تعرف على ابراهيم النجار الذى صنع منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم

قصص الصحابه, قصص التابعين, قصص صحابة رسول الله, من بنى منبر رسول الله, الرجل الذى بنى منبر رسول الله, اصحاب النيى صلى الله عليه وسلم, اصحاب النبى رضى الله عنهم, تعرف على ابرهيم النجار, الذى صنع منبر, رسول الله صلى الله عليه وسلم

تعرف على ابرهيم النجار الذى صنع منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم





قال النبي "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي"

أورد الدارمي في سننه عن بريدة عن أبيه: «كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا خطب قام فأطال القيام، فكان يشقّ عليه قيامه فأتي بجذع نخلة فحفر له وأقيم إلى جنبه قائمًا للنبي صلى الله عليه و سلم، فكان النبي صلى الله عليه و سلم إذا خطب فطال القيام عليه استند إليه فاتكأ عليه. فبصر به رجل كان ورد المدينة فرآه قائمًا إلى جنب ذلك الجذع فقال لمن يليه من الناس: "لو أعلم أن محمدًا يحمدني في شيء يرفق به لصنعت له مجلسًا يقوم عليه فإن شاء جلس ما شاء وإن شاء قام". فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فقال: "ايئتوني به" فأتوه به، فأمر أن يصنع له هذه المراقي الثلاث أو الأربع هي الآن في منبر المدينة فوجد النبي صلى الله عليه و سلم في ذلك راحة. فلما فارق النبي صلى الله عليه و سلم الجذع وعمد إلى هذه التي صنعت له، جَزَع الجذع فحنّ كما تحنّ الناقة حين فارقه النبي صلى الله عليه و سلم،فلما سمع النبي حنين الجذع رجع إليه فوضع يده عليه وقال: :اختر أن أغرسك في المكان الذي كنت فيه فتكون كما كنت وإن شئت أن أغرسك في الجنة فتشرب من أنهارها وعيونها فيحسن نبتك وتثمر فيأكل أولياء الله من ثمرتك ونخلك فعلت" فقال النبي صلى الله عليه و سلم للجذع "نعم قد فعلت" مرتين فسأل النبي صلى الله عليه و سلم فقال: "اختار ان أغرسه في الجنة"»[3].

ذكر السمهودي فقال: «وأشهر الأقوال أن الذي صنع المنبر "باقوم" الذي بنى الكعبة لقريش، وقيل غيره»[4]. وقال ابن النجار في وصف المنبر: «طول منبر النبي -أي ارتفاعه- ذراعان وشبر وثلاثة أصابع، وعرضه ذراع راجح، وطول صدره -أي ارتفاع مسنده- وهو مستند النبي ذراع، وطول رمانتيه اللتين كان يمسكهما بيديه الكريمتين إذا جلس، شبر وإصبعان». وروى يحيى عن ابن أبي الزناد : أن النبي كان يجلس على المجلس، ويضع رجليه على الدرجة الثانية، فلما ولي أبو بكر قام على الدرجة الثانية، ووضع رجليه على الدرجة السفلى، فلما ولي عمر ، قام على الدرجة السفلى ووضع رجليه على الأرض إذا قعد، فلما ولي عثمان ، فعل ذلك ست سنين من خلافته، ثم علا إلى موضع النبي . وكان عثمان أول من كسا المنبر قُبْطية (الثوب الرقيق الأبيض من ثياب مصر).


تعرف على ابراهيم النجار الذى صنع منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم 4.5 5 Unknown السبت، 5 أكتوبر 2013 قصص الصحابه, قصص التابعين, قصص صحابة رسول الله, من بنى منبر رسول الله, الرجل الذى بنى منبر رسول الله, اصحاب النيى صلى الله عليه وسلم, اصحاب ...


On : السبت، 5 أكتوبر 2013,

If you enjoyed this article, sign up for free updates.

author picture

About Author

I'am Unknown, a part-time blogger and template designer from Indonesia who is the founder And Author of تحميل جميع البرامج. I love create Blogger Themes, write about blog design, And Blogspot tweaks. You can subscribe me on G+ @ Unknown .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق