الإعلان عن  نتائج دراسة فعالية استهلاك الحليب على صحة الأطفال في سن التمدرس


الإعلان عن  نتائج دراسة فعالية استهلاك الحليب على صحة الأطفال في سن التمدرس




 قامت مؤسسة تغذية الطفل والوحدة المشتركة للبحث في التغذية (جامعة ابن طفيل - المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية) بدراسة فعالية استهلاك الحليب المقوى بالفيتامين (A) و الفيتامين (D3 ) والحديد واليود (Nutrilait) على صحة الأطفال في سن التمدرس.
استغرقت هذه الدراسة 9 أشهر، حيث همّت 400 طفل متمدرس بين سن 7 و9 سنوات بإقليم أزيلال .

وقد بيّنت نتائج هذه الدراسة تحسّنا واضحا في تغذية الأطفال، حيث سجّلت حالات نقص العناصر الغذائية انخفاضا مهما لدى الأطفال الذين استهلكوا الحليب المقوى بالفيتامينات والمعادن (200 ml) يوميا مدة 9 أشهر.

وقد عرفت  هذه  النسب التي تم تسجيلها، من 50% إلى 4.3% بالنسبة لفيتامين (A) انخفاضا بنسبة أزيد من 91%، ومن 60% إلى 25.5%  بالنسبة لفيتامين (D) شهدت  انخفاضا بنسبة أزيد من 54%، أما من  74.7% إلى 29.4% بالنسبة لليود، فقد سجل انخفاض بنسبة أزيد من 60%، ثم من 50% إلى 43% بالنسبة للحديد  فقد عرف انخفاضا بنسبة أزيد 27%.

وبهذه المناسبة صرّح البروفيسور حسن أكناو، مدير الوحدة المشتركة للبحث في التغذية،  أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها على المستوى الوطني حيث تندرج ضمن الجهود الرامية لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتغذية 2011-2019. إذ مكّنت من دراسة فئة عمرية نفتقر لمعطيات غذائية حولها وأكّدت أن الحليب يلعب دورا أساسيا في التغذية حيث يحتوي على نسب مهمة من الفيتامينات والمعادن، كما أن هذه الدراسة تتماشى مع توصيات وإرشادات المؤتمر الدولي الثاني حول التغذية الذي نظّمته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية سنة 2014.   

من جهته قال أمجد عاشور، مدير مؤسسة تغذية الطفل: «تأتي هذه النتائج لتعزّز برنامجنا وأنشطتنا الرامية إلى توفير حلول فعالة لمكافحة الأمراض الناتجة عن نقص العناصر الغذائية لدى الأطفال. ونسعى من خلال هذه النتائج المشجعة إلى منح دفعة لهذا البرنامج وزيادة عدد المستفيدين في المستقبل.»

ويذكر أن  مؤسسة  تغذية الطفل قد تم خلقها  في سنة 2007 من طرف شركة مركز الحليب، وذلك لتأكيد التزامها تجاه أنشطة تضامنية ومواطنة،  تقوم هذه المؤسسة بعدة أنشطة لتشجيع تغذية صحية ومتوازنة وذلك لمكافحة نقص العناصر الغذائية لدى الأطفال بالوسط القروي. ومن بين الأنشطة التي قام بها برنامج «التغذية والتنمية»، حيث يهدف إلى محاربة نقص العناصر الغذائية الذي يشكّل تهديدا حقيقيا على صحة الأطفال. وتم إطلاق هذا البرنامج سنة 2008 ويهم  توزيع، طيلة السنة، مجانا، وجبات فطور  غنية مُكوّنة من (200 ml) غني بالفيتامين (A) و (D3) والحديد واليود  الذي تم إنتاجه خصيصا لبرنامج المؤسسة، وذلك لمحاربة  نقص التغذية لدى الأطفال  بالوسط القروي.

ووصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج منذ إطلاقه إلى أزيد من 23500 طفل، فيما تم توزيع أزيد من 3 ملايين وجبة  خلال السنة الدراسية 2013/2014 ب177 مؤسسة تعليمية بالجماعات القروية: محرزا ساهل، أولاد حمدان، أولاد حسين، أولاد رحمون (منطقة دكالة عبدة)، أيت محمد، تامدة نوميرسيد، أكودين لخير، واولة، أيت عباس، سيدي بولخلاف تيفني (منطقة تادلة
أزيلال ).






source منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية http://ift.tt/1vDHTTo
الإعلان عن  نتائج دراسة فعالية استهلاك الحليب على صحة الأطفال في سن التمدرس 4.5 5 Unknown الخميس، 26 فبراير 2015 الإعلان عن  نتائج دراسة فعالية استهلاك الحليب على صحة الأطفال في سن التمدرس عبد الحق الريحاني نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 26 - 02 ...


On : الخميس، 26 فبراير 2015,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق