاديا وثقافيا"، مبرزا أنه "ليس في مصلحة للمغرب التشبث باللغة الفرنسية التي تشهد تراجعا حتى في بلدها الأصلي".

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹواسترسل السموني "الفرنسيون أنفسهم أصبحوا يعتمدون اللغة الإنجليزية لمواكبة المستجدات العلمية، ففي ميدان العلوم الرياضية والفيزيائية والطبية، وفي فرنسا نفسها، نجد أن أزيد من 90% من الأبحاث تنجز وتنشر باللغة الإنجليزية".

وأردف الناشط ذاته بالقول إنه "لا أحد يتكلم الفرنسية باستثناء فرنسا وإقليم كيبيك، وبعض مواطني سويسرا وبلجيكا، وبعض الدول الإفريقية، فغالبية سكان العالم تفهم الإنجليزية، وأمريكيا اللاتينية تتحدث الاسبانية والبرتغالية، وأوروبا اللغة الأولى فيها هي الألمانية، وحتى اليابانية فهي أكثر انتشارا من الفرنسية.

وشدد السموني على أن "الفرنسية لغة أصبحت فاشلة عالميا، حيث لم تعد تنتج أي معرفة في مجال البحث العلمي والتقني، كما أن العالم الرقمي هو إنجليزي بامتياز، والبحوث العلمية المتقدمة منشورة بالإنجليزية، ففي المستقبل سوف تنقرض الفرنسية" وفق تعبير الناشط.

وخلص المتحدث إلى أنه "آن الأوان أن يعتمد النظام التعليمي بالمغرب اللغة الانجليزية، وأن يعمم تدريس الإنجليزية كلغة ثانية منذ التعليم الأولي، وبذلك يمكن للمغرب أن يخطو خطوات مهمة في التقدم إلى الأمام في شتى المجالات، وسيقلص من عطالة حملة الشواهد الجامعية، إذ ستكون أمامهم آفاق واسعة لدخول سوق الشغل".






source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1zHF6F2
عيوش: الفرنسية غنيمة حرب .. وناشطون: هي لغة متخلفة 4.5 5 Unknown الأربعاء، 25 فبراير 2015 عيوش: الفرنسية غنيمة حرب .. وناشطون: هي لغة متخلفة هسبريس ـ حسن أشرف الأربعاء 25 فبراير 2015 - 12:00 يبدو أن جدل لغة التدريس في المناهج ...


On : الأربعاء، 25 فبراير 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق